وحدة خدمة المجتمع

عن الوحدة 

تعمل هذه الوحدة على تقديم خدمات صحية للمجتمع من خلال أنشطة متعددة مرتبطة بالمناهج الدراسية والانشطة اللامنهجية والمبادرات المجتمعية التي تسهم في حل بعض مشكلات المجتمع بما يتماشى مع احتياجاته وتطلعاته. تعمل هذه الوحدة بالتنسيق مع وكالة الكلية للشؤون الاكاديمية وايضا مع عمادة خدمة المجتمع والتنمية المستدامة للجامعة. وتشرك الوحدة في عملها أعضاء هيئة تدريس، طلاب وإداريين من كل أقسام الكلية وذلك لتنفيذ برامج مجتمعية يشارك فيها الجميع.

 

مهام الوحدة

 

  1. إعداد خطة أنشطة وممارسة الخدمة المجتمعية على مستوى مختلف برامج الكلية.

  2. تحديد اهم قضايا المجتمع ومشكلاته.

  3. تقوية روابط البحث العلمي بتلك القضايا والمشكلات.  

  4. تشجيع المبادرات المتميزة الخاصة ببرامج وانشطه خدمة المجتمع.

  5. تحفيز منسوبي الكلية على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع

  6. توفير فرص للتعليم لدى الطلبة من خلال التطبيق العملي للمبادئ والمفاهيم والنظر ت التي يدرسونها في الكلية

  7. تدريب الطلبة على تحمل المسؤولية وانجاز الأعمال حسب الخطة الموضوعة لإنجازها وبأقل جهد وتكلفة

  8. أنشطة المنهجية المجتمعية: وتشمل الأنشطة المنهجية للمقررات الدراسية والتي تُطبق على المجتمع وتعالج قضاياه وتحل مشاكله وتعود بالنفع عليه، مثل الشراكات المجتمعية، البحوث العلمية المجتمعية الزيارات والجولات الميدانية، الحملات التوعوية، وغيرها مما يرتبط بخدمة المجتمع.

  9. الأنشطة اللامنهجية المجتمعية: وتتمثل في الأنشطة اللامنهجية ذات العلاقة بالطلاب وتصب مباشرةً في خدمة وتنمية المجتمع وتعالج قضاياه وتحل مشاكله وتعود بالنفع عليه، وهذه الانشطة قد تطلب من جهات داخلية أو خارج الكلية والجامعة، مثل الأنشطة الدينية، والأنشطة الثقافية العامة مثل الأنديةوالجمعيات، أنشطة المناسبات الخاصة بالفنون والمجالات التي تدخل ضمن الاهتمامات والاحتياجات، الأنشطة غير الرسمية للطلبة بعضهم مع بعض، والأنشطة الرياضية، وغيرها مما يرتبط بخدمة المجتمع.

  10. رصد وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع وتطويرها.

  11. إعداد تقرير عن أنشطة وفعاليات خدمة المجتمع.

التقييم
أخر تعديل
الأحد 22 جمادى الأول 1443