الجودة والإعتماد الأكاديمي

 

الصورة

 

تم إنشاء وحدة ضمان الجودة والإعتماد الأكاديمي في ديسمبر 2015. تعمل الوحدة كواحدة من الوحدات المستقلة في كلية التطبيقات الصناعية لتنفيذ شروط وأحكام الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) وكذلك الهيئات الدولية الأخرى.

كلية التطبيقات الصناعية ببيش ملتزمة بتقديم تعليم فني متميز بعد المرحلة الثانوية وفقاً لأعلى المعايير الوطنية والدولية الموثقة بشهادات الجودة والاعتماد الأكاديمي. يسعى هذا الالتزام الى تأصيل ثقافة تحسين الجودة فى الكلية من خلال آليات التحسين المستمر. ذلك يهدف إلى إعداد الخريجين المؤهلين جيداً والمتحمسين والذين لديهم المعارف والمهارات التكنولوجية التطبيقية التي تؤهلهم لتلبية احتياجات سوق العمل المطلوبة في مدينة جازان الاقتصادية وكذلك التنمية الوطنية. وانطلاقا من القيم الخاصة بكلية التطبيقات الصناعية، فإن كل المنتميين للكلية مطالبين بالمساهمة في توفير بيئة إيجابية من ناحية امتلاك وقبول المعايير الأكاديمية.

الرؤية:

ترسيخ ثقافة التقييم الذاتي المنتظم والتحسبن المستمر في بيئة كلية التطبيقات الصناعية، وكذلك تنمية الوعي لدى المجتمع الأكاديمي والإدارة والطلاب.

الرسالة:

إنشاء وتفعيل نظام ضمان جدودة ملموس في جميع مكونات النظام التعليمي في الكلية، وتقديم المساعدة المستمرة لأقسام الكلية المختلفة لتطبيق معايير ضمان الجودة في برامجها الأكاديمية من أجل التطور المستمر، وتأهيل الكلية للاعتماد المحلي والدولي.

ويتم تحقيق هذه الرسالة من خلال:

  • النظم والعمليات المطورة لدعم كفاءة وفعالية عمليات التقييم
  • رصد وتقييم عمليى التعليم والتعلم لدعم التحسين المستمر وتطبيق أفضل الممارسات
  • الأخذ بوجهات نظر وآراء جميع الأطراف المعنية، حيثما كان ذلك مناسبا وعمليا
  • التحكيم عن طريق مراجع ضمان جودة خارجي، كما هو مطلوب حسب كتيب NCAAA لضمان الجودة والاعتماد في المملكة العربية السعودية، وحسب الاقتضاء، إلى المعايير المطلوبة من قبل الهيئات المهنية واعتماد الوكالات الخارجية
  • رصد وقياس معدلات القياس عندما يقتضى ذلك.
  • التسليم بأن تطبيق المعايير الأكاديمية هي مسؤولية الجميع
  • مسؤولية تفسير وتنفيذ استراتيجية الجودة مشتركة بين جميع الأقسام الأكاديمية والإدارية ووحدات الخدمات من خلال لجان رسمية معتمدة.

الهدف العام:

الوصول إلى ضمان الجودة والاعتماد والمشاركة الفعالة في خدمات المجتمع لمواجهة تحديات التقدم السريع وكسب ثقة أصحاب المصلحة في مخرجات النظام التعليمي (الخريجين) بما يتوافق مع المعايير الوطنية والإقليمية والدولية.

الأهداف الأكاديمية

  1. تحسين المناهج الحالية للبرامج الأكاديمية.
  2. تطوير وتنفيذ نظام تقييم فعال للطلاب والمقررات والبرامج التعليمية واعتماد التقويم الذاتي كمدخل للمراجعة الداخلية والخارجية وتطبيق أنظمة ضمان الجودة للحصول على الاعتماد.
  3. إدخال وترسيخ ثقافة التقييم الذاتي المنتظم والتعزيز المستمر وضمان الجودة الشاملة من خلال تنمية الوعي لدى المجتمع الأكاديمي والإدارة والطلاب في الكلية للحصول على الاعتماد.
  4. تحقيق ثقة أصحاب المصلحة في الأهداف التعليمية للبرامج للخريجين.
  5. تصميم وتطبيق النموذج المناسب لتقييم الأداء المطابق للمعايير الوطنية والإقليمية والدولية.
  6. التشخيص العملي لمعوقات تطوير الأداء واقتراح الحلول ووضع خطط التحسين.

أنشطة وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي
1. عقد الندوات وورش العمل التوعوية عن ضمان الجودة وأنشطة الوحدة وأهدافها لأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين.
2. إجراء بحث واسع النطاق للتعرف على أنظمة وآليات ضمان الجودة والاعتماد.
3. إقامة دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات توصيف المقرر وكتابة التقارير، ومهارات التدريس وأساليب التدريس الحديثة.
4. إعداد مواصفات البرامج والتقارير لجميع الأقسام في الكلية، وإنشاء تقارير سنوية.
5. توثيق ونشر أنظمة ضمان الجودة والاعتماد في الكلية وتعزيز استدامتها.

مخرجات الوحدة
1. تحديث وتصميم البرامج والدورات الأكاديمية بما يتوافق مع المعايير والمواصفات الوطنية والدولية.
2. تعديل العملية التعليمية لتكون عملية قائمة على النتائج ، ودمج أهداف البرامج الأكاديمية مع أهداف الكلية وجامعة جازان.
3. إعداد مواصفات البرنامج والمقررات مع مخرجات التعلم المرجوة المناسبة.
4. الحصول على المعلومات الكافية من خلال تقارير البرامج والمقررات والتقرير السنوي للكلية ، مما يسمح باتخاذ القرارات وتقديم التوصيات لتعزيز التعلم وزيادة فعالية البرامج الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس.
5. إعداد المعايير والمؤشرات المعيارية لتحديد نقاط القوة والضعف.
6. إنشاء نظام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
7. تنظيم عملية تقييم مخرجات التعلم للبرامج الأكاديمية بما يسمح لها بالمضي قدمًا وفق خطوات ومراحل محددة لضمان دقة تسلسل الإجراءات.
8. ضمان مشاركة جميع أصحاب المصلحة في جميع مراحل العملية التعليمية.
9. التأكد من ملاءمة البرامج الأكاديمية وتوافقها مع احتياجات المستفيدين وأصحاب المصلحة وسوق العمل وتحقيق تطلعاتهم وتوقعاتهم.
10. وضع القواعد والهياكل لإدارة الجودة.

التقارير Reports

الاستبيانات Surveys

استبيان تقييم المقرر للطلاب يتم لكل مقرر على حدة من خلال الجامعة
استبيان خبرة الطالب يتم في منتصف مدة البرنامج، ويتم بعد انتهاء الطالب من التدريب التعاوني
استبيان تقييم البرنامج يتم في نهاية البرنامج، وقبل التخرج مباشرة
استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس تتم في نهاية كل عام أكاديمي لكل أعضاء هيئة التدريس
استبيان رضا الخريجين يتم بعد عام على الأقل من تخرج الطالب 
استبيان رضا أصحاب العمل يتم لأصحاب الأعمال الذين لديهم خريجين من البرنامج الأكاديمي للكلية
التقييم