وحدة تحسين تجربة الطالب

مقدمة

تحسين تجربة الطالب في البيئة الجامعية تعتبر أهم الأهداف التي تسعى الجامعات بالمملكة العربية السعودية إلى تطويرها وتحسينها، حيث أن تحسينها لا ينعكس فقط على أداء الطالب العلمي وتحصيله، بل إنه يطور من مخرجات الكلية والجامعة وينعكس إيجابيا على أدائهم في أسواق العمل التنافسية.

 لا تقتصر أهمية تحسين تجربة الطالب بكلية الطب على توفير بنية تحتية، لكن أيضًا من خلال التركيز على الطلاب وتجربتهم، حيث تعتمد على التواصل المستمر معهم من أجل توفير الأفضل لهم والاهتمام بملاحظاتهم الخاصة بالأداء من خلال تقييماتهم المستمرة، إلى جانب استثمار ذلك في تحسين الأداء مما يترتب على ذلك تحسن أدائهم العلمي والعملي.

إذ تأثير تحسين تجربة الطلاب ينعكس على أدائهم بشكل كبير جدا، فعندما يحصل الطالب على تجربة جيدة، تزداد احتمالية تحسن معدله الأكاديمي واندماجه في المحيط الجامعي وتوفير مناخ صحي إيجابي يجعل من خريجين كلية الطب بجامعة جازان متميزين على جميع الأصعدة مقارنة بنظرائهم.

 يعتمد تحسين تجربة الطلاب على القدرة على فهمهم جيداً ودراسة جميع التفاصيل المتعلقة بهم ومحاولة فهم رؤيتهم وتوقعاتهم. لذلك، فمن أهم أولوياتها دراسة شخصية الطالب جيداً على المستوى العلمي والاجتماعي وفهم مشاعره وإحتياجاته، والانتقال منها إلى اتخاذ الإجراءات المناسبة لمنحهم تجربةً أفضل ومميزة.

 

الرسالة

 توفير الاحتياجات اللازمة لتقديم تجربة ناجحة لطالب كلية الطب على جميع الأصعدة العلمية والعملية والنفسية والإجتماعية بما يتوافق مع توجهات الكلية والجامعة

 

الأهداف

 

تهدف الوحدة إلى تلمس احتياجات الطلبة في جميع ملفات الكلية وتعزيز اندماجهم في بيئة الكلية ودعمهم لتحقيق التميز الطلابي

  1. التواصل مع الطلاب واستطلاع أرائهم ومقترحاتهم لضمان جودة المقدم
  2. تقييم مستوى الخدمات المقدمة للطالب على جميع المستويات
  3. تحليل مواطن القوة والضعف في أداء الخدمات المقدمة للطلاب على جميع الأصعدة استناداً إلى صوت الطلاب ومطالبهم وأراءهم .
  4. تعزيز تجربة الطالب والعلاقة بين الجانب الطلابي وهيئة التدريس
  5. تعزيز الشفافية من خلال مشاركة قياس الرضا للمقدم حاليا والمأمول مستقبليا

تحسين الأداء الاجتماعي والاندماج بين الطالب وأعضاء هيئة التدريس

البرامج

 

١-إنشاء مجموعات دراسية عن طريق الإنترنت لمساعدة الطلبة دراسيا

٢-عمل دراسة تركز على الأداء الحالي ومعرفة مواطن القوة والضعف

٣-التواصل الذكي وقياس الرضا عن طريق (استبانات – مقابلات- تقارير- جولات ميدانية- تقارير....)

٤-دورات لأعضاء هيئة التدريس لتطوير إشراكهم في تحسين تجربة الطالب

٥- تطوير برامج لمراقبة البيئة التحتية

٦- عمل رحلات علمية وترفيهيه وسياحية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب

إقامة المؤتمرات العلمية والتي يشارك في تنظيمها الطلاب بنسبة ٧٠-٨٠- ٪

إستبيان تجربة الطالب

عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة  

تهدف الوحدة إلى تلمس احتياجات الطلبة في جميع ملفات الكلية وتعزيز اندماجهم في بيئة الكلية ودعمهم لتحقيق التميز الطلابي
وهذه الاستبانة مصممة لجمع المعلومات من الطلبة عن خبرتهم بالجامعة من خلال البرنامج (القسم) الذي درسوا به.
وهذه الاستبانة سرية. فنرجو عدم كتابة اسمك عليها أو الكشف عن هويتك.  وستجمع استجابتك مع استجابات الآخرين من خلال عملية لا تسمح بالتعرف على أي شخص،  وستستخدم خلاصة الآراء للتخطيط والتحسين.
. لذا نرجو منك التفضل بتعبئة هذه الاستبانة بالإجابة عن الأسئلة التالية:

  1. (أوافق بشدة ) تعني أن العبارة صحيحة دائماً أو في كل الأحيان تقريباً، أو أن المطلوب تمت تأديته على أكمل وجه.
  2. (أوافق) تعني أن العبارة غالباً أو في أغلب الحيان، أو أن المطلوب تمت تأديته بشكل جيد تقريباً.
  3. (محايد ) تعني عدم الموافقة التامة او الرفض التام.
  4. (لا أوافق) تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل ضعيف أو لم يؤد في معظم الأحيان
  5. (لا أوافق بشدة) تعني أن المطلوب تمت تأديته بشكل سيء جدا، أو لم يؤد أصلاً،  أو نادراً ما تمت تأديته.

أنقر علي الرابط

التقييم