نبذة عن وحدة مواد الإعداد العام

نشأ قسم الثقافة الإسلامية في بداية نشأته باسم قسم الدراسات الإسلامية بكلية المعلمين، ومع نشأة كلية التربية بجامعة جازان ، وفي إطار إعادة هيكلة كليات المعلمين بالمملكة العربية السعودية بالقرار الصادر عن مجلس التعليم العالي رقم 10/50/1429 في 10/7/1429هـ، سمي باسم قسم الثقافة الإسلامية، يتبع كلية التربية، ويقوم بتدريس أربعة مقررات من مقررات الثقافة الإسلامية، وكان هدف القسم الأسمى إمداد طلاب الجامعة بالمعارف والمهارات العلمية والشرعية وفق منهج متوازن بين ثوابت الدين ومستجدات العصر.

الرؤيــة:
أن تكون الوحدة بيئة علمية متميزة للعلوم الشرعيّة تدريسًا وبحثًا، وفق معايير الجودة التعليمية والمهنية المعتبرة، وذلك لبناء الكوادر المؤهلة شرعيًّا الْمُدركة لِمتغيرات العصر الصالحة لسوق العمل.
الرسالة:
خدمة الدراسات الإسلامية عن طريق التعليم والتأهيل والبحث؛ لترسيخ الهوية الإسلامية، ونشر منهج الوسطية والاعتدال الفكري.

تسعى الوحدة إلى تحقيق الأهداف الآتية :
– غرس الأسس الأخلاقية والاعتقادية والسلوكية الصحيحة في طلاب الوحدة؛ ليكونوا قادرين على العمل البناء في مجتمعاتهم وأوطانهم.
– تكوين الشخصية العلمية المتزنة في فهمها العميق والشامل للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة والأحكام الشرعية المستنبطة منهما.
– التعريف بأسس الحضارة الإسلامية وإبراز خصائص المجتمع المسلم نحو قضايا الأسرة والمجتمع والسياسة والاقتصاد.. من خلال مواد الإعداد العام.
– إعداد متخصصين في علوم الشريعة مؤهلين لمعرفة حكم الله تعالى في كل ما يستجد من أمور الحياة الشرعية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية.
– إعداد البحوث والدراسات الإسلامية التي تهدف إلى خدمة الإسلام والمسلمين.
– إيجاد الحلول الإسلامية المناسبة للمشكلات التي تثيرها النظريات والنظم الوضعية.

الخدمات الإلكترونية

الإعلانات

Jazan University

الإعلانات

مسابقة “الخريج الريادي” في إطار تفعيل الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020 بجامعة جازان بالتعاون مع مركز التوظيف وعلاقات الخريجين 1- أهداف المسابقة مواكبة التوجهات العالمية والعمل على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 من خلال تعزيز القدرات والمهارات

02 ربيع الثاني 1443
التقييم
أخر تعديل
الاثنين 21 جمادى الآخر 1443