قسم التطوير بمركز التعليم الإلكتروني
  • عن القسم
  • المهام
  • الوحدات
  • التواصل

عن القسم

نبذة تعريفية عن قسم التطوير

تتمثل رؤية قسم التطوير لتحقيق التميز في التعلم الإلكتروني ودعم الابتكار والتحسين المستمر، وبذلك يمثل قسم التطوير بمركز التعليم الإلكتروني محركاً أساسياً لتحسين وتطوير التعليم الإلكتروني بالجامعة، فهو بمثابة قاطرة للتطوير والتحسين المستمر، وتعزيز تجربة التعلم الرقمي لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، ويُعنى هذا القسم بتطوير ممارسات التعليم الإلكتروني وتعزيز قدرات الهيئة التدريسية وتطوير مهارات منسوبي التعليم الإلكتروني بالجامعة. ويتخذ قسم التطوير من الابتكار والتقنيات الحديثة وسائل لتحسين الجودة التعليمية وتطوير الكوادر الأكاديمية والإدارية.

ويتألف قسم التطوير من عدة وحدات تعمل بتناغم لتشكل جملةً متكاملة من الجهود، تهدف إلى تعزيز تجربة التعليم الإلكتروني، لضمان تحقيق الأهداف التطويرية بطريقة شاملة وفعالة، حيث:

  • تتولى وحدة التخطيط في القسم تحديد الاحتياجات ووضع الاستراتيجيات لتطوير العمليات التعليمية وتقديم الدعم اللازم.
  • فيما تعنى وحدة تطوير الموارد البشرية بتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس وفرق الدعم التقني، مساهمة في بناء فريق متميز.
  • ثم يأتي دور وحدة التدريب والتوعية لتقديم فعاليات تدريبية وبرامج توعية لتطوير المهارات وتعزيز التفاعل مع تقنيات التعليم الإلكتروني وأدواته ومستحدثات وتطبيقاته.

المهام

تتمثل مهام قسم التطوير بمركز التعليم الإلكتروني في التالي:

  1. تحليل الاحتياجات: إجراء تحليل دقيق لاحتياجات التعلم الإلكتروني وتحديد المجالات التي تحتاج إلى التطوير.
  2. وضع الاستراتيجيات: وضع استراتيجيات متكاملة تسهم في تحسين جودة البرامج التعليمية الرقمية وتحقيق الأهداف المؤسسية.
  3. تخطيط الأنشطة: تخطيط وتنظيم الأنشطة وورش العمل لتعزيز مهارات الهيئة التدريسية وتحفيز التفاعل مع التقنيات الحديثة.
  4. متابعة تنفيذ المبادرات التطويرية: توجيه عملية تنفيذ البرامج والمشاريع بشكل فعّال، ومتابعة الجودة والتأكد من التزام الجداول الزمنية.
  5. تقييم الأداء: تطوير أساليب فعّالة لتقييم أداء البرامج التعليمية الرقمية واقتراح تحسينات استنادًا إلى التحليلات.
  6. تعزيز التعاون: تعزيز التعاون مع وحدات أخرى داخل المركز ومع الكليات لتحقيق تكامل في تنفيذ وتطوير البرامج.
  7. تشجيع الابتكار: تشجيع الابتكار والأفكار الجديدة في مجال التعلم الرقمي ودعم المشاريع البحثية ذات الصلة.
  8. تنظيم الفعاليات: تنظيم فعاليات تدريبية وورش عمل لتطوير مهارات الهيئة التدريسية والطلاب في مجال التعلم الرقمي.
  9. توجيه البحث: توجيه البحث نحو مواضيع تطوير التعلم الإلكتروني ودعم الأبحاث العلمية في هذا المجال.
  10. تقديم التقارير: إعداد تقارير دورية توثق تقدم الأنشطة التطويرية وتقييم نتائج البرامج التعليمية الرقمية.
  11. متابعة تقنيات التعليم الإلكتروني ومستحدثاته: متابعة وتقييم التقنيات الحديثة في مجال التعليم الإلكتروني وتبني أفضل الممارسات.

الوحدات

١-٣ وحدة التخطيط:

تُعدُّ وحدة التخطيط نقطة الارتكاز والانطلاق في رسم مسارات تطوير التعليم الإلكتروني بالجامعة. حيث تكمن مهمتها في تحليل احتياجات التعليم الإلكتروني وتوجيه الجهود نحو وضع استراتيجيات فاعلة تسهم في تعزيز جودة البرامج التعليمية الرقمية.

مهام الوحدة:

 

  • تحليل الاحتياجات:
    • إجراء تحليل شامل لاحتياجات التعلم الرقمي وفهم تطلعات الهيئة التعليمية والطلاب.
    • تحديد الفرص والتحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني.
  • وضع الاستراتيجيات:
    • وضع استراتيجيات متكاملة تعكس رؤية القسم وأهدافه التنموية.
    • تحديد خطط تنفيذية لتحقيق الاستراتيجيات المحددة.
  • وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للتعليم الإلكتروني:
    • إعداد الخطة السنوية للتعليم الإلكتروني
    • متابعة إعداد الخطط التنفيذية الفصلية للتعليم الإلكتروني
    • مواءمة خطط التعليم الإلكتروني مع خطط الوزارة والجامعة والمركز الوطني للتعليم الإلكتروني
    • حضور الاجتماعات التخطيطية والتطويرية مع أقسام المركز ووحداته ذات الصلة
    • تقديم بعض المبادرات الإبداعية في التعليم الإلكتروني وإعداد ملفاتها وتنقيحها والمشاركة في تنفيذها
    • تحديد الاحتياجات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ ونجاح خطط التعليم الإلكتروني
  • تخطيط الأنشطة:
    • تنظيم وتنسيق الأنشطة والفعاليات التي تعزز عمليات التعلم الرقمي.
    • تحديد المواعيد والجداول لضمان فعالية البرامج والفعاليات.
  • متابعة تنفيذ الخطط:
    • توجيه ودعم تنفيذ الخطط والمبادرات المحددة.
    • ضمان تنفيذ الأنشطة وفقًا للمواعيد والمعايير المحددة.
  • تقييم الأداء:
    • تطوير أساليب فعّالة لمراقبة وتقييم أداء برامج التعليم الإلكتروني.
    • تقديم تقارير دورية تحتوي على تحليل نتائج التقييم واقتراحات التحسين.
  • تنسيق التعاون:
    • تعزيز التعاون والتنسيق مع الأقسام الأخرى داخل المركز لتحقيق التكامل.
    •  التواصل مع وحدات التعليم الإلكتروني في الكليات لضمان تكامل الخطط والأنشطة.
  • التحفيز للابتكار:
    • تشجيع الأعضاء على اقتراح أفكار جديدة وابتكارات في مجال تطوير التعلم الإلكتروني.
    • دعم الأبحاث والمشاريع الابتكارية ذات الصلة بتحسين التجربة التعليمية.

 

٢-٣ وحدة تطوير الموارد البشرية:

تعمل وحدة تطوير الموارد البشرية بمركز التعليم الإلكتروني على تحسين القدرات الفردية وتعزيز الأداء الاحترافي لأعضاء هيئة التدريس والموظفين العاملين في حق التعليم الإلكتروني، حيث تتخذ الوحدة مهمة تطوير الموارد البشرية في التعليم الإلكتروني محوراً رئيساً لدعم الابتكار والتطوير المستمر، لتحقيق الريادة في التعليم الإلكتروني من خلال تعزيز مهارات وقدرات الكوادر البشرية وتحفيزها على النمو المستدام.

مهام الوحدة:

  • تحليل وتقييم الاحتياجات:
    • إجراء تحليل دقيق لاحتياجات الكوادر البشرية في مجال التعليم الإلكتروني.
    • تقييم المهارات الحالية وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين.
  • وضع برامج التدريب:
    • تطوير برامج تدريب مخصصة لتعزيز مهارات أعضاء الهيئة التدريسية في استخدام التقنيات التعليمية.
    • إعداد دورات تدريبية توفر للموظفين المهارات اللازمة للتعامل مع البيئة الرقمية.
  •  تنفيذ البرامج التدريبية:
    • تنظيم وتنفيذ جلسات التدريب وورش العمل والدورات التي تمنح المشاركين فرصة التطبيق الفعّال للمفاهيم المكتسبة.
    • تقديم الدعم والتوجيه الفردي لأعضاء هيئة التدريس في مجالات التطوير الشخصي والمهني.
  • تقييم تأثير البرامج:
    • تقييم تأثير برامج التدريب على أداء أعضاء الهيئة التدريسية ومدى تحسين استخدام التقنيات التعليمية.
    • جمع وتحليل البيانات لتقديم تقارير دورية حول نتائج التدريب والتحسينات المستقبلية.
  • تنمية المهارات القيادية:
    • تطوير برامج لتعزيز مهارات القيادة في مجال التعلم الرقمي.
    • تقديم دورات تدريبية حول إدارة المشاريع وتنظيم الفرق العاملة في بيئة رقمية.
  • تحفيز التفاعل والمشاركة:
    • تطوير استراتيجيات لتعزيز التفاعل والمشاركة في فعاليات التدريب.
    • تنظيم فعاليات اجتماعية وورش عمل لتشجيع على تبادل الخبرات بين الأعضاء.
  • تقديم استشارات فردية:
    • تقديم استشارات فردية للموظفين في مجالات تطوير المهارات الشخصية والمهنية.
    • توفير دعم مخصص لتلبية احتياجات التطوير الفردية للكوادر التعليمية والإدارية.
  • متابعة التطوير الشخصي:
    • متابعة تقدم أفراد الهيئة التدريسية في خطط التطوير الشخصي.
    • تقديم توجيهات وتعليمات للموظفين حول كيفية تحسين مهاراتهم والاستفادة القصوى من الفرص التعليمية.

 

٣-٣ وحدة التدريب والتوعية:

هي إحدى وحدات قسم التطوير التي تعني بنشر ثقافة التعليم الإلكتروني وتعزيز المهارات والوعي التقني لدى أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وتسعى الوحدة إلى تقديم برامج تدريبية متخصصة وفعالة تدعم التحول نحو التعلم الرقمي في البيئة الجامعية، وهي تعنى بتحليل الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس من الجنسين ذكور وإناث وباللغتين العربية والإنجليزية في مجال التعليم الإلكتروني ووضع خطط التدريب والتوعية وتصميم الأدلة التدريبية والتوعوية كما تقدم الوحدة أيضاً خدمات التدريب على نظام إدارة التعليم الإلكتروني للطلاب.
وتسعى هذه الوحدة إلى تنمية وتحسين قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم الإلكتروني من خلال الدورات التدريبية وورش العمل والأدلة المصورة والمرئية.
وبذلك تلعب وحدة التدريب والتوعية دورًا رئيسيًا في تعزيز ثقافة التعليم الإلكتروني وتوفير دعم شامل لمنسوبي الجامعة لتحقيق أقصى استفادة من التعليم الإلكتروني وتقنياته وأدواته ومستحدثاته.

مهام الوحدة:

  • تصميم برامج التدريب:
    • تحليل الاحتياجات التدريبية لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب في مجال التعليم الإلكتروني.
    • تصميم برامج تدريبية متخصصة تشمل مهارات استخدام التعليم الإلكتروني وأدواته ومستحدثاته.
  • تنظيم الورش والدورات التدريبية:
    • تنظيم وإدارة ورش العمل والدورات التدريبية التي تعزز فهم واستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني.
    • توفير بيئات تعلم تفاعلية وتطبيقية لضمان الاستيعاب الفعّال للمحتوى الرقمي.
    • تقديم جلسات توعية:
    • تنظيم جلسات توعية حول أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة في التعلم الإلكتروني.
    • تسليط الضوء على فوائد وتحديات التعلم الرقمي وكيفية الاستفادة القصوى منه.
  • تقديم دعم فردي:
    • تقديم دعم فردي لأعضاء هيئة التدريس في فهم وتطبيق التقنيات التعليمية.
    • الرد على الاستفسارات وتوجيه المستخدمين نحو الموارد الصحيحة للتعليم الإلكتروني.
  • تقييم الاحتياجات التدريبية:
    • التقييم المستمر للاحتياجات التدريبية للتأكد من حداثة البرامج المقدمة.
    • تحليل تقارير الأداء والملاحظات لتحسين فعالية البرامج التدريبية.
  • وضع إطار عام لتوجيه الطلاب في استخدام التقنيات:
    • تقديم توجيه للطلاب حول كيفية استخدام الأدوات والتقنيات التعليمية المتاحة.
    • تطوير موارد توجيهية ودليل لتسهيل تجربة الطلاب في بيئات التعلم الرقمية.
  • تطوير موارد تعليمية:
    • إعداد موارد تعليمية إلكترونية تسهم في توجيه وتدريب الفرد في استخدام التعليم الإلكتروني وتوظيفه بكفاءة.
    • تحديث وتطوير المحتوى التدريبي بما يتناسب مع التطورات التكنولوجية.
  • قياس فعالية التدريب:
    • تقديم استبانات تقييم للمشاركين لقياس فعالية البرامج التدريبية.
    • تحليل البيانات واستخدام الردود لتحسين البرامج التدريبية المستقبلية.

 

 

التواصل

أخر تعديل
الجمعة 23 جمادى الآخر 1445
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا