نبذة عن الكلية

 

تأسست كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة نتيجة لإعادة هيكلة الكلية الصحية للبنين وكلية العلوم الصحية للبنات بجازان وتم إلحاقها إداريا وماليا وأكاديميا بجامعة جازان بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 23/49/1429، المتخذ في جلسته 44، والمنعقدة بتاريخ 21/10/1427، بعد موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس التعليم العالي وفق التوجيه البرقي الكريم رقم 5088/م ب وتاريخ 7 شعبان 1432هـ الموافق 8 يوليو 2011م، والوارد في خطاب رقم 1694/أ وتاريخ 20 شعبان 1432هـ على تأسيس كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة وبذلك تنضم إلى مؤسسات التعليم العالي الحكومية في المملكة العربية السعودية.
تُعد كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة من الكليات الأحدث من حيث النشأة في جامعة جازان، وكذلك تُعتبر الكلية الوحيدة على المستوى الوطني والخليجي التي تهتم بمجال طب المناطق الحارة. فلقد ظهرت كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة استجابةً لطبيعة منطقة جازان الواقعة في الجزء المداري من الوطن والتي تمتاز بوجود معطيات وتحديات صحية تختلف عن بقية المناطق الأخرى الغير مدارية.
تشمل كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة حاليا ثلاث أقسام علمية مفعلة وهي: قسم المعلوماتية الصحية، قسم الوبائيات، قسم التثقيف والتعزيز الصحي، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس في هذه التخصصات. جميع هذه البرامج حاصلة على شهادة الاعتماد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وجاري العمل للحصول على الاعتماد البرامجي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
للحصول على درجة البكالوريوس، يجب على الطالب إتمام أربعة أعوام أكاديمية، موزعة على ثمانية فصول دراسية، يليها سنة الامتياز والتي يتم فيها التدريب الميداني للطلاب داخل المؤسسات الصحية المختلفة لإكسابهم الخبرات العملية المرتبطة بمجال التخصص والمطلوبة في سوق العمل.
كما تعتزم الكلية استحداث برامج للدراسات العليا تلبي الاحتياجات الصحية للمجتمع المحلي والإقليمي واحتياجات سوق العمل مثل: درجة الماجستير في طب المناطق الحارة، درجة الماجستير في صحة الأمومة والطفولة، درجة الماجستير في المعلوماتية الصحية، وغيرها من التخصصات الصحية التي تقدمها الكلية.

 

التقييم
أخر تعديل
الأحد 13 جمادى الآخر 1443