وحدة إدارة المخاطر

وحده إدارة المخاطر

تعريف :
إدارة التعامل مع المخاطر هي إدارة متخصصة تعنى بعملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات للتعامل معها .

المهام :

1- وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لإدارة المخاطر في الكلية وتحديثها بصفة دورية .

2 - متابعة الخطة وأنشطتها وإجراء استطلاعات الرأي المستمر للمخاطر .

3 - تقديم الدعم للأقسام من خلال المساعدة الفنية والتدريب والموارد الأخرى .

4 - تطبيق الحد الأدنى من اشتراطات الحماية والسلامة العالمية والمحلية للمنشآت التعلمية بالكلية .

5 - وضع خطط الطوارئ العامة والتدريب الجيد على تنفيذها مرتين على الأقل كل عام . النظر في تطبيق المعايير العالمية المتبعة إدارة المخاطر .

6 - متابعة تنفيذ المهام الأخرى ذات العلاقة بمجال العمل .

7 - تحليل المخاطر المتوقعة ووضع خطط التحسين اللازمة لتخفيف منها عند حدوثها .

8 - مراقبة كفاءة الأنظمة الخالية والتأكيد من تطبيق القوانين واللوائح والارشادات المتعلقة بالسلامة والأمن ، الصحة البينية ... الخ .

9-وضع خطط الطوارئ العامة .

10-متابعة تطبيق المهام الأخرى ذات العلاقة بمجال العمل .

الأهداف :

1 -منع وقوع الخطر ، وإتباع أفضل الوسائل التي من شأنها حماية المنشأة والعالمين فيها من الخسائر المادية المحتملة .

2 - تقليل الآثار الناجمة عن الخطر إن وقع ، بما يضمن استمرار المنشأة في عملها .

3 - تفعيل الاجراءات الوقاية والاحترازية للحد من تعطل الأعمال ، توفير بيئة صحية وآمنة .

4 - تثقيف العاملين في كيفية إدائهم لأعملهم بشكل صحيح لمنع وقوع الخطر .

5 - تفعيل نظام الرقابة والإنذار المبكر حتى يمكن التنبيه عند بداية نشوء أي خطر والتنبؤ بالمخاطر قبل وقوعها .

6 - تهيئة بيئة عمل آمنة وسيلمه .

7 - تطوير استراتيجيات مواجهة المخاطر بشكل مستمر .

8 - تقييم خطط الطوارئ والاستجابة السريعة للحالات الطارئة .

9 - تقييم وقياس المخاطر بالكلية بشكل مستمر .

10 - تطوير منظومة إدارة المخاطر في الكلية .

أعضاء الوحدة 

 

1 عبدالله عبده علي حمدي   ( شطر الطلاب )   0173245000  
2 أ / رجاء حسين محمد عريشي ( شطر الطالبات ) arihse@jazanu.edu.sa 0173245000 3793
Rating