قسم إنتاج المقررات والمحتوى الرقمي

مصطلحات ومفاهيم مهمة

 

التصميم التعليمي:

عملية منظمة لتصميم عمليات ومصادر التعلم بناءً على مبادئ مشتقة من نظريات التعليم والتعلم والنظريات ذات العلاقة لجعل عملية التعلم أكثر فاعلية وكفاءة وقبولًا للمتعلم.

 

مستودع المحتوى:

مساحة رقمية لحفظ الموارد التعليمية وإدارتها ومشاركتها وفق بيانات وصفية محددة.

 

الموارد التعليمية المفتوحة:

نصوص ووسائط وأصول رقمية، تعليمية أو بحثية، متاحة باعتبارها ملكًا عامًا أو مشتركًا للجميع أُصدرت برخصة خاصة تسمح باستخدام تلك الموارد.

 

المقررات هائلة الالتحاق (مووك):

مقررات عبر الإنترنت متاحة للجميع، ويمكن لأعداد هائلة الالتحاق بها.

 

الموارد الرقمية:

موارد وأصول رقمية تُوظّف لتعزيز العملية التعليمية

 

*جميع المصطلحات والمفاهيم من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

 

 

تصميم المقررات الإلكترونية

 

النموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE:

يعد النموذج العام لتصميم التعليم واحد من نماذج تصميم التعليم وهو أسلوب نظامي لعملية تصميم التعليم يزود المصمم بإطار إجرائي يضمن أن تكون المنتجات التعليمية ذات فاعلية وكفاءة في تحقيق الأهداف.
يتكون النموذج العام لتصميم التعليم ADDIE Model من خمس مراحل رئيسة يستمد النموذج اسمه منها، وهي كالآتي:

1.    التحليل Analysis
2.    التصميم Design
3.    التطوير Development
4.    التنفيذImplementation
5.    التقويم Evaluation
 

التحليل :

يشمل تحديد مشكلات التعلم، الأهداف، خصائص واحتياجات المتعلمين، وإمكاناتهم الحالية، كذلك تحديد خصائص بيئة التعلم، ومعوقاتها، وطرق التوصيل، والجدول الزمني.
 

التصميم :

عملية منهجية لتحديد أهداف التعلم بدقة، وتحديد المحتوى والتدريبات، وأدوات التقويم، والسيناريوهات والنماذج الأولية، وتصميم الرسومات، وواجهات الاستخدام.
 

التطوير :

مرحلة الإنتاج الفعلي لمواد ومحتوى التعلم من السيناريوهات، وواجهات الاستخدام الرسومية، والوسائط المتعددة، وأدوات القياس، ويتم فيها إنتاج خطة عمل مفصلة توضح خطوات تنفيذ عملية التعلم خطوة بخطوة، وتحديد مسؤوليات فريق العمل، والجداول الزمنية للتنفيذ، بحيث يتم خلال هذه المرحلة جميع وتجهزي جميع عناصر الصوت والفيديو والنصوص المستخدمة في التصميم، ويتم تجهيز المنتج النهائي، للاختبار ثم الاستخدام.
 

التنفيذ :

وضع المخطط الذي تم تصميمه سابقاً في وضع التنفيذ، حيث يتم توصيل مواد التعلم إلى الطلاب، واتباع جدول زمني للتنفيذ، وتهيئة بيئة التعلم بتدريب الطلاب والمعملين على استخدام النظام.
 

التقويم :

عملية منهجية لتحديد مدى كفاءة وجودة التصميم التعليمي، وهو عملية ملازمة لجميع مراحل التصميم، وهو على جزئين:

  • تصميم تكويني: وهو جزء من كل مرحلة من مراحل التصميم.
  • التقويم التجميعي: يتم بعد انتهاء التنفيذ لتحديد مستوى ومدى فاعلية التصميم، حيث يقيس مستوى المتعلمين بعد الانتهاء من عملية التعلم، وتحليل ما تم تنفيذه وتقديم تغذية راجعة.

 

 

الأهداف السنوية للقسم

يسعى قسم إنتاج المقررات والمحتوى الرقمي إلى تحويل مقررات الجامعة ومناهجها التعليمية إلى نسخ رقمية متوافقة مع معايير المركز الوطني للتعليم الإلكتروني ومع رؤية المملكة 2030 والخطط الاستراتيجية المحلية والإقليمية والعالمية.

وحدات قسم إنتاج المقررات والمحتوى الرقمي

  • وحدة تصميم وتطوير المحتوى الإلكتروني

  • وحدة الاستديوهات والمونتاج

  • وحدة كائنات التعليم الرقمية والتفاعلية

  • وحدة المتابعة

 

بيانات التواصل

الاسم رقم التحويلة البريد الإلكتروني
د. أحمد صاوي خالد علي 1254 [email protected]
أ.عبد الغفار محمد راجح سيد 6060 [email protected]
أ. يحيى علي سنقوف 1213 [email protected]
ا.صفاء الزغبي 5533 [email protected]

 

أخر تعديل
الثلاثاء 13 جمادى الآخر 1445
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا