عن القسم

نبذة:

 

تحتوي الخطة الدراسية لقسم التسويق والتجارة الإلكترونية على 125 ساعة معتمدة لإكمال البرنامج ويعمل البرنامج على تزويد الطلاب بالمعرفة القوية في المجال وتطوير مهارات وأدوات التسويق المعاصرة اللازمة لتمكينهم من الحصول على وظائف في مجال التسويق أو الإلتحاق ببرامج الدراسات العليا.

تحتوي الخطة الدراسية لبرنامج التسويق على ثلاث مقررارت رئيسية :

 1. المقررات التحضيرية الأساسية التي تقدمها الجامعة للطلاب في جميع التخصصات.

2. متطلبات كلية إدارة الأعمال التي تشمل مقررات من جميع أقسام الكلية لتوسيع المعرفة لدى الطلاب في المحاسبة والمالية وإدارة الأعمال ونظم المعلومات الإدارية والتي تساعد في تهيئة طلاب تخصص التسويق للمقررات الدقيقة في التخصص

3. المقررات الأساسية لتخصص التسويق والتجارة الإلكترونية والتي تحتوي على تجزئة السوق، والتسويق السياحي، وسلوك المستهلك ،والتسويق الرقمي ، وتسويق الأعمال للأعمال ، وغيرها من المقررات العملية التي تعمل على تطوير مهارات الطلاب للتعامل مع أحدث تقنيات وممارسات التسويق المتجددة في عالم الأعمال الحديث.

كما أن هذه المقررات تنمي لدى الطلاب مهارات الحوار والقدرة على الإقناع  والتفكير النقدي  وتحليل السوق لتشكيل القدرة على مواكبة الإحتياجات العامة في المجال وتنمية المهارات الفردية الذي يحتاجها سوق العمل السعودي بالكفاءات البشرية المتخصصة في مجال التسويق. كما أنه يمكن للطلاب الخريجين في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية الحصول على وظائف ومناصب إدارية في كل من القطاعات الحكومية والخاصة وتشمل هذه الوظائف الرئيسية مناصب مثل: مدير التسويق ، وأخصائي العلاقات العامة ، وأخصائي وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق الرقمي ، ومدير الإتصالات، مسؤول مبيعات.. 

يعمل القسم باستمرار على توطيد علاقات قوية مع منشأت الأعمال في القطاعين الخاص و الحكومي  لتوفير العديد من فرص التدريب الداخلي والتدريب الإلكتروني للطلاب, مما يتيح لبرنامج التسويق البقاء في أعلى مستويات التطوير التعليمي والذي يعزز الميزة التنافسية لخريجي القسم في سوق العمل.

 

لماذا أختار تخصص التسويق؟

يعد تخصص التسويق والتجارة الإلكترونية أحد أهم التخصصات التي تدمج بين المعرفة العلمية والتطبيقات الواقعية الحديثة في مجال الأعمال, كما أن لهذا التخصص مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية.

الأسباب الرئيسية لدراسة هذا التخصص وكيف يمكنها تحسين آفاقك المستقبلية هي:

  • يعتبر مجال التسويق أحد أهم التخصصات التي تعتمد عليها منشأت الأعمال لتحقيق أهدافها وطموحاتها  والتي تتطلب خبرة أخصائي التسويق لضمان رضا العميل عن الخدمة او المنتج المقدم.
  • يمكن لخريجي التخصص العمل في عدة مجالات في القطاعات الحكومية والخاصة برواتب شهرية عالية
  • يعد التخصص مجالا مفتوح للإبتكار حيث يمكن للطلاب الحصول على دورات تدريبية معترف بها لتطوير مهاراتهم التسويقية التي تمكنهم من الحصول على فرص وظيفية أحسن
  • يستفيد طلاب تخصص التسويق من الحصول على فرصة تدريب مهني في منشأت الأعمال للحصول على تجربة واقعية وتنمية مهاراتهم التسويقية

 

وصف البرنامج:

 

عنوان البرنامج: بكالوريوس في التسويق والتجارة الإلكترونية

مدة البرنامج : 4 سنوات

لغة التدريس: اللغة الإنجليزية

عدد الساعات المعتمدة: 125 ساعة

 

الرسالة:

تمكين الطلاب بالمعرفة ،المهارات والقيم في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية بما يتماشى مع المتطلبات المهنية المتجددة ، وتطوير البحث العلمي  لخدمة الصناعة و المجتمع.

 

الرؤية:

أن نكون رائدين في تخريج أفضل مختصين في  التسويق والتجارة الإلكترونية.

 

أهداف القسم:

تتمثل الأهداف الرئيسية لقسم التسويق والتجارة الإلكترونية في تخريج طلاب قادرين على:

 

 

سمات الخريجين:

يكتسب  الطلاب الخريجين من قسم التسويق والتجارة الإلكترونية عدة  مهارات من ضمنها:

  • التفكير والتحليل النقدي  
  • تنمية  المسؤولية المجتمعية
  • التحليل و استخدام البيانات الرقمية
  •  التواصل الفعال
  • الإبتكار والإبداع التسويقي
  • مهارات إخصائي التسويق

 

مخرجات التعلم:

سوف يتمكن الطلاب الخريجين من قسم التسويق والتجارة الإلكترونية من:

  • القدرة على وصف مبادئ ومفاهيم التسويق والمزيج التسويقي و فهم سلوكيات المستهلك
  • تحديد إستراتيجيات ومنهجيات البحث وتقنيات جمع البيانات  لكل سياق تسويقي والقدرة على إنشاء  القرارات االازمة التي تناسب أهداف منشأت الأعمال
  • القدرة على تحليل مختلف بيئات التسويق التنافسية وسيناريوهات التسويق المعقدة لتنفيذ الإستراتيجيات التسويق المناسبة.
  • القدرة على التقيم الناقد لبيانات التسويق المتاحة لدعم إتخاذ القرارات اللازمة لتطوير سياق تسويق مختلف.
  • بناء إستراتيجيات التفكير النقدي لحل مشاكل التسويق.
  • التواصل الفعال لطرح إستراتيجيات التسويق وخطط التجارة الإلكترونية عبر تنمية مهارات التواصل الكتابي والشفهيى مع مختلف الشرائح المستهدفة.
  • تطبيق الأساليب العلمية في البحث والتدقيق لتحديات السوق  بما يدعم التوجهات الحديثة لإستراتيجيات التسويق.
  • إمكانية إنشاء خطط لتطوير التعليم الذاتي بفعالية
  • إظهار القدرة على العمل بفعالية كعضو أو قائد فريق في مجال التسويق.
  • تطبيق سمات أخلاقيات مهنة التسويق واللإلتزام بالمسؤوليات الإجتماعية والسلوك المهني لخدمة أهداف منشأت الأعمال والمجتمع.
التقييم