اهداف الإدارة

 

 

 

 

تهدف الإدارة القانونية – في ظل سياسة الجامعة وضمن إداراتها- الوصول إلى النموذجية المطلوبة والريادة المنشودة في جميع أعمال الجامعة ونشاطاتها باعتبار الإدارة القانونية مختصة بالمشاركة مع باقي إدارات الجامعة ومؤسساتها المختلفة بأن تكون جميع أعمال الجامعة موافقة للنظم واللوائح، وفي إطار التطبيق الصحيح لها.
حيث تهدف الإدارة إلى أن تصاغ عقود الجامعة بطريقة نظامية صحيحة وبما يحقق الهدف من إبرامها والثمرة المرجوة منها، وبما يحفظ للجامعة حقوقها كاملة غير منقوصة.
كما تسعى الإدارة القانونية إلى أن تكون اللوائح الداخلية للجامعة مسايرة للأنظمة ومتسمة بروح العدل المنشود محققة التوازن بين الحقوق والواجبات لخلق بيئة مثلى للعمل.
وعملاً بمبدأ “الوقاية خير من العلاج” وسعيا لتقليل المنازعات القضائية قِبَل الجامعة فإن الإدارة القانونية أخذت على عاتقها عمل دورات قانونية وحلقات نقاشية بالنسبة للأمور القانونية بمشاركة مسئولي الجامعة، وكذلك عمل إصدارات قانونية توضح النظم واللوائح لكي تكون أعمال الجامعة وقراراتها مطابقة للنظم واللوائح.
كما تسعى الإدارة القانونية لمطابقة القرارات الإدارية -الصادرة عن وحدات الجامعة المختلفة-للنظم واللوائح والتنبيه إلى ما قد يعتري هذه القرارات من مخالفة لتلك النظم واللوائح.
وتهدف الإدارة إلا أن تقدم الاستشارات القانونية التي تطلبها منها الإدارات المختلفة بأن يكون رأيها القانوني تفسيرا صحيحا وتطبيقا سليما لروح الأنظمة واللوائح ونصوصها، وذلك في إطار سعيها أيضا لتقليل النزاعات القضائية.
كما تسعى الإدارة في تمثيلها للجامعة أمام المحاكم والجهات القضائية، أن يكون عملها بحثاً عن الحقيقة وإعطاء الحقوق لأصحابها ومستحقيها فلا تسعى لإطالة أمد التقاضي دون مبرر أو مقتضى، أو التقاضي دون وجه حق.
وتسعى الإدارة في تحقيق ذلك من خلال مجموعة من المستشارين والباحثين القانونيين ذوي الكفاءة المهنية العالية، يعاونهم في ذلك جهاز إداري على ذات الكفاءة.
وتهدف الإدارة إلى تكوين مكتبة قانونية متكاملة تزخر بأمهات الكتب والمراجع والبحوث القانونية، فضلا عن الاشتراك بالمواقع القانونية المتميزة التي تفيد الإدارة وتساعد على الارتقاء دوما بالمستوى المهني لأعضائها.
هذه هي بعض الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها الإدارة القانونية بجامعة جازان .. نسأله تعالى الإعانة على تحقيقها .. والرشد والصواب في ذلك

التقييم
أخر تعديل
الثلاثاء 13 ذو القِعدة 1442