مبادرة بادر لمجتمع مبادر في الكلية الجامعية بفرسان

03 ربيع الثاني 1443

أقامت الكلية الجامعية بفرسان دورة بعنوان: مبادرة بادر لمجتمع مبادر قدمتها سعادة عميدة الكلية الدكتورة عفاف محمد با بعير في قاعة التدريب في الكلية بواقع يومين، مستهدفة طالبات الكلية.

 عالجت خلالها عدة مواضيع، حيث بدأ الحوار مع المتدربات بماذا يعني لك مبادرة بادر؟ وهو العنوان الذي دارت عليه محاور الدورة ( العمل التطوعي) تحت شعار (ومن تطوع خيراً فهو خيرٌ له )، حيث تم التعريف بمفهوم العمل التطوعي: وُزعت ورق عمل عبارة عن قصاصات تستشف منه المتدربة التعريف بالعمل التطوعي، وكذلك التعريف بالجهة المستفيدة والفرص التطوعية، ثم تحدثت عن أهداف العمل التطوعي كتحفيز المجتمع على فعل الخير، ودار الحديث عن أهمية العمل التطوعي وشعور الفرد بالانتماء لذاته ودينه ووطنه ؛ فضلا عن السعادة والارتياح التي يشعر بها المتطوع حين يبذل المزيد من البر والخير ،كما تم التعرف على  حقوق وواجبات المتطوع، ومجالاته الكثيرة منها الجمعيات الخيرية والمجالات الصحية ومعالجة قضايا الفقر والبطالة ورعاية المكفوفين وغيرها .

 وتحت عنوان (وطن طموح ومواطن مسؤول) تم تعريف الحضور بوحدة العمل التطوعي بجامعة جازان بقيادة عمادة شؤون الطلاب والتي تُعنى بالأعمال التطوعية ضمن فريق متكامل: كفرق الدعم وفرق التصاميم وفرق الإرشاد السياحي وفرق الاستشارة وغيرها وذلك وفق رؤية ورسالة واضحة تهدف إلى نشر ثقافة العمل التطوعي وبناء شراكات مع القطاعات وتأهيل الطلاب بالمهارات اللازمة بهذا الشأن

وجرى حوار شيق بينها وبين الحضور وهو: كيف لي أن أكون جزء من المليون متطوع؟ تنوعت إجابات الطالبات حيث تجيب طالبة بقولها أسجل في المنصة حتى أصبح جزء من ذلك المليون، بينما تجيب الأخرى أبحث عن المجالات التي تسمح لي أن أكون جزء من مليون .

بعدها تم عرض فقرة فيدو تحت عنوان:   (الصورة تتكلم) وهي عبارة عن فيدوهات صامتة يشاهدها المتدرب ويستشف منها التعليق والملاحظات حيث تم التعبيرعن أ حد الفيدوهات بطائر صغير كان يعتمد على أمه في رزقه في حين أن الأم تدفعه للبحث عن قوته والسعي في الحياة مع الاخرين إذ كان الطائر في بداية الأمر خائفا يختبأ تحت الأعشاب وبين الحفر،ولكن تَشجع هذا الطائر وأقدم على البحث والسعي رغم العثرات التي واجهته والهجوم من الطيور المفترسة وهيجان البحر ولا زال الطائر الصغير مكافحا صامداً مبادرا ولسان حاله تقول علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح .

وفي ختام الدورة تحدثت عن إدارة العمل التطوعي بالجامعة وعن الخدمات المقدمة لها وتم الاطلاع على منصة العمل التطوعي بالجامعة وخطوات التسجيل في المنصة.

التقييم