لجان القسم

لجنة الإرشاد الأكاديمي

م

الاســم

الصفة

1

د. عبدالرحمن محمد أحمد شاطر

رئيساً

2

د. عبدالرحمن بن سليمان مسرحي  

عضواً

3

د. توفيق بن هادي الفيفي 

عضواً

4

د. محمد محسن العولقي  

عضواً

5

د. سلامة زيدان أحمد سلامه

عضواً

6

أ. محسن بن علي خرمي  

عضواً

7

د/ نبيلة فتحي محمد العشماوي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

8

د/ حنان زاهر أحمد عامر

عضواً

9

أ/ عائشة سعيد معيض العمري

عضواً

10

أ/هبة سعد عبد الرحمن أبو المجد

عضواً

11

أ/ الفت محمد وحيد عبده الغريب

عضواً

12

أ/هانم عبدالله عيد الشربيني

عضواً

13

أ/بسمه محمد جابر ثابت

عضواً

مهام اللجنة

  • استقبال طلاب القسم الجدد وتوزيعهم على المرشدين الأكاديميين بداية كل فصل دراسي وتقديم خدمات توجيهية للتعريف بالقسم والكلية والإمكانات المتاحة من مكتبة القسم ومعامل دراسية وأنشطة طلابية.
  • الإشراف على سير عملية الإرشاد الأكاديمي في القسم وفق الآليات المعتمدة من الكلية ومتابعة انتظام طلاب القسم مع مرشديهم الأكاديميين.
  • عقد لقاءات دورية مع الطلاب لتعريفهم بأهمية الرجوع إلى لوائح الجامعة أثناء مسيرتهم الدراسية وضرورة التواصل مع مرشدهم الأكاديمي وتعريف الطلاب بمسار التخصص وتقديم النصائح لاجتياز المرحلة الجامعية بتفوق وبيان الوظائف والجهات التي يمكن أن يعملوا فيها بعد تخرجهم.
  • تنظيم دورات وورش عمل مع المرشدين الأكاديميين لمتابعة سير وتحسين عملية الإرشاد ودراسة الآراء الخاصة بتطويرها والتنسيق مع وحدة الكلية في معالجة العوائق التي تبرز في ذلك.
  • عقد اجتماعات دورية مع الطلاب المتعثرين دراسياً للمساعدة في حل ما يواجهون من مشكلات، ودراسة مشكلاتهم وإعداد ملف كامل عنهم متضمنا مقررات التعثر وأسبابها ورفع التوصيات اللازمة لحل ذلك إلى سعادة رئيس القسم.
  • استطلاع آراء الطلبة حول فاعلية الإرشاد النفسي والأكاديمي ودراسة المؤشرات الخاصة بذلك.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم إنجازه بنهاية العام الدراسي.
  • التعاون مع لجنة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.

 

لجنة الخطط والمناهج

م

الاســم

الصفة

1

د. عبدالله يحيى مشرقي

رئيساً

2

أ.د. يحيى بن سليمان مسرحي

عضواً

3 أ.د. قاسم بن محمد أبو طويل  عضواً

4

أ.د. عبدالله ثروت عبدالخالق

عضواً

5

أ.د. عماد عبدالمنعم عباده

عضواً

6

د. محمد عبدالله العبود

عضواً

7

د. حسين بن موسى الناشري

عضواً

8

د. توفيق بن هادي الفيفي

عضواً

9

د. عبدالرحمن بن سليمان مسرحي

عضواً

10

د. عبدالعليم جادالله

عضواً

11

د. حنان أبو القاسم بصلي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

12

د. أسماء أحمد الحربي

عضواً

13

د. رحاب علي داوود

عضواً

14

د. يسرى أحمد مظفر

عضواً

15

د. غاليه حسين المالكي

عضواً

16

د. خلود سفر العتيبي

عضواً

مهام اللجنة

  • مراجعة الخطط للبرامج الحالية والعمل على تطويرها.
  • اقتراح برامج جديدة بناءً على نتائج التحليل الشاملة، وتحليل احتياجات سوق العمل.
  • المراجعة الدورية لتوصيف المقررات والعمل على تحديثها.
  • وضع آليات محددة لضمان تنفيذ الخطط الدراسية والمناهج، وتحقيق الأهداف المطلوبة
  • تطوير آليات التنفيذ وتحسينها باستمرار.
  • عمل المقارنات المرجعية مع الجامعات المحلية، والإقليمية، والدولية ذات السمعة الأكاديمية المتميزة، والبرامج ذات الجودة المعتمدة داخلياً وخارجياً، في جميع عمليات التقويم والمراجعة، من أجل إيقاف البرامج أو تطويرها أو استحداثها.
  • اقتراح المحكمين الداخليين والخارجيين والدوليين للبرامج المطورة والجديدة.
  • التعاون مع وحدة الخطط والمناهج بالكلية.
  • التعاون مع لجنة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم إنجازه بنهاية العام الدراسي.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من رئيس القسم.

 

لجنة الدراسات العليا

م

الاســم

الصفة

1

د. محمد مصطفى سليمان

رئيساً

2

أ.د. قاسم محمد أبوطويل

عضواً

3

أ.د. عماد عبد المنعم عبادة

عضواً

4

د. محمد عبدالله العبود

عضواً

5

د. رحاب علي داود

منسقة شطر الطالبات

6

د. يسرى أحمد مظفر

عضواً

7

د. أسماء أحمد الحربي

عضواً

8

أ. أسماء أحمد محمد

عضواً

مهام اللجنة

  • فرز طلبات المتقدمين والمتقدمات لبرنامج الماجستير واستكمال اجراءات وفق شروط ومتطلبات القسم.
  • تحديد المرشدين الأكاديميين لطلاب وطالبات الدراسات العليا.
  • تحديد مقررات الماجستير للطلاب والطالبات بناءً على الخطة المعتمدة.
  • انجاز إجراءات التسجيل، التأجيل، تغيير المرشد وكافة العمليات الأخرى الخاصة ببرنامج الماجستير.
  • توجيه طلاب وطالبات البرنامج بالالتزام بدليل الرسائل العلمية المعتمد بالجامعة عند كتابه الرسائل العلمية المقدمة للمناقشة.
  • التأكد من جاهزية معامل الدراسات العليا وتوفير الأجهزة الحديثة المطلوبة حسب التخصصات الدقيقة.
  • مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا بالقسم وتعديلها بما يتناسب مع الإمكانيات المتوفرة.
  • تكوين علاقات مع الجامعات الأخرى وعمل برامج دراسات عليا مشتركة.
  • تجميع تقارير متابعة عن طلاب وطالبات الماجستير من المرشدين الأكاديميين في نهاية كل فصل دراسي.
  • التعاون مع وحدة الدراسات العليا بالكلية.
  • التعاون مع لجنة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالكلية.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم إنجازه بنهاية العام الدراسي.

 

لجنة البحث العلمي

م

الاســم

الصفة

1

د. اسامة محمد حسن

رئيساً

2

د. سلامة زيدان احمد سلامة

عضواً

3

د. احمد حنفي  اسماعيل عوض

عضواً

4

د. مصطفى فتحي مسعود ابو السعد

عضواً

5

د. خطيب سيد  اسماعيل

عضواً

6

د. رانيا صلاح عبدالحميد

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

د. غالية حسين المالكي

عضواً

8

د. هدايات عادل سالم

عضواً

9

أ/ بسمة جابر ثابت

عضواً

مهام اللجنة

  • تعزيز الجانب البحثي لدى منسوبي وطلاب القسم.
  • ترسيخ العمل بأخلاقيات ومبادئ البحث العلمي.
  • اعداد خطة بحثية للقسم تواكب التطور العلمي المتسارع وتحقق رؤية ورسالة القسم والكلية والجامعة.
  •  تنظيم الدورات والمحاضرات العلمية المتخصصة للتعريف بأحدث وأدق الإجهزة والتقنيات في مجالات علم الأحياء.
  •  تشجيع أعضاء هيئة التدريس لزيادة إنتاجية الأبحاث العلمية بعقد فرص تعاون بحثية مع الهيئات والمؤسسات العلمية والحكومية المهتمة بمشاكل المجتمع والبيئة فيما لها علاقة بالتخصص.
  • اكتشاف الكفاءات البحثية من منسوبي القسم وطلابه - بكالوريوس وماجستير- وتنمية قدراتهم.
  • حث باحثي القسم للمشاركة في اللقاءات والمؤتمرات داخل وخارج الجامعة بالتنسيق مع وحدة البحث العلمي بالكلية ورفع نسبة النشر في مجلات علمية مصنفة.
  • تدقيق ومراجعة الإنتاج البحثي المقدم من أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية.
  • حصر مشاريع بحث التخرج لدى الطلاب وربطها بالكوادر العلمية المؤهلة.
  • إجازة عناوين مشاريع التخرج وفق أطر علمية يقرها القسم ووضع آلية واضحة لكيفية تنفيذها ومتابعتها وتقييمها.
  • استلام التقارير الدورية لمشرفي مشاريع التخرج ومتابعة عملية الاشراف وحل مشاكل الطلاب.
  •  اختيار لجان تحكيم مشاريع التخرج وجدولة مناقشتها.
  •  الإشراف العام على مناقشات المشاريع ورفع التقييمات النهائية للقسم.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم إنجازه بنهاية العام الدراسي.

لجنة الجداول والاختبارات

م

الاســم

الصفة

1

د. يحيى حسن محمود

رئيساً

2

د. محمد عبد الله العبود                  

نائبا

3

أ. عدنان محمد عبدالله باروم

عضواً

4

أ. أحمد حنفي إسماعيل

عضواً

5

أ. احمد عيسى عباس الشباسي

عضواً

6

أ. شريف عادل العجمي

عضواً

7

د/ حنان زاهر عامر

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

8

د/ حنان معوض محمد خليل احمد

عضواً

9

د/ وفاء ابراهيم الراجحي الشرباصي

عضواً

10

د/ سيد ايمن  حسن

عضواً

11

أ. الشيماء صابر محمد عبدالمجيد

عضواً

12

أ. هانم عبد الله عيد الشربيني

عضواً

13

أ. هبه سعد عبدالرحمن محمد

عضواً

14

أ. كوثر بروبن محمد اختر

عضواً

15

أ. الفت محمد وحيد عبده الغريب

عضواً

مهام اللجنة

  • إعداد الجداول الدراسية لطلاب وطالبات البكالوريوس والماجستير.
  • إعداد جدول العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس، المحاضرين والمعيدين وفق التخصص.
  • مراجعة السعة الاستيعابية للقاعات الدراسية وتأمين مواءمتها للشعب الدراسية في الجدول الدراسي.
  • ادراج الساعات المكتبية في الجداول بالتنسيق مع القسم.
  • إعداد جداول اختبارات منتصف الفصل الدراسي، الاختبارات المعملية، والاختبارات النهائية واعلانها لمنسوبي القسم.
  • اعداد جداول المراقبات للاختبارات المختلفة (نصفي، عملي، نهائي) واعلانها لمنسوبي القسم.
  • سد حاجة الكليات الأخرى من أعضاء هيئة التدريس بقسم الأحياء بناءً على توجيهات الكلية والقسم.
  • التعاون مع وحدة الجداول والاختبارات بالكلية.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالكلية.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عن ماتم إنجازه بنهاية العام الدراسي.

 

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرنامج البكالوريوس

م

الاســم

الصفة

1

د. عبدالعليم أبوالمعاطي جادالله

رئيساً

2

أ.د. عبدالله ثروت عبدالله عبدالخالق

عضواً

3

د. مبروك ابو زيد مبروك ابو زيد

عضواً

4

د. عادل محمد يحيى الحبابي

عضواً

5

أ. احمد حنفي اسماعيل عوض

عضواً

6

أ. احمد سعيد مبروك علي صالح

عضواً

7

أ. شريف عادل محمود العجمي

عضواً

8

د. رحاب علي محمد داود

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

9

د. يسرى احمد علي مظفر

عضواً

10

د. رانيا صلاح عبد الحميد شحاته

عضواً

11

د. ايناس عبدالحي طه طلبه

عضواً

12

د. سيد ايمن حسن

عضواً

13

د. الشيماء صابر محمد عبدالمجيد

عضواً

14

أ. هبه سعد عبدالرحمن محمد

عضواً

15

أ. جميله علي محمد المالكي

عضواً

مهام اللجنة

  • نشر ثقافة الجودة والتعريف بها وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي لممارستها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والندوات. 
  • تعريف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بممارسات معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وحثهم على العمل بموجبها وضمان تنفيذها. 
  • متابعة كل ما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ووكالة الجامعة للتطوير والجودة وتعميمه على منسوبي القسم لتنفيذه وتحقيق جودة الأداء وتحسين مخرجات التعلم.
  • تحقيق الخطة التنفيذية لتطبيق ممارسات ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي. 
  • تنفيذ الخطة الاستراتيجية للقسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تحقيق خطط البرنامج بالتنسيق مع عمادة التطوير والجودة.
  • توفير الأدلة والوثائق وأدوات التحقق والقياس الخاصة بمعايير وممارسات الجودة.
  • توثيق وتصنيف وترتيب الأدلة والبراهين للمعايير وفق الممارسات المتضمنة لأداء الجودة.
  • اعداد ومراجعة تقرير الدراسة الذاتية لبرنامج الاحياء.
  • التأكد من إعداد وتطوير توصيفات مقررات البرنامج وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • التأكد من استيفاء ملفا ت المقررات الدراسية لبرنامج الاحياء بنهاية كل فصل دراسي. 
  • إعداد التقرير السنوي للبرنامج.
  • قياس مؤشرات الأداء واعداد تقارير المقارنات المرجعية لتطوير مخرجات تعلم البرنامج. 
  • تفعيل الشراكة المجتمعية وعقد اتفاقيات مع ارباب العمل لتدعيم خصائص الخريجين وتطوير مخرجات التعلم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.
  • مراجعة تقييم المقررات والبرنامج من خلال تحليل نتائج الاستبانات وقياس مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية واقتراح خطط واليات تحسين جودة البرنامج استنادا على نتائج التغذية الراجعة. 
  • حث الوحدات الإدارية والأكاديمية على إعداد خطط تحسين بناء على نتائج تقويم الأداء.
  • تقديم الدعم الفني للوحدات الإدارية والأكاديمية بالجامعة فيما يخص تقويم الأداء سواء عن طريق التدريب أو الاستشارات أو الزيارات الميدانية لوحدات التطوير والجودة أو غيرها من الطرق المناسبة. 
  • التكامل والتعاون والتنسيق مع والوحدات الأخرى بعمادة التطوير والجودة بما يحقق الأهداف العامة للعمادة
  • تمثيل عمادة التطوير والجودة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات الخاصة بقياس وتقويم الأداء. 
  • تقديم المشورة والدعم في مجال الجودة والتقويم على مستوى القسم.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

 

لجنة تدريب الطلاب

م

الاســم

الصفة

1

د. عادل محمد الحبابي

رئيساً

2

د. محمد اسلم خان

عضواً

3

د. راميش موشيكال راما كار شانان

عضواً

4

أ. محمد أسد الدين

عضواً

6

د. غالية حسين سعيد المالكي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

د. خلود سفر حمدان العتيبي

عضواً

8

أ. الشيماء صابر محمد عبدالمجيد

عضواً

9

أ. الفت محمد وحيد عبده الغريب

عضواً

مهام اللجنة

  • تنفيذ محاضرات تعريفيه لطلاب القسم بأهمية التدريب العملي خلال اول أسبوعين من الفصل الدراسي.
  • عقد الدورات والورش العلمية التدريبية لتطوير مهارات طلاب القسم وصقلها.
  • تفعيل برامج تدريبية خاصه بالطلاب المتوقع تخرجهم كل فصل دراسي بالتنسيق مع لجنه الخريجين لتمكينهم واعدادهم وفق احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
  • توفير شهادات تدريبية معتمدة من القسم بالتنسيق مع لجنة الشراكة المجتمعية.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عن ما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

 

لجنة شؤون الخريجين

م

الاســم

الصفة

1

أ.د. عبدالله ثروت عبدالخالق

رئيساً

2 أ. ناصر بن خليل حماطي  نائباً

3

د. توفيق بن هادي الفيفي

عضواً

4

د. أحمد محمد رياض

عضواً

5

أ. سلطان يحيى عريشي

عضواً

6

أ. شريف عادل محمود العجمي

عضواً

7

د. نوال مصطفى علي الجوهري

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

8

أ. زهرا محمد ولي خان

عضواً

9

أ. جميله علي محمد المالكي

عضواً

مهام اللجنة

  • انشاء قاعدة بيانات خاصة بالخريجين على البوابة الالكترونية الخاصة بالقسم وتحديثها بشكل مستمر.
  • حصر بيانات الطلاب المتوقع تخرجهم في كل فصل دراسي. 
  • تنظيم لقاء خاص مع الطلاب المتوقع تخرجهم بداية كل فصل دراسي للتعريف بدور اللجنة.
  • تحفيز الخريج للمشاركة فيما تقدمه لجنتي التدريب والأنشطة من ورش تدريبية وأنشطة علمية.
  • إعداد استبيانات دورية لقياس رضى الخريج عن خدمات القسم وتحليلها وعرضها في تقرير دوري لمناقشتها واتخاذ الإجراءات التحسينية لها.
  • تنظيم لقاءات للطلاب المتوقع تخرجهم بخريجي القسم من الشخصيات البارزة.
  • توفير المستندات التي يحتاجها الخريج للتقديم على الوظائف مثل التوصيات العلمية.
  • انشاء لوحة شرف الخريجين بموقع القسم بالتنسيق مع اللجنة الاعلامية وتحديثها كل فصل.
  • تقديم النصح والتوجيه فيما يخص الاتجاهات المستقبلية للخريج وحثهم لإكمال الدراسات العليا لتحقيق اعلى المعايير المتطلبة من سوق العمل.
  • بناء علاقات مستديمة بين القسم والخريج وجمع بياناتهم ورصد الفترة الزمنية بين التخرج لحين الحصول على فرص العمل وتحليلها والخروج بمقترحات تحسينيه لتقليصها.
  • رعاية الخريجين وتزويدهم بالمعلومات الخاصة بفرص العمل والتدريب والتوظيف.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

لجنة المعامل والتجهيزات

م

الاســم

الصفة

1

د. مبروك أبوزيد مبروك

رئيساً

2

أ.د. عبدالله ثروت عبدالخالق

(اشراف معمل حيوان 1)G705

عضواً

3

د. خطيب سيد إسماعيل

(اشراف معمل أحياء دقيقة 1) G608

عضواً

4

د. أحمد رياض حسن

(اشراف معمل أحياء دقيقة 2)G604

عضواً

5

د. توفيق بن هادي الفيفي

(اشراف معمل نبات 1) G601

عضواً

6

د. وائل  بن فارس السلمي

(اشراف معمل نبات 2) G611

عضواً

7

د. محمد مصطفي سليمان

(اشراف معمل خلية ووراثه)  G706

عضواً

8

د. عادل الحبابي

(اشراف معمل حيوان 2) G707

عضواً

9

د. محمد عبدالله العبود

(اشراف معمل التقنية)G607

عضواً

10

د. يحيى محمد حسن

(اشراف معمل التقنية ومعامل الأحياء الطبية)

عضواً

11

أ. أحمد حنفي إسماعيل

عضواً

12

أ. أحمد سعيد مبروك

عضواً

13

أ. أحمد عيسى الشباسي

عضواً

13

أ. شريف عادل العجمي

عضواً

14

أ. التهامي عبدالله عبدالقادر

عضواً

15

أ. محمد أسد الدين

عضواً

16

أ. مظهر الإسلام

عضواً

17

د. مايسة محمد حجازي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

18

د. يسرى احمد مظفر

)اشراف معمل الدراسات العليا(

عضواً

19

د. رحاب علي داوود

)شراف معمل علم الميكروبيولوجي ١(

عضواً

20

د. خلود سفر العتيبي

)اشراف معمل علم الميكروبيولوجي ٢(

عضواً

21

د. حنان معوض محمد

)شراف معمل علم الميكروبيولوجي ٣)

عضواً

22

د. سيد أيمن حسن

)اشراف معمل علم النبات ١)

عضواً

23

د. سعيدة الصادق نصيبي

)اشراف معمل علم النبات٢(

عضواً

24

د. نبيلة فتحي عشماوي

)اشراف معمل علم الأحياء العامة ١)

عضواً

25

د. هدايات عادل سالم

(اشراف معمل علم الأحياء العامة ٢)

عضواً

26

أ. د. منال عبد اللطيف

(اشراف معمل علم الأحياء العامة ٢

عضواً

27

د. غاليه حسين المالكي

(اشراف معمل الحيوان ١)

عضواً

28

د. ايناس عبدالحي طه

(اشراف معمل الحيوان ٢)

عضواً

29

أ. منى علي باصبرين

عضواً

30

أ. رانيا فؤاد أبو المجد

عضواً

31

أ. جميله علي محمد المالكي

عضواً

32

أ. هنادي علي مبروك العسيري

عضواً

33

أ. نورة سعيد احمد الزهراني

عضواً

34

أ. غصون محمد موسى ابو جبل

عضواً

35

أ. اميمة محمد موسى ابو جبل

عضواً

36

أ. رانيه احمد عبدالعزيز حناوي

عضواً

37

أ. ابتسام علي عبدالله حدادي

عضواً

38

أ. عائشة سعيد معيض العمري

عضواً

39

أ. نادية صالح عبدالله فقيه

عضواً

40

أ. مدى عبدالعزيز علي عريشي

عضواً

41

أ. ناجامول نيسا نذير أحمد واني

عضواً

42

أ. ايميلي سو ثيرا قوتلا

عضواً

43

أ. اسماء احمد محمد احمد

عضواً

44

أ. هانم عبد الله عيد الشربيني

عضواً

45

أ. الفت محمد وحيد

عضواً

46

أ. فرح رحمن مهيب رحمن

عضواً

47

أ. الشيماء صابر محمد عبدالمجيد

عضواً

48

أ. بسمة محمد جابر ثابت

عضواً

49

أ. هبه سعد عبدالرحمن محمد

عضواً

50

أ. زهرا محمد ولي خان

عضواً

51

أ. كوثر بروبن محمد اختر

عضواً

مهام اللجنة

  • حصر الأدوات والمواد والأجهزة مع ذكر مواصفاتها بكافة معامل القسم وتكوين قواعد بيانات لها وتحديثها بشكل شهري.
  • إعداد طلبيات المعامل ورفعها لسعادة رئيس القسم ومتابعة عمليات تأمينها من المستودع المركزي.
  • الفحص الفني لطلبيات المعامل الموردة للقسم من المستودع المركزي او من الشركات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة.
  • تأمين مستلزمات الأمن وتحقيق معايير السلامة بالمعامل بالتنسيق مع إدارة الأمن والسلامة بالكلية ومتابعة صيانتها.
  • متابعة التخلص من نفايات المعامل والمواد منتهية الصلاحية بطريقة علمية وآمنة.
  • إعداد ومتابعة طلبات الصيانة للمعامل والأجهزة بشكل دوري.
  • استبدال التالف من الأجهزة والأدوات مع نهاية كل فصل دراسي.
  • متابعة مشاكل البنية التحتية للمعامل والمختبرات (السقف – المكيفات – الكهرباء- المياه – الغاز – الصرف) بالتنسيق مع قسم الصيانة وادارة الكلية.
  • متابعة وتنسيق ما يتعلق بتعاون القسم مع الجهات الخارجية من زيارات وأنشطة خاصة بمعامل القسم (مدارس – مصانع – مؤسسات) بإشراف سعادة رئيس القسم.
  • إنشاء موقع خاص بالمعامل والأجهزة والأنشطة العملية على موقع القسم ومتابعة تحديثه.
  • التعاون والتنسيق مع وجدة المعامل والتجهيزات بالكلية.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تمإنجازه بنهاية العام الدراسي.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من رئيس القسم.

 

لجنة الأنشطة

م

الاســم

الصفة

1

أ. أحمد سعيد مبروك صالح

رئيساً

2

د. مبروك أبوزيد مبروك أبوزيد

عضواً

3

د. خطيب سيد إسماعيل

عضواً

4

أ. عدنان محمد بـاروم

عضواً

5

أ. أحمد حنفي إسماعيل

عضواً

6

أ. شريف عادل العجمي

عضواً

7

أ. منى علي باصبرين

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

8

أ. رانيا فؤاد عبدالحميد أبوالمجد

عضواً

9

أ. رانيه احمد عبدالعزيز حناوي

عضواً

10

أ. هانم عبد الله عيد الشربيني

عضواً

11

أ. مدى عبدالعزيز علي عريشي

عضواً

12

د. اسماء احمد محمد احمد

عضواً

مهام اللجنة

  • التنسيق مع وحدة النشاط الطلابي بالكلية للمشاركة في الانشطة الطلابية المختلفة.
  • تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية لمنسوبي القسم من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وذلك بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس لترشيح الطلاب بناءً على الأداء الدراسي وأيضا اختيار أماكن الزيارة العلمية.
  • إقامة المسابقات العلمية بين طلاب القسم وذلك بالتنسيق مع أعضاء هيئة التدريس لاختيار موضوع المنافسة والمشاركون بشكل فصلي.
  • ترشيح الطلاب بالقسم للمشاركة في مختلف الفعاليات الثقافية والعلمية بالكلية والمحلية والدولية.
  • تنظيم واقامة فعاليات النشاط الثقافي والاجتماعي والرياضي بالقسم لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وإنجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • ترفع اللجنة تقرير يتضمن ما تم انجازه من مهامها واليات تطوير عملها بنهاية كل فصل دراسي إلى سعادة رئيس القسم.

 

لجنة الإعلام والعلاقات العامة

م

الاســم

الصفة

1

د. مبروك أبوزيد مبروك أبوزيد

رئيساً

2

د. خطيب سيد إسماعيل

عضواً

3

أ. احمد حنفي إسماعيل

عضواً

4

أ. احمد سعيد صالح مبروك

عضواً

5

د. خلود سفر العتيبي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

6

د. هدايات عادل سالم

عضواً

7

أ. عائشة سعيد العمري

عضواً

مهام اللجنة

  • تحديث محتوى الموقع الإلكتروني للقسم ببوابة الجامعة بشكل دوري.
  • إبراز أهداف القسم وفق الخطة الاستراتيجية لجامعة جازان المنبثقة من رؤية الوطن 2030.
  • الإعلان عن الأنشطة العلمية والعملية المتنوعة وخلق بيئة تفاعلية وإبداعية لطلاب القسم.
  • تصميم إعلانات الأنشطة وورش العمل التدريبية وكافة فعاليات القسم بالتنسيق مع لجنتي الأنشطة والتدريب الطلابي.
  • تحديث البيانات على الموقع الإلكتروني الخاص بالقسم.
  • نشر إنجازات القسم وفعالياته العلمية والأكاديمية والثقافية والاجتماعية على الموقع الإلكتروني.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • التعاون مع وحدة الاعلام والعلاقات العامة بالكلية.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

اللجنة العلمية

م

الاســم

الصفة

1

أ.د. عماد عبدالمنعم عبادة

رئيساً

2

أ.د عبدالله ثروت عبد الخالق

عضواً

3

د. وائل بن فارس السلمي

عضواً

4

د. خطيب سيد إسماعيل

عضواً

5

د. راميش موشيكال راما كار شانان

عضواً

6

د. يسرى بنت أحمد مظفر

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

د. أسماء بنت أحمد الحربي

عضواً

8

د. حنان بنت أبو القاسم بصلي

عضواً

9

د. رانيا صلاح شحاته

عضواً

مهام اللجنة

  • دراسة طلبات التعيين المقدمة في القسم على كادر أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • التنسيق لكافة الاجراءات المطلوبة بشأن استكمال اجراءات التعيين لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • كتابة التقارير اللازمة لإجراءات التعيين.
  • العمل على قاعدة بيانات بالأبحاث العلمية لمنسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. 
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.

 

لجنة أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم

م

الاســم

الصفة

1

د. عبد الله يحيى مشرقي

رئيساً

2

أ.د. يحيى سليمان مسرحي

عضواً

3

أ.د. قاسم محمد أبوطويل

عضواً

4

أ.د. عماد عبد المنعم عبادة

عضواً

5

د. محمد عبدالله العبود

عضواً

6

د. يسرى احمد مظفر

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

د. حنان أبو القاسم بصلي

عضواً

8

د. أسماء احمد الحربي

عضواً

9

د. رحاب علي داوود

عضواً

مهام اللجنة

  • حصر احتياج القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم عدداً وتخصصاً وفقا لخطة الابتعاث بالقسم.
  • فرز ودراسة ملفات المرشحين لشغل الوظائف الأكاديمية بالقسم بناء على ضوابط التعيين الخاصة بجامعة جازان.
  • إعداد الاختبارات والمقابلات الشخصية للمرشحين واستكمال الترشيحات النهائية وفقا لنقاط المفاضلة المعتمدة من القسم.
  • متابعة تحديث الملف الأكاديمي لكل عضو هيئة تدريس.
  • دراسة جميع طلبات أعضاء هيئة التدريس من التفرغ العلمي، البدلات والمكافأت وطلبات الترقية وغيرها مما تنص عليها اللائحة المنظمة لشؤون منسوبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.
  • تذليل العقبات التي تواجه المعيد والمحاضر لاستكمال متطلبات الابتعاث من خلال عمل ندوات ولقاءات مع مبتعثي القسم والاستفادة من خبراتهم.
  • التأكد من حصول المعيدين والمحاضرين على قبول أكاديمي في جامعات متميزة موصى بها في موقع سفير.
  • فرز ودراسة طلبات الابتعاث المقدمة من المعيدين والمحاضرين ومتابعتهم لحين الابتعاث.
  • تقديم دورات تثقيفية وإرشادية للمحاضرين والمبتعثين قبل الابتعاث بالتنسيق مع لجنتي الانشطة والدراسات العليا بالقسم.
  • حصر جميع مبتعثي القسم ومتابعة أوضاعهم وتحديث ملفاتهم بشكل شهري.
  • رفع معاملاتهم الترقية والتعيين الخاصة بالمبتعثين والواردة للقسم بعد استكمال كافة المستندات المطلوبة لسعادة رئيس القسم.
  • ارسال نسخه الكترونيه من القرارات الصادرة للمبتعثين عن طريق الايميل الخاص بهم
  • الاحتفاء بالمبتعثين المتميزين أكاديميا وبحثيا واعداد لوحة خاصة لهم على موقع القسم.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

 

لجنة شؤون الطلاب

م

الاســم

الصفة

1

د. محمد عبدالله العبود

رئيساً

2

د. عبدالرحمن محمد احمد شاطر

عضواً

3

أ. عدنان محمد باروم

عضواً

4

د. إيناس عبد الحي طه

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

5

أ.د. منال عبد اللطيف الزكي

عضواً

6

د. وفاء ابراهيم الراجحي الشرباصي

عضوا

7

د. سهيلة فتحي حسن علي احمد الهواري

عضوا

8

أ. رانيا فؤاد أبوالمجد

عضواً

9

أ. نادية صالح عبدالله فقيه

عضوا

10

أ. جميله علي محمد المالكي

عضوا

11

أ. رانيا فؤاد عبدالحميد أبوالمجد

عضوا

12

أ. اسماء احمد محمد

عضواً

13

أ. بسمة محمد جابر ثابت

عضواً

مهام اللجنة

  • حصر الأدوات والمواد والأجهزة مع ذكر مواصفاتها بكافة معامل القسم وتكوين قواعد بيانات لها وتحديثها بشكل شهري.
  • إعداد طلبيات المعامل ورفعها لسعادة رئيس القسم ومتابعة عمليات تأمينها من المستودع المركزي.
  • الفحص الفني لطلبيات المعامل الموردة للقسم من المستودع المركزي او من الشركات للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية المطلوبة.
  • تأمين مستلزمات الأمن وتحقيق معايير السلامة بالمعامل بالتنسيق مع إدارة الأمن والسلامة بالكلية ومتابعة صيانتها.
  • متابعة التخلص من نفايات المعامل والمواد منتهية الصلاحية بطريقة علمية وآمنة.
  • إعداد ومتابعة طلبات الصيانة للمعامل والأجهزة بشكل دوري.
  • استبدال التالف من الأجهزة والأدوات مع نهاية كل فصل دراسي.
  • متابعة مشاكل البنية التحتية للمعامل والمختبرات (السقف – المكيفات – الكهرباء- المياه – الغاز – الصرف) بالتنسيق مع قسم الصيانة وادارة الكلية.
  • متابعة وتنسيق ما يتعلق بتعاون القسم مع الجهات الخارجية من زيارات وأنشطة خاصة بمعامل القسم (مدارس – مصانع – مؤسسات) بإشراف سعادة رئيس القسم.
  • إنشاء موقع خاص بالمعامل والأجهزة والأنشطة العملية على موقع القسم ومتابعة تحديثه.
  • التعاون والتنسيق مع وجدة المعامل والتجهيزات بالكلية.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.

لجنة التعليم والتعلم والتعليم الالكتروني

م

الاســم

الصفة

1

د. محمد مصطفى سليمان

رئيساً

2

أ.د. عبدالله ثروت عبدالخالق

عضواً

3

د. مبروك أبوزيد مبروك

عضواً

4

أ. عدنان محمد باروم

عضواً

5

أ. أحمد حنفي أسماعيل عوض

عضواً

6

د. وفاء ابراهيم الراجحي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

أ. الشيماء صابر محمد عبدالمجيد

عضواً

8

أ. عائشة سعيد العمري

عضواً

9

أ. جميلة علي محمد المالكي

عضواً

مهام اللجنة

  • وضع سياسات التعليم والتعلم بالقسم وفق متطلبات بناء المعرفة.
  • إعداد نماذج لتوصيف الامتحانات لمختلف المقررات لقياس مخرجات التعلم لكل المقررات الدراسية بالقسم.
  • تدريب الأعضاء على اعداد اختبارات وطرق التقويم لتتوافق مع نواتج التعلم المستهدفة.
  • متابعة تنفيذ تحليل الامتحانات وطرق التقويم المختلفة ومدى قياسها لنواتج التعلم.
  • متابعة تطبيق سياسات الجامعة في التعليم الالكتروني وقضايا الأمن الالكتروني.
  • المتابعة والتنسيق لاستيفاء متطلبات معيار التعليم والتعلم للاعتماد الأكاديمي لبرنامج القسم.
  • الإسهام في وضع نظم تطوير طرق التدريس وتقييم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بما يدعم توجهات الجامعة.
  • الإشراف على عمليات تقويم مخرجات التعلم وجمع وتحليل بيانات وإحصاءات مؤشرات الأداء الخاصة بالتعليم والتعلم للقسم.
  • وضع وتنفيذ خطة لاستخدام التعلم الالكتروني على نطاق واسع داخل القسم ونشر الوعي بأهمية استخدام التقنية في قضايا التعلم.
  • الإشراف والتنسيق وعقد الدورات وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم في قضايا التعلم والتعليم الالكتروني.
  • تطوير الأنشطة التعليمية في المقررات الالكترونية بنظام إدارة التعلم ومتابعتها وتحليل نتائجها.
  • تحديث ومتابعة محتوى الموقع الالكتروني للقسم، بما يضمن وجود المعلومات العلمية التي يحتاجها المستفيدون وبصورة محدثة.
  • حصر ووضع آليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعلم من الأدوات والمعامل وقاعات التدريس والبرمجيات اللازمة لتكوين بيئة تعليمية فعالة وذات كفاءة عالية.
  • تقديم الدعم الفني والخدمات المساندة في مجال التعليم الالكتروني لأعضاء هيئة التدريس.
  • مساعدة الطلاب في اكتساب مهارات في التعلم الالكتروني وتفعيل حساباتهم.
  • متابعة الجاهزية التقنية للقاعات الدراسية ومتابعة صيانتها.
  • التعاون مع وحدة التعليم والتعلم والتعليم الالكتروني بالكلية.
  • التعاون مع وحدة التخطيط والتطوير بالقسم بقياس مؤشرات الأداء الخاصة بأعمال اللجنة.
  • ما يحال إليها من مهام وتكليفات أخرى من سعادة رئيس القسم.
  • ترفع اللجنة تقرير يتضمن ما تم انجازه من مهامها واليات تطوير عملها بنهاية كل فصل دراسي إلى سعادة رئيس القسم.

لجنة التخطيط والتطوير

م

الاســم

الصفة

1

د. محمد نصر ليثي

رئيساً

2

أ. أحمد سعيد مبروك

عضواً

3

أ. أحمد حنفي اسماعيل

عضواً

4

د. ما يسه محمد حجازي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

5

د. يسرى أحمد مظفر

عضواً

6

د. الشيماء صابر محمد

عضواً

7

أ. عائشة سعيد العمري

عضواً

مهام اللجنة

  • إبراز الدور الحيوي للتخطيط الاستراتيجي في تحقيق اهداف ومبادرات القسم والكلية والجامعة.
  • متابعة وتحليل مؤشرات الخطة الاستراتيجية للعملية التعليمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع.
  • إعداد خطة تطويرية ذات كفاءة عالية لتفعيل ثقافة التخطيط الاستراتيجي لكافة اللجان العاملة في القسم.
  • الأشراف والمتابعة لكل ما يتعلق بالدورات والورش التدريبية التي تنظمها لجان القسم واليات تنفيذها وتحليل نتائجها.
  • تنظيم المشاركة في الفعاليات التي تقيمها الكلية والتي من شأنها تطوير العمل بالقسم في شتى الجوانب التعليمية والبحثية والإدارية.
  • إنشاء قاعدة بيانات بالدورات التدريبية التي شارك فيها أعضاء هيئة التدريس بالقسم وتحليل مؤشرات الأداء لذلك.
  • استطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس حول احتياجاتهم من التدريب المهني والأكاديمي.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.
  • التعاون والتنسيق وحدة التخطيط والتطوير بالكلية.
  • العمل على التقرير السنوي للقسم.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من رئيس القسم.

لجنة الابتكار

م

الاســم

الصفة

1

د. أسامة محمد حسن

رئيساً

2

د. حسين موسى الناشري

عضواً

3

د. مظهر الاسلام  سيد

عضواً

4

د. سلامة زيدان احمد سلامة

عضواً

5

د. مصطفى فتحي مسعود ابو السعد

عضواً

6

د/ سعيدة الصادق نصيبي حرم نصيبي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

أ/ رانيا احمد الحناوي

عضواً

8

أ/ نورة سعيد الزهراني

عضواً

9

أ/ منى علي باصبرين

عضواً

مهام اللجنة

  • تعزيز الابتكار بمجالات القسم وتوضيح دوره البناء في خدمة المجتمع.
  • تحفيز الموهوبين على تقديم افكارهم وتسهيل تطبيقها الى ابتكارات ومشاريع ريادية.
  • نقل الابتكارات المتميزة من الجامعة الى مسار الصناعة والإنتاج.
  • العمل ضمن منظومة الابتكار بالجامعة بمختلف الأنشطة التي تخص الابتكار وريادة الأعمال.
  • تعريف الطلاب بنشاطات مكتب الملكية الفكرية التابع لمركز الابتكار والإبداع وريادة الأعمال.
  • حفظ حقوق المبتكر وتوثيق وتسجيل براءة الاختراع.
  • ترشيح ممثل القسم المبتكر في المعارض والفعاليات والمسابقات المحلية والدولية الخاصة بالابتكار وريادة الأعمال.
  • إعداد قاعدة بيانات بالطلاب الموهوبين والمتميزين في القسم لاعتمادها في البرامج الخاصة بالموهوبين بالكلية.           
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عن ماتم انجازه بنهاية العام الدراسي.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من رئيس القسم.

لجنة الشراكة المجتمعية

م

الاســم

الصفة

1

د. سلطان محمد احمد عريشي

رئيساً

2

أ.د. عبدالله ثروت عبدالله عبدالخالق

عضواً

3

د. حسين موسى حسين الناشري

عضواً

4

أ. ناصر خليل ناصر حماطي

عضواً

5

أ. عدنان محمد عبدالله باروم

عضواً

6

د. غالية حسين سعيد المالكي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

7

د. سعيدة الصادق نصيبي حرم نصيبي

عضواً

8

أ. الفت محمد وحيد عبده الغريب

عضواً

9

أ. جميله علي محمد المالكي

عضواً

مهام اللجنة

  • التعريف بمفهوم الشراكة المجتمعية ودورها في تحقيق اهداف رؤية المملكة 2030.
  • تعزيز المسؤولية المجتمعية لمنسوبي القسم وطلابه لحل مشكلات المجتمع وسد احتياجاته بالطرق العلمية.
  • تنظيم وتوثيق ورش عمل وفعاليات خاصة بمجالات القسم لاستهداف كافة شرائح المجتمع بالتنسيق مع وحدة الشراكة المجتمعية بالكلية.
  • تعزيز التكامل بين القسم والمجتمع من خلال استقصاء احتياجاته ورغباته وارساء قواعد شراكة حقيقية ذات عائد إيجابي على الطرفين.
  • حث أعضاء وطلاب القسم على المشاركة البناءة في انشطة وفعاليات المجتمع.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من رئيس القسم.

لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي لبرنامج الماجستير

م

الاســم

الصفة

1

أ.د. عماد عبد المنعم محمد عباده

رئيساً

2

أ.د. عبدالله ثروت عبدالخالق

عضواً

3

د. محمد مصطفى سليمان

عضواً

4

د. خطيب سيد إسماعيل

عضواً

5

د. محمد أسلم خان

عضوا

6

أ. أحمد عيسى الشباسي

عضواً

7

أ. مظهر الإسلام سيد

عضوا

8

د. حنان أبو القاسم بصلي

عضواً ومنسقاً لشطر الطالبات

9

د. يسرى أحمد مظفر

عضواً

10

د. رحاب علي داود

عضواً

11

د. سيد ايمن حسن

عضواً

12

أ. أسماء احمد محمد

عضواً

13

أ. ناجامول نيسا نذير أحمد واني

عضواً

مهام اللجنة

  • نشر ثقافة الجودة والتعريف بها وتعزيز السلوك الفردي والجماعي والتنظيمي لممارستها من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والندوات.
  • تعريف أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم بممارسات معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي وحثهم على العمل بموجبها وضمان تنفيذها.
  • متابعة كل ما يصدر عن الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ووكالة الجامعة للتطوير والجودة وتعميمه على منسوبي القسم لتنفيذه وتحقيق جودة الأداء وتحسين مخرجات التعلم.
  • تحقيق الخطة التنفيذية لتطبيق ممارسات ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي البرامجي لبرنامج الماجستير.
  • تنفيذ الخطة الاستراتيجية للقسم واتخاذ كل ما يلزم من إجراءات لضمان تحقيق خطط البرنامج بالتنسيق مع عمادة التطوير والجودة.
  • توفير الأدلة والوثائق وأدوات التحقق والقياس الخاصة بمعايير وممارسات الجودة.
  • توثيق وتصنيف وترتيب الأدلة والبراهين للمعايير وفق الممارسات المتضمنة لأداء الجودة.
  • اعداد ومراجعة تقرير الدراسة الذاتية لبرنامج الماجستير.
  • التأكد من إعداد وتطوير توصيفات مقررات البرنامج وفق نماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
  • التأكد من استيفاء ملفات المقررات الدراسية لبرنامج الماجستير بنهاية كل فصل دراسي.
  • إعداد التقرير السنوي لبرنامج الماجستير.
  • قياس مؤشرات الأداء واعداد تقارير المقارنات المرجعية لتطوير مخرجات تعلم البرنامج.
  • تفعيل الشراكة المجتمعية وعقد اتفاقيات مع ارباب العمل لتدعيم خصائص خريجي الماجستير وتطوير مخرجات التعلم بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.
  • مراجعة تقييم المقررات والبرنامج من خلال تحليل نتائج الاستبانات وقياس مؤشرات الأداء والمقارنة المرجعية واقتراح خطط واليات تحسين جودة البرنامج استنادا على نتائج التغذية الراجعة.
  • حث الوحدات الإدارية والأكاديمية على اعداد خطط تحسين بناءً على نتائج تقويم الأداء.
  • تقديم الدعم الفني للوحدات الإدارية والأكاديمية بالجامعة فيما يخص تقويم الأداء سواء عن طريق التدريب أو الاستشارات أو الزيارات الميدانية لوحدات التطوير والجودة أو غيرها من الطرق المناسبة.
  •  التكامل والتعاون والتنسيق مع والوحدات الأخرى بعمادة التطوير والجودة بما يحقق الأهداف العامة للعمادة
  • تمثيل عمادة التطوير والجودة في ورش العمل والمؤتمرات والندوات الخاصة بقياس وتقويم الأداء.
  • تقديم المشورة والدعم في مجال الجودة والتقويم على مستوى القسم.
  • تجهيز قاعدة بيانات بما يخص أعمال اللجنة وانجازاتها.
  • عقد الاجتماعات الدورية لأعضاء اللجنة لتوزيع المهام والرفع بمحاضر الاجتماعات لرئيس القسم.
  • رفع تقارير شهرية لرئيس القسم عن نشاط اللجنة إضافة إلى تقرير شامل عما تم انجازه بنهاية العام الدراسي.
التقييم