عميدة الكلية

كلمة العميدة

الصورة

د. آسيا علي حيدر الشيخ

 017-3295000-5574

 aalshikh@jazanu.edu.sa

CV

 

كلمة العميدة

 

نتمنى للجميع عاما طيباً مليئاً بالإنجازات والنجاحات

تم افتتاح الكلية الجامعية بمقر أبو عريش للبنات وبدأ قبول الطالبات في الكلية مع بداية العام الجامعي 14435/1436هـ بناءً على قرار مجلس التعليم العالي القاضي بالموافقة على إنشاء الكلية الجامعية في مقر أبو عريش, وأصدر القرار بفتح ثلاثة أقسام بالكلية في التخصصات التالية:

التغذية الإكلينيكية.: إن علم التغذية من العلوم الصحية الهامة، فهو يبحث في مكونات الأغذية المختلفة وطرق تعامل الجسم معها و دورها الرئيس في الوقاية من الامراض, كما يبحث في الأمراض التي تصيب الإنسان وطرق الوقاية منها وطرق علاجها بالغذاء. ان الصحة كما تعرفها منظمة الصحة العالمية هي كمال الحالة الجسدية والنفسية والعقلية والاجتماعية للإنسان، فتناول الغذاء السليم عامل ضروري لتحقيق الشعور بالصحة، لذا يعتبر علم التغذية من العلوم الطبيعية التي تركز على صحة الإنسان. لقد اثبتت الأبحاث المحلية و الاقليمية و العالمية في السنوات الأخيرة الدور الجوهري للتغذية السليمة و أثرها على الصحة و المساعدة في الشفاء من العديد من الامراض الخطيرة أو السيطرة عليها، ومن هذه الأمراض النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وبعض أنواع السرطان، والسكري، وأمراض الكبد ــــ على سبيل المثال لا الحصر، ويعتبر اختصاصي التغذية السريرية من الاشخاص المسئولين عن تقديم الرعاية الغذائية ولذا فعليهم ترجمة علم التغذية إلى مهارات عملية تساعد في تعزيز التغذية الصحية للفرد و المجتمع. ففي مختلف فروع الطب العلاجي كثيراً ما يواجه الأطباء مشاكل صحية ناتجة عن خطأ في التغذية سواءً بالإفراط أو بالقصور، مما يؤثر بشكل مباشر على الوظائف الحيوية لمعظم أجهزة الجسم, ومن هنا تتضح صحة ما قيل بأن المعدة هي بيت الداء وأن الحمية رأس الدواء، وأن ما يعالج بالغذاء لا يلزم له الدواء. و إيماناً منا بأهمية هذا التخصص فقد تقرر إنشاء قسم متخصص في هذا المجال ليرفد المجتمع والوطن باختصاصين في مجالات التغذية المختلفة كتغذية الإنسان والتغذية العلاجية والحميات.

تقنية وأمن المعلومات: في عالمنا المعاصر. تتربع الحاسبات وتقنية المعلومات على قمة هرم الاهتمام الإنساني، فقد اختزلت الزمن واختصرت المسافات وحولت المجتمعات إلى متقدمة أو متخلفة.  وغيرت نمط الحياة على هذا الكوكب بصورة ملحوظة، وأصبح من يمتلك المعلومة يمتلك عناصر القوة وعوامل السيطرة في عالم متنافس يستند إلى المعلومة في كل شيء.
لقد غزت هذه التقنيات حياتنا ولم تترك بيت مدر ولا وبر إلا دخلته بدون استئذان.  ودخلنا طائعين أو مكرهين العصر الرقمي وتوسع نطاق المجتمعات الافتراضية التي تحول فيها البشر إلى كائنات رقمية افتراضية تجوب عوالم متعددة وتعيش على الشبكة المعلوماتية وتتواصل مع بعضها في كافة أنحاء عالمنا الكبير. ودخلنا عصر المعرفة بعد أن اجتزنا عصر المعلومات وأصبح مطلوبا منا أن نصنع المعرفة وننشرها ونديرها ونستثمرها لتحسين مستوى معيشتنا ونوعية حياتنا بشكل مستدام . وهذا هو العبء الذي تحمله قسم الحاسبات وتقنية المعلومات على عاتقها إذ أن التقدم العلمي والتقني المتسارع لا يترك مجالا لمتكاسل أو متباطئ وإلا كان خارج إطار الزمن.

تسويق وتجارة إلكترونية: أصبحت وظيفة التسويق من الوظائف المهمة لأي مشروع ربحي سواء كان مشروع تجاري أم صناعي أم خدمي. بل إن نشاطات التسويق منذ السبعينيات الميلادية من القرن الماضي أصبحت من النشاطات الأساسية لأي منظمة غير ربحية سواء منها المنظمات الحكومية (الوزارات الخدمية) أو منظمات المجتمع المدني غير الهادفة للربح مثل الجمعيات الخيرية. والتسويق هو علم وفن له علاقة بكل ما تحتاجه المنظمات من أبحاث ودراسات تسويقية تسبق إنتاج السلعة أو الخدمة وذلك بهدف التعرف على حاجات ورغبات الجمهور المستهدف، ولكنه أيضاً له علاقة بكل نشاطات المنظمة التي تعقب إنتاج السلعة أو الخدمة مثل نشاطات الترويج من إعلان وعلاقات عامة وبيع شخصي، ونشاطات التوزيع والنقل والتخزين ونشاطات تطوير وتصميم السلعة ونشاطات تسعير السلعة وتثمينها وكل ما يتبع هذا النشاط من تخفيضات. والتسويق يعتبر حجر الزاوية في نجاح أي منظمة حيث أن جل اهتمامات وظيفة التسويق موجهة أصلاً للاهتمام بالعميل وخدمته والعمل على رضائه. وحيث أننا في عصر العولمة وعصر المستهلك المثقف الواعي بالخيارات أمامه وعصر المنافسة الشديدة، ومن هنا ظهر جلياً أهمية الدور الذي يعلبه التسويق للحفاظ على عملاء المنظمة. آمل من الله سبحانه وتعالى العون والتوفيق لتحقيق إنجازات وأهداف الكلية.

 

 

التقييم
أخر تعديل
الخميس 03 ذو القِعدة 1443