تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو دراسة وتدريس الفيزياء" بالكلية الجامعية بصامطة
جامعة جازان: إدارة الإعلام
نظمت الكلية الجامعية بمحافظة صامطة ممثلة في قسم الفيزياء مبادرة "تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو دراسة وتدريس الفيزياء" بالتعاون مع الشؤون التعليمية بمكتب التعليم بمحافظة صامطة وذلك في إطار خطة الكلية لخدمة المجتمع والعمل التطوعي برعاية عميدة الكلية الدكتورة ميعاد بنت علي صديق واستهدفت معلمات الفيزياء والطالبات من مختلف مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة صامطة.
وتهدف المبادرة إلى تعزيز مهارات التدريس لدى معلمات الفيزياء وتحفيز الطالبات على حب علم الفيزياء من خلال جعله أكثر تفاعلية ومتعة، مما يساهم في تطوير تعليم الفيزياء بطريقة شاملة وجذب المزيد من الطلاب المتميزين إلى هذا التخصص.
فيما تم تنفيذ المبادرة على ثلاث مراحل حيث شهدت المرحلة الأولى تنفيذ لقاء مع معلمات الفيزياء من مختلف مدارس المرحلة الثانوية بصامطة قدمتها رئيسة قسم الفيزياء بالكلية الدكتورة صفا صالح امنافقي والأستاذ المساعد بقسم الفيزياء الدكتور إبراهيم الرفاعي، وافتتح بالحديث عن أهمية علم الفيزياء كحجر أساس لجميع المسارات الأخرى الهندسية والصحية وركيزة أساسية لكل تكنولوجيا اليوم والغد ومدى اسهامه في تطوير المجتمعات.
كما تم التطرق بعدها إلى أهم التحديات التي يواجهها الطلاب في استيعاب مفاهيم الفيزياء والتحديات التي يواجهها مدرسو الفيزياء في إيصال المعلومة بطريقة ممتعة وفعالة ولعل أهم التحديات هي عزوف الطلاب عن هذا التخصص نظراً لطبيعة مفاهيمه المجردة.
بعدها تم استعراض بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد في تدريس الفيزياء بشكل فعال ولعل أهمها ضرورة دعم التدريس التقليدي بطرق التدريس التفاعلية كالمناقشات الجماعية، التعليم القائم على التجربة و الاستقصاء، التعليم القائم على حل المشكلات، التعلم باللعب وغيرها من طرق التدريس التفاعلية المتعددة إلى جانب التأكيد على أهمية دمج التقنية و الاستفادة منها في عملية تدريس الفيزياء و العلوم بصورة عامة وذلك بالاستعانة بالفيديوهات، العروض التقديمية، و الاستفادة من المواقع الالكترونية، والمختبرات الافتراضية و أدوات المحاكاة لإيصال المعلومة بطريقة تفاعلية و ممتعة للطالب.
وقد تم عرض عدد من الأمثلة لمواقع الويب التي توفر الموارد والأنشطة التفاعلية المصممة لطلاب الفيزياء والحديث عن أهمية سد الفجوة بين النظرية والواقع وربط المفاهيم الفيزيائية بالتطبيقات الحياتية من خلال مناقشة بعض الأمثلة لدروس الفيزياء من مناهج المرحلة الثانوية وتوضيح الأساليب التدريسية المقترحة لهذه الموضوعات لجعلها أكثر متعة واستيعاباً لدى الطلاب.
أما المرحلة الثانية للمبادرة فتمثلت في تنظيم يوم فيزيائي ترفيهي تفاعلي استهدف طالبات الثانوية من مختلف مدارس المرحلة الثانوية بمحافظة صامطة أبدع خلاله ثلة من طالبات قسم الفيزياء بالكلية في تقديم جملة من المعلومات والتجارب والمسابقات الممتعة بإشراف من أعضاء هيئة تدريس وفنيات المختبر بالقسم.
واختتمت المبادرة بتنظيم زيارة لمجموعة من طالبات المرحلة الثانوية إلى معامل القسم بالكلية حيث تم التعرف على التجارب التي يتم تدريسها في مختلف المعامل وتم عرض وتشغيل مجموعة منها حيث استمتعت الطالبات بالتعرف عليها وأيضا تجريب بعضها. و حظيت المبادرة بتفاعل جميع المشاركات وأثمرت في تحفيز الطالبات ومعلماتهن.
ربيع الثاني
1447
ربيع الثاني
1447
صفَر
1447