الأسئلة المتكررة

خاصة بالتسجيل

س: ما هو الحد الأدنى و الأقصى المسموع به للعبء الدراسيّ  ؟

ج الحد الأدنى للعبء الدراسيّ 12 ساعة ، أما الحد الأقصى للعبء الدراسيّ فهو 25 ساعة حسب معدله التراكمي ويمكن تسجيل الحد الأعلى إذا كان الطالب متوقعاً تخرّجه بتسجيله للساعات المتبقية له . أما إذا تعذّر على الطالب تسجيل ساعات الحد الأدنى (12ساعة ) فيمكنه تسجيل ما هو متاح له من ساعات خطته. وفي الفصل الصيفي الحد الأعلى 9 ساعات وللخريج 12 ساعة

س: هل أستطيع أنْ أحذف مادة من الجدول الدراسيّ بعد انتهاء موعد الحذف والإضافة ؟

ج : لا تستطيع حذف المادة إذا انتهى موعد الحذف والإضافة المحدد في تقويم جامعة ، ولكن يمكنك الانسحاب من المقرر في الوقت المسموح به  لحركة الانسحاب من مقرر والمحددة في تقويم جامعة أو بالرجوع للتقويم الجامعي بموقع العمادة أو البوابة الإلكترونية.

س: ماذا أفعل عندما يكون هناك تعديل في جدولي دون علمي ؟

ج : يمكنك مراجعة وحدة الشؤون الأكاديميّة بالكلية لحل مشكلتك ، علماً بأنَّه يجب عليك بعد انتهاء فترة التسجيل مباشرة طباعة جدولك الدراسيّ للتأكّد منه والاحتفاظ به للرجوع إليه عند الضرورة وتقديمه للمختصين عند الحاجة

س: كيف أسجل المواد المطلوبة في الفصل الدراسيّ ؟

ج: عليك أولاً معرفة الخطة الدراسيّة الخاصة بالقسم الذي تخصصت فيه ، ثم عليك الدخول على نظام الخدمات الأكاديميّة برقمك الجامعيّ كرقم مستخدم ورقمك السري .ادخل على جدولك الدراسيّ ستجده مكتملاً بمواد الفصل الدراسيّ المعني. أما إذا كان جدولك الدراسيّ غير مكتمل فيمكنك الرجوع لوحدة الشؤون الأكاديميّة بالكلية في الفترة المحددة لحركة الحذف والإضافة لإضافة مواد لجدولك وفقاً لخطتك الدراسيّة. وهكذا في كل فصل دراسيّ في حالة عدم إمكانية الإضافة ، فإنَّ السبب يرجع عادة للتعارض في الوقت ، أو زيادة عدد الساعات لديك ، أو وجود متطلّب للمقرر لم يتم تجاوزه وعليك مراجعة وحدة الشؤون الأكاديميِّة

س: أريد معادلة مواد سبق أن درستها في كلية أخرى أو جامعة أخرى ؛ فماذا أفعل ؟

ج: راجع وحدة الشؤون الأكاديميّة مصطحباً معك سجلك الأكاديميّ ، وتوصيف المقررات المراد معادلتها ثمَّ تعبئة النموذج الخاص بمعادلة المقررات ليتم إرسال معاملة رسمية للقسم المختص لطلب المعادلة حيث يتم ارسال المعاملة بعد موافقة عميد الكلية عليها إلى عمادة القبول والتسجيل للاعتماد والتنفيذ

خاصة باالحركات الاكاديمية

س: ما معنى تأجيل الدراسة، وما يترتب عليه ؟؟؟
ج: عدم تسجيل الطالب مقررات دراسية للسنة أو الفصل الدراسي ) بلا جدول )
المراد تأجيل الدراسة فيه بطلب من الطالب .
يترتب عليه :
1.لا تحسب فترة التأجيل ضمن المدة النظامية للتخرج .

س: ما عدد الفصول المسموح بتأجيلها طيلة فترة الدراسة ؟

ج: فصلان دراسيان متتالين أو ثلاثة فصول دراسيّة غير متتالية كحدٍ أقصى طيلة بقاءك في الجامعة

بالنسبة لكلية الطب وكلية العلوم الطبية التطبيقية الاعتذار او التأجيل يتم سنويا وليس فصليا وكذلك برنامج التجسير

س / هل يمكن الاعتذار عن أول فصل دراسي للطلاب المستجدين ؟
ج / يمكن للطلاب المستجدين أن يعتذر عن أول فصل دراسي له في الجامعة.
س / هل يحق للطالب الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد ؟

تنص اللائحة على أنه يمكن للطالب الاعتذار عن مقرر واحد فقط خلال الفصل على أن لا يكون عدد الوحدات المتبقية بعد الحذف اقل من 12 ساعة و تختص لجنة المشاكل الطلابية بالنظر في الحالات التي يتم فيها طلب الاعتذار عن أكثر من مقرر في فصل دراسي واحد
س / أرغب في الاعتذار عن دراسة هذا الفصل ماذا أفعل ؟
ج / يوجد رابط خاص للاعتذار على برنامج خدمات الطلاب في موقع الجامعة اذهب إليه وسجل اعتذارك هناك . انيا –
س: متى يحق لي الاعتذار عن الفصل الدراسيّ وكيف يتم لي ذلك ؟

ج يحق لك الاعتذار عن الفصل في الفترة المحددة في التقويم الجامعيّ . ويتم عبر البوابة الالكترونيّة الحركات الأكاديمية (طلب اعتذار) وإتباع الخطوات وفقاً للشروط التالية: 

ـ أنْ تكون فترة الاعتذار عن الفصل الدراسي سارية

ـ ألا تكون قد اعتذرت لفصلين متتاليين أو ثلاثة فصول متفرقة

3ـ أنْ توضح سبب الاعتذار( عائليّ ـ صحيّ )

وتحسب مدة الاعتذار ضمن الفترة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج

إذا اضطر الطالب الاعتذار لسبب مقنع وجوهري بعد اخر يوم محدد للاعتذار وقبل الاختبارات النهائية فعليه تقديم الاعتذار الى رئيس القسم التابع له حيث يعرض على مجلس القسم والكلية وعند الموافقة عليه يرفع لعمادة القبول والتسجيل. أما بعد الاختبارات النهائية فيعرض على اللحنة الدائمة للشؤون الأكاديمية

وعلى الطالب متابعة الحضور حتى تتم الموافقة اعتذاره واعتماد اعتذاره سواء كان عن مقرر او عن الفصل كاملا

س: إذا انتهت فترة الاعتذار وكان لدي ظرف قهري ولا أستطيع إكمال الدراسة ؟

ج: في هذه الحالة عليك مراجعة مدير الشؤون الأكاديميّة بالكلية مصطحباً معك المستندات التي تؤيّد قبول اعتذارك لعرضها على لجنة الشؤون الأكاديميّة  بالكلية

ما عدد الفصول الدراسيّة المسموح بالاعتذار عنها طيلة فترة الدراسة ؟

ج : فصلان دراسيان متتاليان أو ثلاثة فصول غير متتالية

س: هل يحق لي الاعتذار عن مقرر أو أكثر

ج: يحق لكل طالب الاعتذار عن مقرر واحد كل فصل على ألا يزيد عن اربعة مقررات طيلة فترة دراسته.

س: عند اعتذاري عن مقرر في  الفصل الصيفي، هل يحتسب ذلك ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح بموجب النظام؟

ج: يتم احتساب الاعتذار عن مقرر سواءً كان ذلك في الفصل الصيفي أو الفصل الاعتيادي ضمن عدد المقررات المعتذر عنها المتاح للطالب نظاماً، حيث يتم احتساب المقرر المعتذر عنه في الفصل الاعتيادي باعتذار واحد والمقرر المعتذر عنه في الفصل الصيفي بنصف اعتذار، ويجبر الكسر لصالح الطالب، على ألا يزيد عدد المقررات المعتذر عنها عن 4 مقررات طيلة بقاء الطالب في الجامعة.

مثال توضحيي 1: عدد المقررات المعتذر عنها للطالب 3.5، ويرغب بالاعتذار عن فصل اعتيادي، فيتاح له تقديم الطلب.

مثال توضيحي 2: عدد المقررات المعتذر عنها للطالب 4، ويرغب بالاعتذار عن فصل صيفي، فلا يمكنه ذلك لاستنفاد عدد مرات الاعتذار المتاحة

س: ما المقصود بالانقطاع عن الدراسة ، وما الذي يترتّب عليه ؟

ج: إذا انقطع الطالب المنتظم عن دراسته مدة فصل دراسيّ دون طلب التأجيل أو الاعتذار فيعدُّ منقطعاً ويترتب على ذلك الفعل طي  قيده ويمكنك تقديم طلب للشؤون الأكاديميّة بالكلية لإعادة قيده وفقاً للنظام

خاص بالمكافآت

 1) س:   متى تنزل المكافآت ؟ 
 ج:     مابين 26 إلى 28 من كل شهر

2) س:   لماذا لم تنزل مكافآتي ؟

(ج 2  بسبب الإنذار أو تجاوز المدة النظامية

3) س  هل تصرف المكافأة للطالب المسجل أقل من 12 ساعة ؟

(ج 3 نعم

4) س:  هل يصرف للطالب  من والدة سعودية ؟

(ج 4 نعم

5)  س:   هل يصرف للطالب المعتذر ؟

(ج 5 لا

6)   س:  هل يصرف للطالب الزائر في جامعة أخرى وهل يصرف له شهرياً أو في نهاية الفصل ؟

(ج6  يصرف له فصلي بعد رصد درجات

 7)   س:   هل يصرف للطالب الذي لديه تعديل نتيجة وهل يصرف له من توقف مكافأته أو من تاريخ موافقة اللجنة ؟

(ج 7 يصرف

 له من تاريخ موافقة اللجنة 

8)    س:   هل يصرف للطالب الذي يعمل في قطاع خاص أو قطاع حكومي ؟

)    ج8:     يصرف للطالب الذي يعمل في القطاع الخاص فقط .

9)    س:  هل يصرف للطالب المنذر ؟

     ج:    لا

10) س:   هل يصرف للطالب الذي قضى ضعف المدة ؟

 ج:     لا

11)  س:   هل يصرف للطالب المحول من الانتقالي (المجتمع ) إلى الجامعة وهل المدة التي درسها في المجتمع من ضمن

 المدة النظامية ؟

 ج:    يصرف له بعد الانتقال واحتساب المجتمع من المدة

12)  س:   هل مكافأة الطالب المتزوج مثل الطالب العادي وهل يصرف له بدل  سكن ؟

 ج:   لا

أسئلة عامة

س/ هل يمكن أن يكمل الطالب جميع المواد المقررة إلا انه لا يتخرج؟

ج. هناك شرطان للتخرج من الجامعة:

  • اجتياز جميع المقررات بنجاح
  • أن يكون المعدل التراكمي 2.0 فأكثر. وعليه فإن استيفاء الشرط الاول فقط لا يعطي الطالب الحق في التخرج. بل عليه أن يسجل مواد إضافية للرفع من المعدل، وذلك لاستيفاء شرط التخرج. وإذا لم يتمكن الطالب من رفع المعدل فإنه يفصل من الجامعة.

س. ما هو المعدل التراكمي؟

ج. هو حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات، مثال (ملحق (ب) في اللائحة – ص 70-71).

س. ما هي طريقة الاختبارات والتقديرات في الكلية؟

ج. حدد لكل مقرر دراسي مائة درجة مقسمة إلى: 40 درجة للأعمال الفصلية + 60 درجة لاختبار النهائي.  تحدد درجة الأعمال الفصلية للمقرر كالآتي: الاختبارات الشفهية أو العملية أو البحوث أو أنواع النشاط الصفي الأخرى أو منها جميعاً أو من بعضها أو اختبار تحريري .

س. ما هو السجل الأكاديمي؟

ج. هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي، ويشمل المقررات التي يدرسها في كل فصل دراسي، والتقديرات التي حصل عليها، والمعدل الفصلي، والمعدل التراكمي، والتقدير العام، بالإضافة للمقررات التي أعفي منها الطالب المحول.

س: هل أُعدُّ مجتازاً لمستوى دراسيّ إذا كنت راسباً في أحد مقررات المستوى؟

ج : لا يمكنك اجتياز المستوى الدراسي إلاَّ إذا اجتزت جميع مقرراته بنجاح

س. هل يتم احتساب المواد التي درستها في الكلية السابقة، في حال التحويل؟

ج. يتم معادلة بعض المواد التي تدرس في كلية اللغات والترجمة، وتحتسب الدرجة المكتسبة قي الكلية القديمة، وعليه فلا يتعين على الطالب دراسة هذه المادة مرة أخرى، وذلك وفق الشروط التالية:

  • أن يوافق على تحويل الطالب للكلية.
  • أن يكون الطالب اجتاز المادة التي يطلب معادلتها.
  • تقديم طلب المعادلة للكلية و موافقة الكلية على طلب المعادلة .

س . من هو المرشد الأكاديمي؟

ج.  هو عضو من الهيئة التدريسية، يكلف بإرشاد الطالب/الطالبة فيما يتعلق باستكمال متطلبات خطته، وتحديد المواد التي على الطالب دراستها، ومتابعته حتى التخرج. ويتولى المرشد الأكاديمي أيضاً مساعدة الطلبة المتعثرين أكاديمياً في اختيار الطريق الأمثل لرفع معدلاتهم، لتجنب فصلهم من التخصص

س. ما هي مهام المرشد الأكاديمي؟

ج. حرصاً من الكلية على تحقيق الإرشاد الأكاديمي لرؤيته ورسالته وأهدافه، حددت للمرشد الاكاديمي اختصاصات منها:

v     تنفيذ برامج إرشادية للطلاب المستجدين.

v     حصر الطلاب المتفوقين ، والإشراف على تنفيذ البرامج المناسبة لهم.

v     متابعة الطلاب المتعثرين ، ودراسة أسباب التعثر في الأقسام والمقررات ، والسعي في علاجها.

v     الحرص على متابعة طلاب المنح الدراسية ، ووضع البرامج الدراسية المناسبة لهم.

v     الإشراف على تنفيذ البرامج الإرشادية لعموم الطلاب بالتنسيق مع النشاط الطلابي في ضوء ما تقرره لجنة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.

v     القيام بالمقابلات الفردية للحالات التي تتطلب المقابلة ، وبحث الحالة ، واقتراح إحالة الأمر لجهات الاختصاص عند الضرورة ، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

v     إبداء الرأي بالتقرير المناسب في حالات الطلاب التي يراها المرشد ، أو التي يحيلها عميد الكلية أو وكيلها.

v     المشاركة في الأعمال ذات الصلة بعمليات التخطيط والمتابعة والتقويم على الوجه الذي تحدده لجنة الإرشاد الأكاديمي في الكلية.

v     متابعة تسجيل الطلاب وجداولهم الدراسية في مدة التسجيل المقررة كل فصل .

 

ما هو التقويم الجامعي؟

عبارة عن مواعيد وتواريخ النشاطات الأكاديمية في الجامعة الفصول الدراسية  بدايتها ونهايتها، وفترات السحب والإضافة، ومواعيد الامتحانات النهائية )يرجى الاطلاع على التقويم الجامعي).

. ما هو العام الجامعي؟

يعرف العام الجامعي على أنه فصلان اعتياديان (أول وثاني)، وفصل اختياري (صيفي). وتكون مدة الفصل الاعتيادي (16) أسبوعاً، ومدة الفصل الصيفي الاعتيادي (8) أسابيع.

. س: ما هي الساعة المعتمدة؟

ج: الساعة المعتمدة هي وزن للمادة، فإذا كانت المادة ثلاث ساعات معتمدة، فهذا يعني أنه على الطالب/الطالبة حضور

محاضرة المادة بواقع  ثلاث ساعات في الأسبوع طوال الفصل الدراسي الاعتيادي.

س: هي الخطة الدراسية؟

ج : هي المواد التي يجب على الطالب دراستها لاستكمال متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية، وتتكون من(متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، ومتطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية، ومتطلبات التخصص الإجبارية والاختيارية، والمادة الحرة).

. س: ما هي الخدمات الإلكترونية؟

 ج: هي مجموعة من الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبتها الكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، بحيث تتيح للطلبة تنفيذ العديد من الإجراءات بشكل الكتروني، ومن ضمنها التسجيل الإلكتروني، بالإضافة لإمكانية الاطلاع على بياناتهم الأكاديمية والمالية (العلامات، والعقوبات الخ.)

. س: ما هو المتطلب السابق؟

ج: هي المادة المطلوب من الطلبة النجاح بها قبل دراستهم للمادة اللاحقة

. س: ماذا يحصل عند الغياب عن الامتحان النهائي؟

 يسجل لك مجموع ما حصلت عليه من علامات ما قبل الامتحان النهائي، وفي حال تقدمت بعذر يقبله عميد الكلية خلال ثلاثة أيام من موعد الامتحان، فتسجل لك علامة غير مكتمل ,وتستطيع التقدم للامتحان النهائي من جديد، بحد أقصى نهاية الأسبوع الثالث من الفصل الذي يليه مباشرة. .

س: مامعنى كلمة منتظم التي مكتوبة في جدولي الدراسي؟

ج: منتظم هنا تعني أنك مستمر في الدراسة وغير منقطع عنها أو مفصولا لأي سبب مثل تدني معدلك الدراسي عن 2

س: إذا كان لدي أسئلة تتعلق بالنواحي الأكاديميّة إلى أين أتوجه ؟
ج:عليك التوجه لوحدة للشؤون الأكاديميّة بالكلية ومراجعة مرشدك الأكاديمي المكتوب اسمه في جدولك الدراسي.

س: كيف أحصل على إفادة طالب منتظم ؟

ج : يمكنك الحصول على إفادة طالب منتظم عن طريق التعاريف والاصدارات من حسابك في البوابة الالكترونية .

س: ماذا أفعل لو أنني أرغب في مراجعة درجة إحدى المواد ؟

ج:عليك أوّلاً مراجعة أستاذ المادة لمراجعة صحة الدرجة الممنوحة لك  بمرافقة مرشدك الأكاديميّ ، في حالة عدم اقتناعك وإصرارك على مراجعة ورقة اجابتك عليك بالرجوع لوحدة الشؤون الأكاديميّة بالكلية وتعبئة النموذج الخاص بمراجعة تصحيح مقرر وفقاً للشروط المبيّنة .

س: هل أحتاج لمراجعة عمادة القبول والتسجيل لأمور أكاديميّة ؟

ج: الجواب لا وما تحتاجه هو مراجعة وحدة الشؤون الأكاديميّة بكليتك لحل كل مشاكلك الأكاديميّة وإذا استدعى الأمر سوف يوجهك المشرف المختص في وحدة الشؤون الأكاديميّة إلى الإجراء المطلوب

التقييم