عن القسم

نبذة:

تحتوي الخطط الدراسية لبرامج قسم الإدارة والتسويق على ثلاثة برامج بكالوريوس لكل منها 125 ساعة معتمدة وبرنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذي- ويعمل القسم على تزويد الطلاب بالمعرفة القوية في المجال وتطوير مهارات وأدوات الأعمال المعاصرة اللازمة لتمكينهم من الحصول على وظائف في مجال الإدارة والتسويق والتجارة الالكترونية والسياحة والفندقة أو الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا.

تحتوي الخطة الدراسية لبرامج القسم على ثلاث أنواع من المقررارت الرئيسية :

 1. المقررات التحضيرية الأساسية التي تقدمها الجامعة للطلاب في جميع التخصصات.

2. متطلبات كلية الأعمال التي تشمل مقررات من جميع أقسام الكلية لتوسيع المعرفة لدى الطلاب في المحاسبة والمالية وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والتي تساعد في تهيئة طلاب تخصص التسويق للمقررات الدقيقة في التخصص

3. المقررات الأساسية للتخصص سواء تخصص إدارة الأعمال أو التسويق والتجارة الإلكترونية، أو الإدارة السياحية في تخصصات البكالوريوس كالمقررات النظرية والمقررات العملية التي تعمل على تطوير مهارات الطلاب للتعامل مع أحدث تقنيات وممارسات الإدارة والتسويق وقطاعات السياحة والضيافة في عالم الأعمال الحديث.

كما أن هذه البرامج تنمي لدى الطلاب مهارات الأعمال والتسويق والخدمات كمعارف ومهارات واضافة الى قيم الحوار والقدرة على الإقناع  والتفكير النقدي  وتحليل السوق لتشكيل القدرة على مواكبة الإحتياجات العامة في المجال وتنمية المهارات الفردية الذي يحتاجها سوق العمل السعودي بالكفاءات البشرية المتخصصة في مجالات الإدارة و التسويق. كما أنه يمكن للطلاب الخريجين في برامج الإدارة والتسويق الحصول على وظائف ومناصب إدارية في كل من القطاعات الحكومية والخاصة. 

يعمل القسم باستمرار على توطيد علاقات قوية مع منشأت الأعمال في القطاعين الخاص و الحكومي  لتوفير العديد من فرص التدريب الداخلي والتدريب الإلكتروني للطلاب, مما يتيح لبرامج قسم الإدارة والتسويق البقاء في أعلى مستويات التطوير التعليمي والذي يعزز الميزة التنافسية لخريجي القسم في سوق العمل.

 

لماذا أختار تخصصات الإدارة و التسويق؟

تعد تخصاصات الإدارة و التسويق والتجارة الإلكترونية، والسياحة والفندقة أحد أهم التخصصات التي تدمج بين المعرفة العلمية والتطبيقات الواقعية الحديثة في مجال الأعمال, كما أن لهذا التخصص مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية.

الأسباب الرئيسية لدراسة هذه التخصصات وكيف يمكنها تحسين آفاق الطالب المستقبلية هي:

  • يعتبر مجال الإدارة والتسويق أحد أهم التخصصات التي تعتمد عليها منشأت الأعمال لتحقيق أهدافها وطموحاتها  والتي تتطلب خبرة رجل الأعمال وأخصائي التسويق لضمان تنفيذ أعمال ذات قيمة وتحقيق رضا العميل عن الخدمة او المنتج المقدم.

  • يمكن لخريجي التخصص العمل في عدة مجالات في القطاعات الحكومية والخاصة برواتب شهرية عالية

  • تعد التخصاصات مجالا مفتوح للإبتكار حيث يمكن للطلاب الحصول على دورات تدريبية معترف بها لتطوير مهاراتهم في مجال الأعمال والمهارات التسويقية وأعمال السياحة والسفر والضيافة والترفية و التي تمكنهم من الحصول على فرص وظيفية أحسن

  • يستفيد الطلاب من الحصول على فرصة تدريب مهني في منشأت الأعمال للحصول على تجربة واقعية وتنمية مهاراتهم التسويقية

 

وصف البرامج:

 

بكالوريوس إدارة الأعمال

بكالوريوس في التسويق والتجارة الإلكترونية

بكالوريوس في الإدارة السياحية والفندقية

مدة البرامج : 4 سنوات

لغة التدريس: اللغة الإنجليزية

عدد الساعات المعتمدة: 125 ساعة

 

الرسالة:

تمكين الطلاب بالمعرفة ،المهارات والقيم في مجال إدارة الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية والإدارة السياحية والفندقية و بما يتماشى مع المتطلبات المهنية المتجددة ، وتطوير البحث العلمي  لخدمة الصناعة و المجتمع.

 

الرؤية:

أن نكون رائدين في تخريج أفضل مختصين في  ادارة الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية، والإدارة السياحية والفندقية.

 

أهداف القسم:

تتمثل الأهداف الرئيسية للقسم في تخريج طلاب قادرين على قيادة مجالات ادارة الأعمال والتسويق والتجارة الإلكترونية، والإدارة السياحية والفندقية على المستوى الوطني والإقليمي بكفاءة عالية.

سمات الخريجين:

يكتسب  الطلاب الخريجين من القسم عدة  مهارات من ضمنها:

  • التفكير والتحليل النقدي  

  • تنمية  المسؤولية المجتمعية

  • التحليل و استخدام البيانات الرقمية

  •  التواصل الفعال

  • الإبتكار والإبداع 

  • مهارات الأخصائي في مجالات الإدارة والتسويق والسياحة

 

مخرجات التعلم:

سوف يتمكن الطلاب الخريجين من القسم من:

  • القدرة على وصف مبادئ ومفاهيم الإدارة والتسويق والسياحة و فهم بيئة الأعمال وسلوكيات المستهلك في هذه القطاعات

  • تحديد إستراتيجيات ومنهجيات البحث وتقنيات جمع البيانات  لكل تخصص

  • القدرة على إنشاء  القرارات االازمة التي تناسب أهداف منشأت الأعمال

  • القدرة على تحليل مختلف بيئات الأعمال التسويقية و التنافسية وسيناريوهات مجالات الإدارة والتسويق المعقدة لتنفيذ الإستراتيجيات الأعمال والتسويق المناسبة.

  • القدرة على التقيم الناقد لبيئة الأعمال والبيانات المرتبطة بهما والمتاحة لدعم إتخاذ القرارات اللازمة لتطوير سياق تسويق مختلف.

  • بناء إستراتيجيات التفكير النقدي لحل مشاكل الأعمال والتسويق.

  • التواصل الفعال لطرح إستراتيجيات الأعمال والتسويق وخطط الأعمال والتجارة الإلكترونية عبر تنمية مهارات التواصل الكتابي والشفهيى مع مختلف الشرائح المستهدفة.

  • تطبيق الأساليب العلمية في البحث والتدقيق لتحديات الأعمال والأسواق  بما يدعم التوجهات الحديثة لإستراتيجيات الأعمال و التسويق.

  • إمكانية إنشاء خطط لتطوير التعليم الذاتي بفعالية

  • إظهار القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد فريق في مجال الإدارة والتسويق والسياحة.

  • تطبيق سمات أخلاقيات مهن الأعمال والتسويق والسياحة واللإلتزام بالمسؤوليات الإجتماعية والسلوك المهني لخدمة أهداف منشأت الأعمال والمجتمع.

أخر تعديل
الثلاثاء 20 جمادى الأول 1447
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا