وحدة القياس والتقويم

الرؤية :

تسعى الوحدة لأن تحقق أداء متميز في مخرجاتها في إطار المهام  والأدوار الواقعة تحت مظلة القياس والتقويم الأكاديمي للطلبة والمقررات في الخطط الدراسية والبرامج الجامعية ذات الصلة، انسجاما مع رؤية الكلية و الجامعة القائمة على التميز.

الرسالة :

نشر ثقافة القياس و التقويم بالكلية من خلال متابعة التطوير المستمر و التدريب علي أدوات القياس و التقويم الحديثة و تحليل نتائج الامتحانات و التغذية الراجعة لضمان استمرار قدرتها على القياس الصادق و العادل للمخرجات التعليمية المستهدفة للمقررات و البرامج مما يساعد على إتخاذ القرارت المرتكزة على البيانات الإحصائية الموثوقة.

الأهداف :

  •  تعزيز ثقافة التطوير المستمر لنظم القياس و التقويم.
  • متابعة و تحليل نتائج الاختبارات، وتطبيق آليات التغذية الراجعة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية حال الحاجة إليها.
  • التعرف على المســـــتوى العــلمي للطــــــلاب في المهارات والقدرات الأساسية، وما قد يعتريها من تغير وتحول عبر الزمن .
  •  الحصول على معلومات دقيقة تفيد الأفراد والمؤسسات .
  • تشخيص العملية التعليمية واكتشاف ما تعانيه من مشكلات آنية، وما قد يعتريها من عوائق مستقبلية .
  • حل المشكلات أو نواحي القصور العلمية والتربوية القائمة وتحسين الأداء الآني، والتأسيس لرسم خطط مستقبلية ذات أهـــداف واســتراتيجيات مرحــلية واضـــحــة .

أنشطة ومهام الوحدة:

  • ﺗﺻﻣﯾم أدوات اﻟﻘﯾﺎس: ﺗطوﯾر وﺗﺻﻣﯾم أدوات ﻗﯾﺎس ﻣوﺛوﻗﺔ ﻟﺗﻘﯾﯾم أداء اﻟطﻼب وأﻋﺿﺎء ھﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس، ﻣﺛل اﻻﺧﺗﺑﺎرات، اﻻﺳﺗﺑﯾﺎﻧﺎت، واﻟﻣﻘﺎﯾﯾس اﻷﺧرى اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﻣد ﻋﻠﻰ اﻟﻣﻌﺎﯾﯾر اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ .
  • ﺗﺣﻠﯾل اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ: ﺟﻣﻊ وﺗﺣﻠﯾل ﺑﯾﺎﻧﺎت اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم ﻟﺗﻘدﯾم ﺗﻘﺎرﯾرﺷﺎﻣﻠﺔ ﺣول أداء اﻟطﻼﺑواﻟﺟواﻧب اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، ﺑﮭدف ﺗﺣﺳﯾﻧﺟودة اﻟﺗﻌﻠﯾم.
  • ﺗﻘﯾﯾم اﻟﺑراﻣﺞ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ: إﺟراء ﺗﻘﯾﯾم دوري ﻟﻠﺑراﻣﺞ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ واﻟﻣﻧﺎھﺞ اﻟدراﺳﯾﺔ ﻟﺿﻣﺎن ﻣﻼءﻣﺗﮭﺎ وﺗﺣﻘﯾﻘﮭﺎ ﻷھداف اﻟﺗﻌﻠم اﻟﻣﺣددة.
  • ﺗﺣﺳﯾن ﺟودة اﻟﺗﻌﻠﯾم: ﺗﻘدﯾم ﺗوﺻﯾﺎت ﻣﺑﻧﯾﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم ﻟﺗﺣﺳﯾن اﻷداء اﻷﻛﺎدﯾﻣﻲ وﺟودة اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﻔﻲ اﻟﻛﻠﯾﺔ.
  • ﻣراﻗﺑﺔ أداء اﻟطﻠﺑﺔ : ﻣﺗﺎﺑﻌﺔ أداء اﻟطﻼب وﺗﻘدﯾم ﺗﻘﺎرﯾر دورﯾﺔ ﺣول ﻣﺳﺗوﯾﺎﺗﮭم اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ، ﻣﻣﺎ ﯾﺳﺎﻋد ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻌرف ﻋﻠﻰ ﻧﻘﺎط اﻟﻘوة واﻟﺿﻌف واﻟﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗﺣﺳﯾﻧﮭﺎ.
  • ﺗﻘﯾﯾم ھﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس: ﺗﻘﯾﯾم أداء أﻋﺿﺎء ھﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس ﺑﻧﺎء ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﯾﯾر ﻣﺣددة، وﺗﻘدﯾم ﺗﻘﺎرﯾر ﺗﺳﺎﻋد ﻓﻲ ﺗﺣﺳﯾن اﻟﺗدرﯾس وﺗطوﯾر اﻟﻣﮭﺎرات اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ.
  • اﻟﺗدرﯾب واﻟﺗطوﯾر: ﺗﻧظﯾم ورش ﻋﻣل وﺑراﻣﺞ ﺗدرﯾﺑﯾﺔ ﻷﻋﺿﺎء ھﯾﺋﺔ اﻟﺗدرﯾس ﺣول أﻓﺿل اﻟﻣﻣﺎرﺳﺎت ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم ﻟﺗﺣﺳﯾن ﺟودة اﻟﺗدرﯾس.
  • ﺿﻣﺎن اﻟﺷﻔﺎﻓﯾﺔ: ﺿﻣﺎن ﻧزاھﺔ وﺷﻔﺎﻓﯾﺔ ﻋﻣﻠﯾﺎت اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم ﻣن ﺧﻼل وﺿﻊ إﺟراءات ﺗﺿﻣن دﻗﺔ اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ وﻋداﻟﺗﮭﺎ.
  • دﻋم اﺗﺧﺎذ اﻟﻘرار: ﺗوﻓﯾرﺑﯾﺎﻧﺎت دﻗﯾﻘﺔ وﻣوﺛوﻗﺔ ﺗدﻋم إدارة اﻟﻛﻠﯾﺔ ﻓﻲ اﺗﺧﺎذ ﻗرارات ﻣﺑﻧﯾﺔ ﻋﻠﻰ أﺳس ﻋﻠﻣﯾﺔ ﻟﺗطوﯾر اﻟﻌﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ.
  • اﻟﺗﻧﺳﯾﻖ ﻣﻊ اﻟوﺣدات اﻷﺧرى: اﻟﻌﻣل ﺑﺎﻟﺗﻧﺳﯾﻖ ﻣﻊ وﺣدات أﺧرى ﻣﺛل وﺣدة اﻟﺗﺧطﯾط واﻟﺗطوﯾر ووﺣدة اﻟﺟودة ﻟﺿﻣﺎن ﺗﻛﺎﻣل اﻟﺟﮭود وﺗﺣﻘﯾﻖ اﻷھداف اﻻﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ ﻟﻠﻛﻠﯾﺔ.
  • إﻋداد اﻟﺗﻘﺎرﯾر اﻟدورﯾﺔ: إﻋداد ﺗﻘﺎرﯾر دورﯾﺔ ﻋن ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم وﺗﻘدﯾﻣﮭﺎ ﻹدارة اﻟﻛﻠﯾﺔ ﺑﮭدف ﻣﺗﺎﺑﻌﺔ اﻷداء اﻷﻛﺎدﯾﻣﻲ واﺗﺧﺎذ اﻹﺟراءات اﻟﻼزﻣﺔ.
  • اﻹﺷراف ﻋﻠﻰ اﻻﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻣﻌﯾﺎرﯾﺔ واﻻﺧﺗﺑﺎرات اﻟﻣﮭﻧﯾﺔ اﻟﻣﻧﻔذة ﻓﻲ اﻟﻛﻠﯾﺎت ﺑﺎﻟﺗﻧﺳﯾﻖ ﻣﻊ ﻣرﻛز اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم.
  • اﺳﺗطﻼع آراء اﻟطﻼب ﻋن اﻟﺑراﻣﺞ اﻷﻛﺎدﯾﻣﯾﺔ ﺑﺎﻟﺗﻧﺳﯾﻖ ﺑﯾن اﻟﻛﻠﯾﺔ وﻣرﻛز اﻟﻘﯾﺎس واﻟﺗﻘوﯾم.
  • ما يحال إليها من مهام أخرى من عميد الكلية.
أخر تعديل
الخميس 06 ربيع الثاني 1446
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا