بيت الحيوانات

مقدمة:

تعود أهمية استخدام حيوانات التجارب في أنها وسيلة للحصول علي معلومات علمية موثوق بها وذات كفاءة عالية في حياتنا، إذ تجرى الأبحاث على الحيوانات داخل الجامعات والمدارس الطبية وشركات الأدوية والمنشآت الدفاعية في جميع المجالات ويشمل ذلك البحوث الحمضية مثل علم الوراثة والبيولوجيا التطورية، والدراسات السلوكية، وكذلك البحوث التطبيقية مثل البحوث الطبية الحيوية، وزرع الأعضاء، واختبارات الأدوية والسموم بما في ذلك اختبارات مستحضرات التجميل؛ كما تستخدم الحيوانات أيضا للتعليم والدراسة وكل ما يتعلق بتطوير ورفاهية الإنسانية.
تذكر الجمعية الملكية البريطانية أن تقريبا كل إنجاز طبي في القرن العشرين يعتمد على استخدام الحيوانات بطريقة ما، ويذكر معهد مختبر أبحاث الحيوان في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم أن حتى أجهزة الكمبيوتر المتطورة غير قادرة على صياغة التفاعل بين الجزيئات والخلايا والأنسجة والأعضاء والكائنات الحية والبيئة، مما يجعل من الضروري إجراء التجارب على الحيوانات في كثير من المجالات. ويقدر أن 50 إلى 100 مليون رأس من الحيوانات الفقارية في جميع أنحاء العالم تستخدم سنويا في البحث العلمي فضلاً عن أن أعدادا أكبر بكثير من اللافقاريات قد تستخدم كالذباب والديدان كنموذج حي مهم، وفي حين أن معظم الحيوانات تربى لهذا الغرض، إلا أن البعض الآخر يتم اصطياده من البرية كالقرود والشمبانزي وغيرها.

نبذة عن الوحدة:

وحدة بيت الحيوان هي إحدى الوحدات التابعة لمركز الأبحاث الطبية بجامعة جازان والتي كان الهدف من إنشائها دعم العملية البحثية والتعليمية بالجامعة لمواكبة التوجهات العالمية.
تقع الوحدة في ملحق مستقل على سطح مبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية وتتكون الوحدة من غرف لتربية الحيوانات حسب نوعها وأخرى لتجهيز المستلزمات الخاصة بالحيوانات فضلاً عن غرفة للتدخلات العملية من تجريع وحقن وسحب الدم وتشريح الحيوان وأخذ الأعضاء والعينات.
يوجد بالوحدة في الوقت الحالي نوعان من الحيوانات هما الجرذان (Rats) والفئران (Mice) ويمكن للوحدة ان تدعم نوعين آخرين من الحيوانات حسب الاحتياج وهما حيوان القد (Hamsters) وخنزير غينيا (Guinea pigs)  فضلاً عن الأرانب والتي تحتاج إلى مساحة يجب إضافتها للوحدة حال الرغبة في البدء بتربيتها وإجراء التجارب عليها، علماً بأن أقفاص الأرانب موجودة فعلياً بالوحدة.
تخدم الوحدة جميع الكليات العلمية في مقررات التدريس وأبحاث التخرج وطلاب الدراسات العليا، بالإضافة إلى الباحثين من الكليات ومراكز الأبحاث سواء بتقديم الحيوانات ورعايتها أو الدعم الفني والتدريب.

جولة في المقر :

 

 

للتواصل: د. عماد سيد شاهين – مدير وحدة بيت الحيوان 

تحويلة رقم :  4602

 

 النماذج الخاصة بالوحدة : 

 

التقييم
أخر تعديل
الاثنين 17 ربيع الثاني 1443