وحده إدارة المخاطر
تعريف :
إدارة التعامل مع المخاطر هي إدارة متخصصة تعنى بعملية قياس وتقييم للمخاطر وتطوير استراتيجيات للتعامل معها .
المهام :
1- وضع وتنفيذ الخطة الاستراتيجية لإدارة المخاطر في الكلية وتحديثها بصفة دورية .
2 - متابعة الخطة وأنشطتها وإجراء استطلاعات الرأي المستمر للمخاطر .
3 - تقديم الدعم للأقسام من خلال المساعدة الفنية والتدريب والموارد الأخرى .
4 - تطبيق الحد الأدنى من اشتراطات الحماية والسلامة العالمية والمحلية للمنشآت التعلمية بالكلية .
5 - وضع خطط الطوارئ العامة والتدريب الجيد على تنفيذها مرتين على الأقل كل عام . النظر في تطبيق المعايير العالمية المتبعة إدارة المخاطر .
6 - متابعة تنفيذ المهام الأخرى ذات العلاقة بمجال العمل .
7 - تحليل المخاطر المتوقعة ووضع خطط التحسين اللازمة لتخفيف منها عند حدوثها .
8 - مراقبة كفاءة الأنظمة الخالية والتأكيد من تطبيق القوانين واللوائح والارشادات المتعلقة بالسلامة والأمن ، الصحة البينية ... الخ .
9-وضع خطط الطوارئ العامة .
10-متابعة تطبيق المهام الأخرى ذات العلاقة بمجال العمل .
الأهداف :
1 -منع وقوع الخطر ، وإتباع أفضل الوسائل التي من شأنها حماية المنشأة والعالمين فيها من الخسائر المادية المحتملة .
2 - تقليل الآثار الناجمة عن الخطر إن وقع ، بما يضمن استمرار المنشأة في عملها .
3 - تفعيل الاجراءات الوقاية والاحترازية للحد من تعطل الأعمال ، توفير بيئة صحية وآمنة .
4 - تثقيف العاملين في كيفية إدائهم لأعملهم بشكل صحيح لمنع وقوع الخطر .
5 - تفعيل نظام الرقابة والإنذار المبكر حتى يمكن التنبيه عند بداية نشوء أي خطر والتنبؤ بالمخاطر قبل وقوعها .
6 - تهيئة بيئة عمل آمنة وسيلمه .
7 - تطوير استراتيجيات مواجهة المخاطر بشكل مستمر .
8 - تقييم خطط الطوارئ والاستجابة السريعة للحالات الطارئة .
9 - تقييم وقياس المخاطر بالكلية بشكل مستمر .
10 - تطوير منظومة إدارة المخاطر في الكلية .
أعضاء الوحدة
1 | عبدالله عبده علي حمدي ( شطر الطلاب ) | 0173245000 | ||
2 | أ / رجاء حسين محمد عريشي ( شطر الطالبات ) | arihse@jazanu.edu.sa | 0173245000 | 3793 |