برنامج دكتوراة الفلسفة في اللغة العربية وآدابها

 

يعلن قسم اللغة العربية عن تحديد كتب الاختبار الشامل عام 1447 ه لطلاب برنامج دكتوراه الفلسفة في اللغة العربية وآدابها وطالباته ممن اجتاز مرحلة الدراسة المنهجية

التفاصيل موجودة في ملف الاختبار الشامل

لتنزيل الملف اضغط هنا

 

 

 

الأدلة التعريفية ببرنامج الدكتوراة

مقررات برنامج الدكتوراة

طلاب وطالبات الدكتوراه

 

رسالة البرنامج

إعداد  كفاءات علمية متخصصة قادرة على البحث والابتكار في علوم اللغة العربية؛ لخدمة المجتمع.

أهداف البرنامج

1- تخريج باحثين متميّزين وذوي كفاءات علمية متخصصة في علوم العربيّة وآدابها؛ تلبية لمتطلبات سوق العمل.
2- إجراء بحوث تتسم بالأصالة والابتكار، والجدة والمنهجية الموضوعية، والتنظيم والترابط بين أجزائها.
3- تعميق مهارات البحث العلمي في مجالات اللغة (الصوتية والنحوية والأدبية والنقدية والأسلوبية والدلالية)، والإسهام في تطوير برامج اللّغة العربيّة ومناهجها، وعلاج بعض المشكلات الاجتماعية في مجال اللغة والأدب (اللهجات العامية، التغريب في اللغة، الضعف اللغوي).
4- إشراك الخريجين في صناعة المعرفة من خلال استثمار أساليب التّعليم الحديثة الّتي تحفّز الطّالب للمعرفة، وتكشف عن مهاراته العليا فيها.
5- توظيف تقنيات العصر في نشر ثقافة اللغة العربيّة وآدابها وتقديم الاستشارات العلمية؛ خدمةً للمجتمع.

 

نواتج تعلم البرنامج

المعرفة والفهم

  • أن يفسِّر  الطالب المفاهيم والمصطلحات  والنظريات اللغوية والنحوية والصرفية والأدبية والنقدية والبلاغية.
  • أن يحدد الطالب المصادر اللغوية والنحوية والصرفية والأدبية والبلاغية والنقدية بوصفها جزءًا من التراث العربي الإسلامي، كاشفًا عن كتب التراث اللغوي والنحوي والصرفي الأدبي والبلاغي والنقدي وجمع المادة العلمية وأساليب البحث وأدوات الربط الحديثة.
  • أن يستعرض الطالب التطورات والمستجدات في حقل الدراسات اللغوية والنحوية والأدبية والنقدية والبلاغية.

المهارات

  • أن يحلل الطالب النصوص (الشعرية والنثرية) وفق مناهج البحث العلمي.
  • أن يقارن الطالب بين آليات دراسة المنجز اللغوي والنحوي والصرفي والأدبي والبلاغي والنقدي قديمًا وحديثًا.
  • أن يبرهن الطالب في كتابة أبحاثه على اختياره استنادًا إلى المنهجيات العلمية الواردة في مجالات اللغة العربية وآدابها.
  • أن يقوِّم الطالب المفاهيم والمبادئ والنظريات الحديثة، والجمع بينها، والمراجعة النقدية لها، وتقديم حلول إبداعية في سياقات متقدمة للقضايا والمشكلات الحالية في مجالات اللغة العربية وآدابها.
  • أن يطبق الطالب أدوات وتطبيقات التقنية الرقمية، وتقنية المعلومات والاتصال؛ لدعم البحث والابتكارات وتعزيزها، في مجالات اللغة العربية وآدابها.
     

القيم والاستقلالية والمسؤولية

 

  • أن يتمثل الطالب النزاهة والشفافية والقيم الوطنية والأكاديمية والمهنية عند تناوله القضايا اللغوية والنحوية والصرفية والأدبية والنقدية والبلاغية، وإصدار الأحكام واتخاذ القرارات..
  • أن يبادر الطالب في التخطيط والمشاركة في اتخاذ القرارات التخصصية اللغوية والنحوية والصرفية واالأدبية لنقدية والبلاغية باستقلالية عالية.
  • أن يدير الطالب المهام والأنشطة اللغوية والنحوية والصرفية والأدبية والبلاغية والنقدية والمشاريع والمجموعات البحثية بفاعلية عالية، واتخاذ القرارات الاستراتيجية الأكاديمية والمهنية باستقلالية عالية. 
     

أدلة تعريفية متعلقة بالبرنامج

 

توصيف برنامج الدكتوراة

دليل الطالب

الدليل الإرشادي لكتابة الرسائل العلمية

نماذج الدراسات العليا وخدمة الطلاب

روابط مهمة لمنسوبي البرنامج

 

انظر صفحة الأدلة التعريفية ببرنامج الدكتوراة

أخر تعديل
الأحد 04 جمادى الأول 1447
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا