يُعتبر القياس (Measurement) أحد أهم أركان العملية التعليمية لما يقدمه من بيانات (Data) دقيقة يتم التعامل معها والاستفادة منها في عملية التقويم (Evaluation)، والتي بدورها تُركّز على تنمية وتعزيز المخرجات الإيجابية، وفي المقابل محاولة التعامل مع الصعوبات والمشكلات التي يمكن أن تعيق التقدّم لإنجاز الأفضل. هذا المفهوم الارتباطي بين عملية القياس والتقويم هو عملية مُستمرة على المستوى الأكاديمي التعليمي بما يتضمنه من تعليم ومناهج وطرق تدريس وإنتاج للبحوث العلمية وتطوير المهارات المُتعددة للطلبة (عقلية، معرفية، اجتماعية، انفعالية، ..الخ)، وعلى المستوى الإداري للمؤسسات التعليمية القائمة على إدارة هذه العملية التعليمية من حيث التخطيط والإشراف والمتابعة وصناعة القرار واقتراح التصورات المستقبلية وصولاً للأفضل .
إنّ وجود مركز يدير عملية القياس والتقويم داخل المؤسسات التعليمة ومنها الجامعات، يعتبر أولوية مهنية تفرضها طبيعة الإجراءات التعليمية أكاديمياً وإدارياً وخاصةً على المستوى الجامعي، حيث من المفترض أن يقوم المركز بالمساهمة في ضبط عملية القياس والتقويم في الجامعة فيما يتعلق بالممارسات التعليمية وصولاً لأفضل المخرجات، وتبقى عملية مستمرة تستمد استمراريتها من استمرارية عملية التعلُّم وتعدد المتغيرات التفاعلية داخل هذه العملية.