مهام و اختصاصات الإدارة

مهام واختصاصات إدارة المراجعة الداخلية:
بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم (129)وتاريخ 1428/04/06هـ القاضي بالموافقة على اللائحة الموحدة لوحدات المراجعة الداخلية والذي حدد مهامها واختصاصها وقرار مدير الجامعة الذي يتضمن إنشاء إدارة المراجعة رقم (43863) وتاريخ 1433/12/21هـ وقرار مجلس الوزراء رقم (412) وتاريخ 1441/06/17هـ المتضمن نقل بعض مهام ادارات المتابعة للمراجعة الداخلية وبالتالي تكون مهام واختصاصات إدارة المراجعة الداخلية وفق ما سبق كما يلي:ــ
1. تقويم أنظمة الرقابة الداخلية ، بما في ذلك النظام المحاسبي ، للتحقق من سلامتها وملاءمتها، وتحديد أوجه القصور ( إن وجدت)،
واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لعلاجها بما يكفل حماية أموال الجهة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب ونحو ذلك.
2. التأكد من التزام الجهة بالأنظمة واللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملاءمتها.
3. تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجهة من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات، وفصل الاختصاصات المتعارضة، وغير ذلك من
الجوانب التنظيمية.
4. تقويم مستوى إنجاز الجهة لأهدافها الموضوعة، وتحليل أسباب الاختلاف إن وجد.
5. تحديد مواطن سوء استخدام الجهة لمواردها المادية والبشرية، وتقديم ما يمكِّن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلاً.
6. فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد اتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية .
7. فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي.
8. مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجهة طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها .
9. مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة.
10. مراجعة أعمال المستودعات وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً
للقواعد والإجراءات المقررة.
11. مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الجهة، والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات
والسياسات التي تطبقها الجهة .
12. تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجهة .
13. قيام الإدارة بالأعمال التي يكلفها بها المسؤول الأول في الجهة وذلك فى مجال اختصاصاتها المشار إليها في اللائحة .
14. القيام بالزيارات الميدانية التفتيشية .
15. مراقبة سير العمل .
16. فحص الشكاوى .
 

التقييم