الإختبار المعياري

مواعيد الاختبار المعياري للفصل الدراسي 20232

سوف يُعقد الاختبار المعياري مرتين، ويجب على الطالب المُستهدفين دخول الاختبار المعياري مرة واحدة على الأقل. كما يجوز للطالب دخول الاختبار المعياري في المرتين مع احتساب الدرجة الأفضل.

الموعد الأول (الأسبوع 10) الموعد الثاني (الأسبوع 11)

الأربعاء 8/2/2022 الموافق 17/7/1444

الساعه 12 ظهرا (2 ساعه)

الأربعاء 15/2/2022 الموافق 24/7/1444

الساعه 12 ظهرا (2 ساعة)

لمعرفة مواضيع الاختبار المعياري الخاص بك والحصول على مثال للاختبار المعياري مع الحل النموذجي، تصفح رابط القسم الذي تنتمي اليه.

 

ما هو الإختبار المعياري

هو اختبار لقياس مدى المام الطلاب المتوقع تخرجهم بمخرجات التعلم بالبرنامج الأكاديمي.

 

ما هو معايير الإختبار المعياري

  • يسمح للطالب بإجراء الاختبار أكثر من مرة (مرحلة واحدة أو مرحلتين)
  • الاختبار هو وسيلة لتقييم نتائج تعلم البرنامج، ومن ثم يجب أن يتضمن 75٪ على الأقل من هذه النتائج
  • يجب أن تتم الموافقة على نتيجة الاختبار فقط في حضور 60٪ على الأقل من الطلاب المستهدفين
  • يجب ألا يقل وقت الاختبار عن 120 دقيقة ولا يزيد عن 180 دقيقة
  • يجب أن تكون أسئلة الاختبار متعددة الاختيارات، مع مدة الإجابة لكل سؤال من 1 إلى 1.5 دقيقة
  • يجب الإعلان عن موعد الاختبار قبل انعقاده بشهر على الأقل

 

حوافز الطلاب لأداء الإختبار المعياري

  • إشارة في شهادة التخرج إلى أن الطالب قد حضر الاختبار المعياري
  • يتم تكريم الطلاب الثلاثة الأوائل من كل برنامج أكاديمي، بناءً على نتائج الاختبار المعياري في حفل للكلية
  • وضع اسماء الطالب الأول في كل اختبار في قائمة الكلية الشرفية والاشارة الى ذلك في موقع الكلية الالكتروني

 

ما هي مخرجات التعلم

بما أن الكلية هي كلية تطبيقية تمنح درجة الدبلوم المشارك والمتوسط، وأيضاً الكلية تطبق المعايير الدولية للبرامج الأكاديمية (ABET)، لذلك فإن مخرجات البرامج الأكاديمية متماثلة وهي كالآتي:

الكود اسم مخرج التعلم   سمات مخرج التعلم  
    سمة 1 سمة 2 سمة 3
معرفة 1 القدرة على إظهار مجموعة واسعة ومتسقة من المعرفة، مع عمق في المبادئ والمفاهيم الأساسية في التخصص تفسير الرموز الهندسية والمواصفات والمعايير استخدام المعرفة باللغة الانجليزية للتمييز بين النظم/المكونات الهندسية المختلفة وفقاً للتعريف والوظيفة معرفة المتطلبات التشريعية ومعايير الصناعة وأفضل الممارسات في أماكن عمل مختلفة
مهارة 1 القدرة على تطبيق المعرفة والتقنيات والمهارات والأدوات الحديثة للرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا لحل المشكلات الهندسية المحددة جيدًا والمناسبة للتخصص استخدام المعرفة باللغة الانجليزية والتكنولوجيا الهندسية لتفسير النظم والعمليات الهندسية استخدام الأجهزة والأدوات الحديثة في تطبيقات التكنولوجيا الهندسية تطبيق مبادئ التكنولوجيا الهندسية لمعرفة الأعطال واصلاحها 
مهارة 2 القدرة على تصميم حلول للمشاكل الفنية المحددة جيدًا والمساعدة في التصميم الهندسي للأنظمة أو المكونات أو العمليات المناسبة لهذا التخصص حساب القيم المجهولة للنظم والعمليات الهندسية تطبيق القوانين والمبادئ لتحديد أداء النظم والعمليات الهندسية تطبيق حكم التفكير والفطرة السليمة لتقييم الإجابات
مهارة 3 القدرة على تطبيق التواصل كتابياً وشفوياً وبالرسومات في بيئة تقنية وبيئة غير تقنية محددة جيداً، والقدرة على الاستخدام المناسب للأدبيات التقنية التواصل شفهيًا وبيانياً وتحريريًا ، داخل مجتمع الهندسة والمجتمع ككل إجراء عرض تقديمي شفهي باستخدام الوقت المخصص مع إظهار الثقة بالنفس في الإجابة على الأسئلة إعداد وثيقة مكتوبة ومنظمة، باستخدام وسيلة كتابة مناسبة ، تبدأ بالمقدمة، ثم الموضوع، وتنتهي بالاستنتاجات
مهارة 4 القدرة على إجراء الاختبارات والقياسات الأساسية، وإجراء التجارب وتحليلها وتفسير النتائج إجراء الاختبارات الأساسية وتطبيق أدوات القياس لجمع البيانات تحليل البيانات بشكل ملائم وله معنى تحديد أجهزة القياس المناسبة والأجهزة والبرمجيات الخاصة بالقياسات
كفاءة 1 القدرة على العمل بفعالية كعضو في فريق تقني، والالتزام بالجودة والتوقيت، والتحسين المستمر العمل في فريق متعدد التخصصات ومتنوع إدارة العمل الجماعي من خلال دمج المهارات والقدرات المختلفة لأعضاء الفريق تخطيط خطة عمل مع التنفيذ في الوقت المناسب مع الجودة
كفاءة 2 القدرة على الانخراط في التطوير المهني المستمر ذاتياً تحديد القضايا المعاصرة المتعلقة بالتكنولوجيا الهندسية في التخصص الوصول إلى مصادر متعددة للمعلومات ، والتقاط المعلومات الأساسية ، وتمييزها عن البيانات الدخيلة دمج المعرفة السابقة للتكنولوجيا الهندسية إلى جانب المعرفة الجديدة في المهنة من أجل التطوير المهني المستمر

 

ما هي الفئة المستهدفة من الاختبار

هم طلاب المستوى الأخير والطلاب المتوقع تخرجهم

 

أهداف الاختبار المعياري

تهدف جامعة جازان إلى جعل الاختبار المعياري مستقبلاً احد متطلبات التخرج، لقياس مدى المام الطلاب المتوقع تخرجهم بمخرجات التعلم بالبرنامج:

  1. تقييم جودة مخرجات التعلم بالبرنامج الأكاديمي
  2. الارتقاء بمستوى خريج جامعة جازان لتحقيق متطلبات سوق العمل وتحقيق التنافسية في جودة مخرجات التعلم على المستوى الوطني والإقليمي والدولي
  3. التحسين المستمر وإعداد الخطط المناسبة لتعزيز جودة التعليم والتعلم.
  4. تقييم مدى تحقيق المهارات المطلوبة للتوظيف بين الخريجين والتي يتطلبها سوق العمل
التقييم