كلمة مشرف المركز

تم إنشاء مركز الأبحاث الطبية ليمثل كياناً رائداً في إجراء الأبحاث الصحية منطلقاً من رسالة الجامعة نحو خدمة المجتمع وأن يكون مرجعية وطنية وعالمية تستخدم أفضل الممارسات البحثية. ويسعى المركز لحجز موقع رئيس في قائمة النخبة للمراكز الطبية والبحثية مستمداً تأثيره من تميز جامعة جازان وخطواتها المتسارعة نحو عالم أكاديمي وبحثي تشكل فيه المعلومة البحثية الدقيقة ركيزة لصنع قوة علمية إبداعية وإقتصاد معرفي. كما ان مركز الابحاث الطبية يعتبر الاول من نوعه في منطقة جازان و التي لديها خصوصية من حيث الابحاث و الخدمة الصحية المجتمعية التي يمكن ان يقدمها المركز للمنطقة و التي تتميز ببعض الامراض المدارية مثل حمى الضنك و حمي الوداي المتصدع و الملاريا و الليشمانيا و السل الرئوي و الامراض الوراثية مثل الانيميا المنجلية و الثلاسيميا و غيرها. كما انه توجد فرص بحثية اخري تتميز بها المنطقة في مجال الابحاث الطبية الاساسية و السريرية.
يقوم المركز بمعاونة الجامعة في القيام برسالتها سواء في مجال البحوث من خلال إجراء البحوث الهادفة إلى حلِّ المشاكل الواقعية التي يواجهها المجتمع في المجال الصحي. أو المساهمة في التنمية البشرية للكوادر الصحية و تقديم خدمة مجتمعية. كما أن للمركز خطة مستقبلية للتعاون البحثي بينه و بين الجهات الوطنية و الدولية.
و بناءً على ما تم إقراره في النظام الجديد للجامعات السعودية بواسطة المقام السامي حفظه الله و الذى يحقق نقلة نوعية في مسيرة الجامعات السعودية على أسس من التمكين والتميّز والجودة، والمساهمة في تطوير العملية البحثية ، و بما ينسجم ايضاً مع رؤية المملكة 2030. تعتمد خطة المركز لهذا العام علي عدة محاور وهي المحور الإداري و التركيز على البنية التحتية و النشاط البحثي و التعاون الوطني و الدولي و محور خدمة المجتمع التعليم المستمر و إبراز دور المركز و مكانته في الجامعة و أبحاث الطلاب الصحيين.
 كما نركز حالياً على زيادة مساحة المركز و و توسعته و نقل المعامل و الوحدات البحثية ذات الصلة الى المستشفى الجامعي. وجود المركز بمباني المستشفي الجامعي يزيد من فرصه البحثية و يعزز مكانة المركز في خدمة المستشفى من حيث الابحاث التي سوف تخدم المرضى و المجتمع.

التقييم
أخر تعديل
الثلاثاء 17 جمادى الأول 1443