نبذه عن القسم

إن التطور الملحوظ بالتخصصات التخصصية بالمجال الطبي عالميا بشكل عام و بالمملكة العربية السعودية بشكل خاص، نتج عنه إستحداث تخصصات في كل فرع من فروع الطب والعلوم الطبية التطبيقية؛ و بناء علية نشأ قسم العلاج التنفسي بعام ٢٠١٣ متضمناً برنامج البكالوريوس بنفس التخصص الذي يهتم بكافة الأمور ذات الصلة بالجهاز التنفسي، سواءً من تشخيص وعلاج وتأهيل. يتخرج الطالب الملتحق ببرنامج البكالوريوس بعد اكمال متطلبات الدراسة لمده ٤ سنوات و التي تشمل سنة تحضيرية بالمسار الطبي تليها ٣ سنوات تخصصية بالبرنامج، يتم التركيز فيها على الدراسة العلمية و المهنية والسريرية بالتخصص مدمجاً بالتدريب الإكلينيكي في المنشئات الصحية المعتمدة،  بالإضافة الى سنه الامتياز. و بذلك يكون على مستوى مناسب و مؤهل من الكفاءة لممارسة المهنة، والحصول على التصنيف من الجهات ذات العلاقة. يتمركز دور أخصائي العلاج التنفسي في المهام المتعلقة بأمراض الجهاز التنفسي من تقييم وتشخيص إلى علاج ومتابعة و تأهيل تحت إشراف مباشر أو غير مباشر من قبل الأطباء. إنها مهنة تتطلب من ممارسها أن يقوم بدور ريادي في تقديم خدمة أفضل للمرضى عن طريق معاينة وتقييم المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، وذلك بإجراء الفحوصات التشخيصية المتخصصة، والتي تشمل اختبار وظائف الرئة، اضطرابات النوم، وفحوصات إجهاد القلب والرئتين، وقياس غازات الدم وغيرها من الفحوصات الأخرى.

رؤية القسم

التميز والحصول على السمعة المرموقة إقليمياً وعالمياً في مجال العلاج التنفسي تعليمياُ وبحثياً وإعداد كوادر لتقديم الخدمات المهنية والمجتمعية وإدارتها على قدر كافي من المعرفة والمهارات

رسالة القسم

إعداد كوادر صحية في مجال العلاج التنفسي ذات كفاءة مهنية عالية وفق أرقى المعايير الأكاديمية والمهنية من خلال بيئة تعليمية متميزة ومشاركه بحوث علمية فعالة

مهام القسم

•    تخريج متخصصين في مهنة العلاج التنفسي ذوي كفاءة مهنية عالية والسعي إلى دمج التعليم الطبي المدعوم بالأدلة المساندة.
•    تطوير مهنة العلاج التنفسي من خلال تطوير المناهج، وتشجيع البحث العلمي، وتوفير فرص عمل المؤتمرات واللقاءات العلمية في جوانب متعددة من التخصص.
•    التعاون مع البرامج التعليمية المشابهة ومراكز البحوث المتميزة إقليمياً وعالمياً؛ من أجل الرقي بمستوى التعليم وتبادل الخبرات.
•    المشاركة المجتمعية الفعالة في جميع الأنشطة لنشر الوعي الصحي المتعلق بالمحافظة على صحة الجهاز التنفسي.
 

التقييم
أخر تعديل
الجمعة 22 شَعبان 1443