دورة تدريبية على تصميم الأزياء والملابس بكلية التصميم والعمارة

09 ذو القِعدة 1444

جامعة جازان: إدارة الإعلام

 

نفذت وحدة النشاط الطلابي بكلية التصميم والعمارة دورة تدريبية عملية للتعرف على تدريب تصميم الأزياء والملابس بمعمل الطباعة بتوجيه من عميدة الكلية أ. د فاطمة الشيخ وقدمها د. فادية هشام، والأستاذة لطيفة مناجي.

فيما هدفت الدورة لتطوير وتنمية الجوانب الإبداعية والابتكارية لدى الطالبات وخريجات كلية التصميم والعمارة وهواة العمل الحر وفنانات الأزياء والمشروعات الصغيرة أثناء تنفيذ تقنية المونوبرنت وتطبيقها على ملابس القطعة الواحدة، والتعرف على القيم الإبداعية وأساليب طباعة الأحادية المونوبرنت وطباعة الإستنستل وما يميزها عن طرق الطباعة الأخرى وتطبيقها على الأزياء، والحصول على تصميمات أزياء مطبوعة تتميز بالطلاقة الفكرية وحرية التعبير من خلال الخطوط والألوان والملامس، إضافة إلى فتح آفاق واسعة للمصممين ومحبي الأزياء لإقامة مشروعات صغيرة لتقنيات مميزة وبتكلفة منخفضة تناسب شرائح الطالبات وهواة العمل الحر ومحدودي الدخل.

وتم تقديم المادة العلمية  النظرية مع المناقشات ثم عرض فيديوهات تعليمية توضيحية لجميع المراحل وتكنيك الطباعة مع التطبيق علي منتجات متنوعة.

عقب ذلك تجهيز أدوات العمل وطاولة الطباعة لإجراء التطبيقات للدورة التدريبية  حيث بدأت التجارب بالتطبيق على الورق ثم عينات الأقمشة المتنوعة ونهاية الدورة تم التطبيق علي  أزياء القطعة الواحدة ( طباعة التيشيرت ) بتجارب مميزة وتفاعل مميز من المتدربات لجماليات نتائج الطباعة بالمونوبرنت وسرعة التنفيذ والتلقائية والتفرد في المطبوعات  التي أبهرت الجميع  نتيجة دمج الألوان والملامس المميزة للمونوبرنت وحرية التعبير وطلاقة الأفكار.

واضحت مقدمة الدورة الدكتورة فادية هشام أهم ما يميز طباعة المونوبرنت عن مثيلاتها من طرق الطباعة التقليدية من سهولة التنفيذ والنتائج الفريدة وسهولة الإنتاج الكمي منها لتصبح نواة للمشروعات الصغيرة وصناعة الأزياء، كما ذكرت أنه يمكن الاستفادة من الملامس المميزة والفريدة بإعادة تقديمها باستخدام تقنيات التكنولوجيا الحديثة والبرامج واستخدمها في الطباعة الرقمية و فتح آفاق واسعة لتطبيقات الأزياء ومكملاتها  طباعة القطعة الواحدة وتحقيق التميز والتفرد في تصميم الزى وتخريج جيل من المصممين يتميز بالإبداع والطلاقة في التعبير.

التقييم