نبذة عن القسم

علم الوبائيات كأحد أهم مكونات الصحة العامة هو العلم المعني بدراسة وتيرة ، وتوزيع، ومحددات الأمراض التي تصيب الإنسان في صيغه المجتمعية .. سوآءا المجتمعات السكانية أو الوظيفية كالمصانع والجيوش والمدارس وغيرها . يوفر البرنامج للدارسين المعارف اللازمة عن الأمراض المعدية المنتشرة وكذلك المزمنة ذات الأولوية في السياق المحلي والإقليمي بالإضافة الى ديموغرافيا السكان وتفاصيل عن انماط وكفاءة النظم الصحية الموجودة ,, وإدارة الحشود والتغذية وصحة الأم الطفل ويكسبهم المهارات اللازمة في مجال الترصد الوبائي والتعامل مع البيانات وتحليلها احصائيا ناهيك عن القدرة على تصميم و تنفيذ ونقد البحوث الوبائية التي تتناول القضايا الصحية الحرجة في المجتمع ,, في اطار اخلاقيات المهنة وتعزيز قيم المسؤولية عن المجتمع والبناء الذاتي المستمر وتطوير الممارسة الصحية المبني على البراهين العلمية وتقدير العمل بروح الفريق الواحد. تأسس قسم الوبائيات في العام 2013 كأول قسم اكاديمي في كلية الصحة العامة وطب المناطق الحارة ,, استجابة حقيقية واعية لطبيعة منطقة جازان المدارية والحاجة المتعاظمة لبناء القدرات المحلية في هذا المجال الحيوي الهام.

تخرج من قسم الوبائيات حتى نهاية العام 2020 ما يربو عن الـ 200 طالب يعملون حاليا في مواقع قيادية وفنية متميزة بكل كفاءة واقتدار ويحتضن البرنامج حاليا عدد 300 طالب في مختلف المستويات الدراسية.. ويزخر قسم الوبائيات بنخبة متنوعة من الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس المقتدرين والحاصلين على تأهيلهم العالي من أعرق الجامعات حول العالم.

يتميز قسم الوبائيات في تواصله مع مختلف المؤسسات الخدمية الحكومية والخاصة والمنظمات المجتمعية والتعاون الكبير في المجال البحثي وبناء القدرات وإقامة العديد من الأنشطة العلمية المشتركة ونؤكد لـ طلابنا الخريجين ومنسوبي القطاع الصحي عموما بأننا دوما نرحب بأرائكم ومقترحاتكم التطويرية وبمشاركاتكم كباحثين ومدربين ومتدربين في مختلف الأنشطة والفعاليات التي ينفذها قسم الوبائيات سائلين الله الكريم التوفيق والسداد للجميع.

التقييم
أخر تعديل
الخميس 24 جمادى الآخر 1443