قسم التعليم الإلكتروني

نبذة تعريفية عن قسم التعليم الإلكتروني

يمثل قسم التعليم الإلكتروني محوراً حيوياً لتعزيز التعليم الإلكتروني في الجامعة، ويتألف القسم من عدة وحدات تعمل بتنسيق وتكامل تام لتحقيق أهداف التعليم الإلكتروني، حيث تتشابك جهود مختلف الوحدات لضمان توفير بيئة تعلم رقمية فعّالة ومتقدمة، حيث يعمل القسم وفق إطار شامل لإدارة وتشغيل التعليم الإلكتروني وتنفيذ برامجه وخططه، ويُؤكد قسم التعليم الإلكتروني على دعم الهيئة التعليمية والطلاب عبر تقديم خدمات الدعم الفني والتقني، كما يسعى القسم أيضًا إلى تعزيز التفاعل بين المشاركين في العملية التعليمية من خلال أدوات وتقنيات ومستحدثات التعليم الإلكتروني ما يعزز التفوق الأكاديمي ويحقق التميز في التعلم.

مهام قسم التعليم الإلكتروني

  • تطبيق سياسات العمل والإجراءات اللازمة لإدارة وتشغيل التعليم الإلكتروني وعملياته وفق المعايير ومواصفات الجودة الفنية.
  • التحقق من جاهزية النظام في بداية كل فصل دراسي وفحص ذلك دورياً خلال سير الدراسة.
  • التنسيق مع الإدارات والجهات ذات الصلة بشأن التكامل مع الأنظمة الأخرى في الجامعة كأنظمة معلومات الطالب وغيرها.
  • مراقبة تشغيل نظام التعليم الإلكتروني واستمراريته، ومراقبة الاستخدام الأمثل لأدوات وموارد نظام التعليم الإلكتروني، ووضع مقترحات لترشيدها.
  • تقديم الدعم الفني للتعليم الإلكتروني وكافة المستفيدين منه في الجامعة، ويشمل ذلك دعم النظام، ودعم المستخدمين، ودعم المقررات، وتطوير النظام، بما يضمن تحسين تجربة المستخدمين وزيادة رضا المستفيد.
  • إدارة وتشغيل وحدات التعليم الإلكتروني في كليات الجامعة المختلفة وتطويرها.
  • هيكلة التسلسل الهرمي للتعليم الإلكتروني في الجامعة وما تتطلبه من صلاحيات على النظام.
  • تقديم المقترحات بشأن الاختبارات الإلكترونية ومتابعة تنفيذها على النظام.
  • الإشراف على مهام إدارة النظام لتشغيل التعليم الإلكتروني في الجامعة بكفاءة واحتراقية.
  • المشاركة في تنفيذ إجراءات الترقية المستمرة للنظام ليظل في أحدث إصداراته.
  • تحليل طلبات الكليات والمستخدمين في التعليم الإلكتروني، والمشاركة في تنفيذها مع الأقسام المختصة بالمركز.
  • المشاركة في التقييم المستمر لسير التعليم الإلكتروني في الجامعة وإعداد التقارير الخاصة بذلك.
  • رفع التقارير عن التعليم الإلكتروني وتشغيله وإدارته وإحصاءاته.

 

 

وحدات القسم

  • وحدة عمليات التعليم الالكتروني
  • وحدة التقارير
  • وحدة الدعم الفني وخدمات المستفيد
  • وحدة منسقي التعليم الإلكتروني بالكليات

وحدة عمليات التعليم الالكتروني

تهدف هذه الوحدة إلى تعزيز وإدارة التعليم الإلكتروني في جامعة جازان وتوفير الدعم الشامل لأعضاء هيئة التدريس والطلاب في سياق التعليم الإلكتروني وبيئاته المتنوعة.

مهام الوحدة:

  • متابعة تنفيذ وتشغيل التعليم الإلكتروني وعملياته على مستوى الجامعة، ويشمل ذلك:
  • التحقق من جاهزية النظام وانعكاس المقررات والمستخدمين عليه في بداية كل فصل دراسي
  • التحقق اليومي من انتظام سير الدراسة بالتعليم الإلكتروني وعدم ورود مشكلات عامة عن النظام من الكليات
  • فحص ومتابعة وتقييم تنفيذ الأنشطة التعليمية لعينات من بعض الشعب الدراسية على النظام
  • إدارة المعرفة لحل المشكلات وتطوير الممارسات في التعليم الإلكتروني، ويشمل ذلك:
    • تحديد أهم المشكلات والمعوقات في التعليم الإلكتروني وتحليلها، ووضع حلول وبدائل إجرائية للتغلب عليها
    • البحث عن أفضل الممارسات والتجارب الناجحة والمميزة في التعليم الإلكتروني ومواءمتها وصياغتها في صورة قابلة للتطبيق في الجامعة
    • إعداد أدلة تعريفية بأحدث استراتيجيات توظيف التعليم الإلكتروني ونماذجه وأنماطه لتوسيع مجالات الاستفادة منه وزيادة فعاليته.
  • دراسة وتنفيذ طلبات الكليات والمستخدمين لبعض الخدمات التشغيلية على النظام أو الاستشارات في مجال التعليم الإلكتروني، ويشمل ذلك:
    • تلقي طلبات الكليات لتنفيذ حلول نوعية أو ذات طبيعة خاصة على النظام (كإنشاء مقررات مخصصة، أو إضافة مستخدمين، أو منح صلاحيات، أو إنشاء اختبارات إلكترونية محددة، أو غيرها)، ودراستها وتحليلها وتقديم أفضل المقترحات لتنفيذها
    • مناقشة الحلول المقترحة مع الجهة الطالبة، ومناقشة آلية تنفيذها مع مدير النظام، واعتماد الحلول المقترحة من الرئيس المباشر.
    • إخطار الجهة الطالبة بانتهاء تنفيذ الحلول المطلوبة، وتقديم ما يلزم من دعم لاستخدامها بفعالية وبطريقة مثالية.
  • حوكمة التعليم الإلكتروني وضوابطه ومعاييره، ويشمل ذلك:
    • تطوير واعتماد الضوابط والقواعد المنظمة والمواصفات الفنية للتعليم الإلكتروني استناداً للمعايير المعتمدة
    •  نشر الضوابط والقواعد المنظمة والمواصفات الفنية والتعريف بها.
    • التقييم المستمر للضوابط والقواعد المنظمة وتطويرها وفق المستجدات التنظيمية
    • المشاركة في الفعاليات التي ينفذها المركز الوطني للتعليم الإلكتروني كمظلة حاكمة للتعليم الإلكتروني
  • المساهمة في التصميم التعليمي للمقررات الإلكترونية والمحتوى الرقمي وإنتاجها بالجامعة، ويشمل ذلك:
    • المشاركة في تحديد معايير إنتاج المحتوى الرقمي في الجامعة.
    • المشاركة في إعداد وتحديث خطط تصميم وإنتاج المقررات الإلكترونية على مستوى الجامعة.
    • المشاركة في التصميم وإنتاج المحتوى الرقمي وتطوير كائنات التعلم الرقمية.
    • المشاركة في التحقق من توافق إنتاج المحتوى الرقمي والمقررات الإلكترونية مع خطط الجامعة ومستهدفاتها.

وحدة التقارير

تتولى هذه الوحدة إعداد تقارير متابعة سير التعليم الإلكتروني في الجامعة وتحليل عملياته ومخرجاته، ووضع مقترحات وخطط التحسين.

مهام الوحدة:

  •  تصنيف ومعالجة البيانات الإحصائية المستخرجة عن الأداء اليومي على نظام بلاك بورد وفق المقاييس المعتمدة.
  • معالجة بيانات التعليم الإلكتروني، وتبويبها وفق الصيغة المطلوبة.
  • إعداد التقارير الأسبوعية عن إحصاءات نظام إدارة التعليم الإلكتروني في الجامعة، ورفعها للرئيس المباشر.
  • تصميم وإنتاج المواد الإعلامية لإحصاءات نظام إدارة التعليم الإلكتروني.
  • إعداد تقارير تفصيلية عن الأداء على النظام لبعض الحالات الخاصة من المستخدمين (أعضاء هيئة تدريس / طلاب / مقررات / أقسام) وفق طلب الكليات.
  • إعداد وتصميم التقارير الفصلية عن أنشطة ومبادرات وإنجازات التعليم الإلكتروني.
  • معالجة وجدولة الإحصاءات الفصلية عن التعليم الإلكتروني والاختبارات النهائية بالجامعة ورفعها للوزارة وفق المقاييس المحددة منهم.
  • إعداد التقارير الدورية والفصلية والسنوية عن التعليم الإلكتروني وإحصاءاته في الجامعة.
  • تحليل نتائج متابعة الأداء وتقديم توصيات ومقترحات لتحسين تجربة المستفيد وتلافي أوجه القصور السابقة والتطوير المستمر.

 

وحدة الدعم الفني وخدمات المستفيد

تهدف هذه الوحدة إلى تقديم الدعم الفني للتعليم الإلكتروني وكافة المستفيدين منه في الجامعة، ويشمل ذلك دعم المستخدمين، وإدارة الصلاحيات على النظام، ودعم المقررات والمحتوى التعليمي، وتطوير النظام، بما يضمن تحسين تجربة المستخدمين وزيادة رضا المستفيد.

مهام الوحدة:

  • الدعم الفني لمستخدمي النظام:
    • حل مشكلات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس الواردة بشكل يومي
    • طلبات استعادة كلمات المرور للمستخدمين
    •  حل مشكلات تسجيل الدخول، ومشكلات مركز التقديرات الكامل، ومشكلات المحاضرات الافتراضية
    • حل المشكلات الأخرى المرتبطة بنظام بلاك بورد
    • إشعار المستخدمين بمواعيد إجراء صيانة النظام قبل تنفيذها بوقتٍ كافٍ
    • إدارة المستخدمين:
    • فحص انعكاس جميع سجلات الطلبة من النظام الأكاديمي لنظام بلاك بورد ومعالجة المشكلات التي تظهر لبعض الحالات كل منها على وفق حالته
    • إضافة مستخدمين جدد غير مسجلين بالمقرر في النظام الأكاديمي على مقررات موجودة بالفعل وفق طلب الكليات
    • تحديث/تعديل اسم المستخدم في نظام بلاك بورد عند تغييره.
  • عمليات تكامل البيانات مع نظام معلومات الطلاب SIS:
    • إدارة بيئة النظام واختبارها ودعم العمليات اليومية لنظام إدارة التعليم الإلكتروني. والتأكد من تكامل البيانات المنعكسة من نظام معلومات الطلاب SIS
    • فحص سجلات النظام للبحث عن أي أخطاء في تكامل البيانات
    • تغذية البيانات من خادم Blackboard إلى نظام إدارة التعلم LMS
    • تشغيل الوحدة النمطية الخاصة بفحص البيانات المنعكسة على النظام للتحقق من سلامة ودقة انعكاس البيانات
    • التحقق من تنسيق ملفات البيانات الخام الواردة من النظام الأكاديمي للقبول والتسجيل وتوافقها مع نظام بلاك بورد
    • تغذية النظام يدوياً ببيانات بعض الحالات الخاصة غير المنعكسة على بلاك بورد من النظام الأكاديمي.
  • تخصيص النظام / والأدوار المؤسسية:
    • تخصيص أدوار مستخدمي النظام (منسق / أستاذ)
    • تخصيص صلاحيات الكليات وفق البنية الهرمية المؤسسية للمقررات في الكليات
    • تفعيل صلاحيات العمداء وربط الشعب الدراسية في الكلية بالحسابات المخصصة للعميد لمتابعة سير العملية التعليمية على النظام.
  • الترقية الدورية لنظام بلاك بورد:
    • التحقق من التحديثات الشهرية للنظام
    • التحقق من وجود الأخطاء أثناء عملية التحديث والترقية
    • التحقق من الميزات الجديدة في الإصدار الجديد
    • التواصل مع مزودي الخدمة للوقوف على آخر التحديثات المتاحة وطرق الحصول عليها
    • بعد الانتهاء من التحديث إجراء تجربة واختبار كفاءة عمل النظام والتحقق من عدم وجود أخطاء داخل النظام والمقررات
    • اختبار أداة محرر المعادلات الرياضية (بصفة خاصة) بعد كل عملية ترقية.
    • إدارة ملفات المحتوى التعليمي على النظام
    • تخصيص وإدارة السعة التخزينية للمحتوى التعليمي لأعضاء هيئة تدريس وتخصيصها وفق طبيعة للمقرر واحتياجاته
    • حذف ملفات المحتوى غير الضرورية من النظام
    • منح صلاحيات الوصول لمجلدات المحتوى التعليمي
    • حذف الشعب والمقررات المؤقتة بعد انتهاء مهمتها وتحقيق الهدف الذي أنشئت من أجله.
    • تحديد التسلسل الهرمي المؤسسي ومنح صلاحيات متابعة الشعب على النظام
    • إنشاء الهيكلة والترج الهرمي للكليات والمقررات المرتبطة بكل منها
    • تغذية النظام ببيانات الفصول الدراسية وتواريخ بدايتها ونهايتها
    • إدارة المقررات على النظام
    • أرشفة جميع المقررات في نهاية كل فصل دراسي
    •  التحقق من انعكاس المقررات الفصلية المضافة حديثاً من النظام الأكاديمي إلى نظام بلاك بورد
    •  إنشاء مقررات وشعب لأغراض خاصة (كتنفيذ اختبارات إلكترونية معيارية أو غيرها) وفق طلب الكليات
    • استعادة المقررات الإلكترونية المؤرشفة لاستخراج بيانات من فصول سابقة للرد على الاستفسارات والطلبات.
    • تنزيل نسخة من مركز التقديرات الكامل وفق طلبات المستخدمين.
  • إدارة المجال Domain:
    • إنشاء نطاقات (مجالات / Domain) لكل حرم جامعي (مجمع) ، وإضافة الصلاحيات إليه
    • إضافة المقررات إلى النطاقات الجديدة وفق الاختصاص.
  • إدارة الإضافات والأدوات التي تتكامل مع النظام LTI integration (Third party) :
    • دمج الأدوات والإضافات المنتجة من شركات أخرى للتكامل مع نظام بلاك بورد
    • LTI integration (Third party)
    •  تجربة الإضافات والتحقق من توافقيتها في البيئة التجريبية للنظام قبل دمجها في النظام الأساسي
    • دمج الإضافات في النظام الأساسي وإتاحتها للمستخدمين.
  •  استخراج تقارير النظام:
    • استخدام الأداة الإحصائية Ally لاستخراج تقارير معينة من النظام
    • استخدام الأداة الإحصائية Blackboard Stats في استخراج بعض التقارير
    • استخدام أداة تقارير الفصول الافتراضية Collaborate report لاستخراج التقارير الأسبوعية
    • استخراج التقارير اليومية من النظام ورفعها لقسم التعليم الإلكتروني لإعداد التقارير المطلوبة للوزارة.
  •  إدارة نظام المصادقة LDAP Authentication :
    • التحقق من نجاح عمليات المصادقة وتسجيل دخول الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للنظام.
    • تزويد نظام E-JUST ببيانات بلاك بورد لإنتاج تقارير تفاعلية وعصرية:
    • استخلاص ملفات البيانات الخام للأنشطة التي تمت على النظام
    • تغذية البيانات المستخلصة إلى منصة EJUST بشكل أسبوعي.
    • ترقية الأنماط اللونية والمظهر العام للنظام
    • تصميم صفحة تسجيل الدخول للنظام و CSS و ملف الجافا، لمواكبة الأحداث والفعاليات الوطنية والجارية في المملكة والجامعة
    •  تحديث الأنماط اللونية والمظهر الداخلي للنظام والمقررات وفق الأنماط اللونية المعتمدة لجامعة جازان
    • اختبار عمل وكفاءة النظام بعد تحديث الأنماط اللونية

وحدة منسقي التعليم الإلكتروني بالكليات

في ضوء ما يمر به العالم من ثورة تكنولوجية هائلة في مجال الاتصالات والإنترنت والثورة المعلوماتية وانعكاساتها على مجال التعليم، فقد تطلب الأمر بذل المزيد من الجهد لمواكبة هذه التطورات المتلاحقة وتقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات والإمكانيات التكنولوجية للمؤسسات التعليمية لتواكب هذا التطور التكنولوجي والثورة المعرفية بما يعود بالنفع على تحقيق الرؤية والرسالة لكافة المؤسسات التعليمية في ضوء رؤية المملكة 2030، لذلك تم إنشاء وحدات للتعليم الإلكتروني في مختلف الكليات تعمل تحت مظلة مركز التعليم الإلكتروني بالجامعة ووفق خططه وأهدافه ومستهدفاته، يقوم عليها نخبة متميزة منتقاة بعناية من أعضاء هيئة التدريس في كل كلية، ويسعى مركز التعليم الإلكتروني جاهداً لتدريب أعضاء هذه الوحدات وتأهيليهم تكنولوجياً وفنياً لتوفير خدمات التعليم الإلكتروني داخل الكليات بدعم كامل ومتابعة مستمرة من المركز للارتقاء بالعملية التعليمية وتحقيق أهداف الجامعة.

الرؤية:

خلق بيئات فاعلة ومتميزة للتعليم الإلكتروني بمختلف كليات الجامعة.

الرسالة:

نشر ثقافة التعليم الإلكتروني وتطبيقاته من خلال توفير كوادر مدربة قادرة على إحداث التحول الرقمي المنشود داخل الكليات، لتوفير بيئة تعليمية إلكترونية فاعلة ومبدعة.

الأهداف:

يسعى مركز التعليم الإلكتروني من خلال التنسيق مع الوحدات الفرعية بالكليات إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بجامعة جازان.
  • تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس على الاستخدام الأمثل لأدوات وتطبيقات التعليم الإلكتروني.
  • تقديم الدعم الفني والتقني الخاص بالتعليم الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • توفير بيئة إلكترونية محفزة للتعلم وداعمة للأداء.    
  • التقييم المستمر لواقع التعليم الإلكتروني بمختلف الكليات واقتراح خطط للتحسين.
  • وضع خطط تطويرية بالتعاون مع الأقسام العلمية للاستفادة من للتعليم الإلكتروني داخل الكليات وفق طبيعة الدراسة فيها.
  • تعزيز الشراكة المجتمعية في مجال التعليم الإلكتروني مع مختلف الكليات والمجتمع الخارجي.
  • مهام وحدة التعليم الإلكتروني في الكليات:
  • نشر ثقافة التعليم الإلكتروني داخل الكلية في ضوء خطة التعليم الإلكتروني بالجامعة.
  • تقديم دورات تدريبية للطلاب لتمكينهم من استخدام أدوات نظام التعلم الإلكتروني المعتمد وتطبيقاته.
  • تقديم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس بالكلية على استخدام أدوات نظام إدارة التعليم الإلكتروني وتطبيقاته.
  • توفير الدعم الفني والتقني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس فيما يخص التعليم الإلكتروني ومشكلاته.
  • المساهمة في تفعيل واختيار استراتيجيات التعليم الإلكتروني المناسبة لتدريس المقررات داخل الكليات حسب طبيعتها وتخصصها.
  • توعية منسوبي الجامعة بأهمية المحافظة على التجهيزات التقنية والفنية وكيفية التعامل معها.
  • التقويم المستمر لواقع التعليم الإلكتروني بمختلف الكليات.
  • تقييم الأداء في ضوء خطة الأنشطة، ودراسة واقع التعليم الإلكتروني داخل الكلية.
  • توثيق كافة الأنشطة والفعاليات والاجتماعات الدورية للوحدة، والتعريف الإعلامي بها على المواقع الإلكترونية بالجامعة.
  • رفع التقارير الخاصة بمستوي الأداء وواقع التعليم الإلكتروني واحتياجاته للمركز.

 

أخر تعديل
الاثنين 19 جمادى الآخر 1445
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا