مهارات الإستفادة من المرشد الاكاديمي والمشرف البحثي
عقدت وحدة الدراسات العليا ووحدة البحث العلمي بكلية الشريعة والقانون حلقة نقاش بعنوان مهارة الإستفادة من المرشد الأكاديمي والمشفرف البحثي ضمن برنامج (مهارات 1)
. قَدّمها مشرف وحدة البحث العلمي الدكتور: صقر طوهري بمقدمة موجزة رحب فيها بالوكلاء، وأعضاء هيئة تدريس، وطلاب ماجستير، وطلاب وطالبات البكالوريوس.
. افتتح محاور حلقة النقاش فضيلة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بكلمة أشار فيها إلى أهمية البحث، ودوره في تنمية الوطن، وأثره في الرقي بالجامعة، وإسهامه في تطور الكلية.
. قدّم مشرف الوحدتين نبذة موجزة لطلاب الدراسات العليا عن وحدة الدراسات العليا، وأنها أُنشئت بتوجيه من فضيلة عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد بن ناصر جَدُّه، وذلك لما للدراسات العليا من أهمية التقدم في تحقيق التقدم والتميز والريادة، ولدورها في نشر الوعي الشرعي والقانوني، ومعالجة قضايا المجتمع وحل مشكلاته، وفق معايير الجودة والتطوير، واحتياجات سوق العمل، ورؤية المملكة العربية السعودية 2030، ثم أطلعهم على رؤية الوحدة ورسالتها وأهدافها، واستعرض معهم أهم الأنظمة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، وحثهم على زيارة موقع عمادة الدراسات العليا. أدار حلقة النقاش فضيلة وكيل الكلية للتطوير، وقد استهل حديثه ببيان حاجة طلاب الدراسات العليا للمشرف العلمي والمرشد الأكاديمي، وعدم غناه عنهما، وأشار إلى حرص الجامعة والكلية على الاهتمام بطلاب الدراسات العليا، ثم قَدّم مقتطفات موجزة من سيرة كل مشارك في هذه الندوة.. تحدث فضيلة الأستاذ الدكتور: محمد بن مرعي الحارثي في ضوء المحاور السالفة، فبدأ بتوطئة عرّف فيها الإرشاد الأكاديمي والمرشد الأكاديمي، وبيّن فيها حقوق المرشد الأكاديمي، وأكد أن المرشد الأكاديمي هو المرجع العلمي الأول للطالب في حل مشكلاته، ثمّ بين واجبات المرشد الأكاديمي، ودوره في متابعة سير الطالب دراسيًّا، ثم بين مهام المرشد الأكاديمي أثناء دراسة الطالب، وأثناء اختيار الموضوع، وأثناء إعداد خطة بحثه، ثم ختم حديثه ببعض النصائح والتوجيهات لطلاب الدراسات العليا، ثم استعرض بعض النماذج المهمة مثل نموذج الإجراءات الأكاديمية، ونموذج تقديم خطة بحث، وغيرها.
تحدث فضيلة الدكتور: جهاد بن محمود الأشقر عن مهارة الاستفادة من المشرف الأكاديمي، فبدأ بمقدمة عرّف فيها المشروع العلمي، والإشراف، والمشرف، ثم بيّن حقوق المشرف، ثم لخص واجبات المشرف، وأكد على أهمية مباشرة مهام الإشراف بعد اعتماد خطة المشروع العلمي، وعلى ضرورة المتابعة المستمرة للطالب وضرورة تقديم تقرير فصلي عن سير الطالب في بحثه، ثم شرح مهام المشرف، وبيّن ما يجب أن يتم في اللقاء الأول بين المشرف والطالب، وأهمية مساعدة الطالب في وضع خطة عمل لإعداد البحث، وختم حديثه بأن من مهام المشرف متابعة الطالب منهجيًّا وأخلاقيًّا، وبين المراد بكل منهما، ونبّه على ضرورة أن يكون المشرف نموذجًا يحتذي به الطالب في أخلاقه وآدابه وطرحه العلمي، وأن يبتعد عما يُنافي ذلك.
. أتاح فضيلة مشرف الوحدتين المجال للمدخلات، وقد داخل فيها فضيلة وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية بنصيحة لطلاب الدراسات العليا حثهم فيها على أهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي.
Jumada Al-Ula
1446
Rabi’ Al-Thani
1446