رؤية القسم

أن تحقق برامج القسم فعالية في إعداد كوادر بشرية استثنائية متمكنة معرفياً وأدائياً تساهم في تحقيق الرؤية الوطنية 2030 ضمن مجالات تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وبما يؤهلها للاعتماد الأكاديمي على المستوى المحلي والعالمي.

رؤية الكلية

المساهمة الفعالة في إعداد كوادر بشرية مؤهلة معرفيا، مهارياً، ووجدانياً للعمل في مؤسسات التربية الخاصة وبرامج الدمج والرعاية المختلفة بكفاءة عالية بما يتوافق مع المعايير الوطنية والعالمية لجودة الأداء والمخرجات.

مهام الكلية

– إعداد جيل من التربوين المؤهلين من خلال غرس المفاهيم السليمة وتكوين الاتجاهات الايجابية المتعلقة بالتدريس والتعلم، بالإضافة إلى تزويدهم بالمعرفة وتدريبهم على المهارات اللازمة للاضطلاع بمسؤوليات تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
– تفعيل العلاقات المشتركة بين القسم ومؤسسات تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة، وإدارة التعليم بالمنطقة من جهة أخرى من أجل التعاون في تنفيذ دورات وبرامج تأهيلية وإثرائية للمعلمين في الميدان لتحسين الأداء ورفع مستوى المخرجات.
– المساهمة في توعية المجتمع وأسر ذوي الاحتياجات الخاصة وتقديم الاستشارات اللازمة لمساعداتهم على توفير بيئة صحية محفزة لذويهم من اجل تحقيق النمو الشامل، التكيف، والدمج الآمن الفعال.
– المساهمة في الإثراء العلمي لمجال التربية الخاصة من خلال إجراء دراسات وبحوث نوعية حول الفئات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.
– تبني مشروعات بحثية وخدمية فردية ومجتمعية للتعرف على مشكلات وتحديد آليات توفير بيئة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحلي في ضوء السياسة الوطنية والتوجهات العلمية الحديثة.

 

الخدمات الإلكترونية

التقييم
أخر تعديل
الاثنين 29 شوّال 1443