يندرج برنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية تحت قسم تقنية الهندسة الميكانيكية. ويلعب هذا القسم دورا هاما في الصناعات النفطية والثقيلة في المملكة العربية السعودية. لذلك فقد تم انشاء برنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية لخدمة هذه الصناعات
مجالات العمل لبرنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية:
صيانة معدات الصناعات البترولية.
صيانة معدات الصناعات الثقيلة.
صيانة معدات صناعات المواد الغذائية.
صيانة ماكينات المصانع والورش المختلفة.
رؤية برنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية
تتفق رؤية البرنامج تماماً مع رؤية الكلية في أن يكون برنامجاًً متميزاً في تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية بالمملكة.
رسالة برنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية
وتتفق رسالة البرنامج مع رسالة الكلية وقسم تقنية الهندسة الميكانيكية من حيث "إعداد خريجين، مؤهلين جيدا، وجاهزين للعمل فوراً في مجال تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية، من خلال توفير برنامج تقني عالي الجودة والشراكات الاستراتيجية".
الأهداف العامة لبرنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية
- توفير تقني قيادي هادف.
- إعداد خريجين مؤهلين ليكونو أعضاء في القوى العاملة في المجالات المتعلقة بالصيانة الميكانيكية.
- توفير بيئة أكاديمية تحفز على التفوق من خلال استراتيجيات تركز على الطلاب.
- التعاون مع القطاع الصناعي والمجتمع لتلبية احتياجاتهم واحتياجات طلاب البرنامج.
الأهداف التعليمية لبرنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية
- تحقيق الخريجين توقعات أصحاب العمل عند عملهم في مجال الصيانة الميكانيكية، وذلك من خلال القيام بأدوار فعالة في تطوير مجتمعهم الفني وضمان الترقي في وظائفهم المهنية ومجتمعهم.
- اكتساب الخريجين التطوير في مهنتهم بعد التخرج، من خلال أنشطة التعلم المستمر مدى الحياة، وذلك من أجل معالجة القضايا المعاصرة المتعلقة بقضابا تكنولوجيا هندسة الصيانة الميكانيكية، بطريقة أخلاقية ومهنية.
- تواصل الخريجين بشكل فعال عند عملهم، والعمل بشكل مستقل أو في فرق متنوعة مع المسؤولية الأخلاقية واحترام التنوع.
مخرجات برنامج تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية:
ت
مخرجات التعلم للبرنامج وفقاً لــ ABET هي:
- القدرة على تطبيق المعرفة والتقنيات والمهارات والأدوات الحديثة للرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا لحل المشكلات الهندسية المحددة جيدًا والمناسبة للتخصص.
- القدرة على تصميم حلول للمشاكل الفنية المحددة جيدًا والمساعدة في التصميم الهندسي للأنظمة أو المكونات أو العمليات المناسبة لهذا التخصص.
- القدرة على تطبيق التواصل كتابياً وشفوياً وبالرسومات في بيئة تقنية وبيئة غير تقنية محددة جيداً، والقدرة على الاستخدام المناسب للأدبيات التقنية.
- القدرة على إجراء الاختبارات والقياسات الأساسية، وإجراء التجارب وتحليلها وتفسير النتائج.
- القدرة على العمل بفعالية كعضو في فريق تقني، والالتزام بالجودة والتوقيت، والتحسين المستمر.
الفصل الدراسي الأول
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
000نجل | لغة انجليزية – مستوى 0 | -- | 2 | 5 | 15 | 0 | 20* |
001نجل | لغة انجليزية – مستوى 1 | 000نجل | 3 | 5 | 15 | 0 | 20* |
091ريض | رياضيات – 1 | -- | 4 | 3 | 0 | 2 | 5 |
011هيك | رسم هندسيي | -- | 2 | 0 | 5 | 0 | 5 |
001هاس | مهارات الدراسة | -- | 1 | 1 | 0 | 0 | 1 |
المجموع | 5 مقررات | 12 | 9 | 20 | 2 | 31 |
*نصف فصلي
الفصل الدراسي الثاني
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
002نجل | لغة انجليزية – مستوى 2 | 001نجل | 3 | 5 | 15 | 0 | 20* |
003نجل | لغة انجليزية – مستوى 3 | 002نجل | 3 | 5 | 15 | 0 | 20* |
092ريض | رياضيات – 2 | 091ريض | 4 | 3 | 0 | 2 | 5 |
091فيز | الفيزياء العامة | -- | 4 | 3 | 2 | 0 | 5 |
المجموع |
4 مقررات |
14 |
11 |
17 |
2 |
30 |
*نصف فصلي
فصل صيفي
الفصل الدراسي الثالث
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
193نجل | الإنجليزية المتخصصة | 004نجل | 3 | 2 | 3 | 0 | 5 |
001حال | أساسيات الحاسب الآلى | -- | 1 | 0 | 3 | 0 | 3 |
193ريض | التفاضل والتكامل | 092ريض | 3 | 2 | 0 | 2 | 4 |
191كيم | الكيمياء العامة | -- | 3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
112هيك | تكنولوجيا الورش | 011هيك | 3 | 1 | 4 | 0 | 5 |
111كهر | دوائر كهربائية – 1 | 091فيز | 3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
115هيك | الميكانيكا التطبيقية | 092ريض | 2 | 1 | 0 | 1 | 2 |
المجموع | 7 مقررات | 18 | 10 | 14 | 3 | 27 |
الفصل الدراسي الرابع
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
194نجل | مهارات الاتصال | 004نجل | 3 | 2 | 3 | 0 | 5 |
194ريض | الاحصاء التطبيقي | 092ريض | 2 | 1 | 0 | 1 | 2 |
103سلم | ثقافة اسلامية – 3 | -- | 2 | 2 | 0 | 0 | 2 |
114هيك | ميكانيكا الموائع | 091فيز | 2 | 1 | 3 | 0 | 4 |
116هيك | رسم هندسي 2 | 011هيك | 1 | 0 | 3 | 0 | 3 |
121هيك | مقدمة في المواد الهندسية | 091فيز | 3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
122هيك | مقاومة المواد | 115هيك | 2 | 1 | 3 | 0 | 4 |
المجموع | 7 مقررات | 15 | 9 | 14 | 1 | 24 |
الفصل الدراسي التدريبي
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
*8*هيك | مقرر اختياري تدريب تعاوني (طلبة بدون رعاية) تدريب على رأس العمل (طلبة لهم رعاية) |
194نجل+50 وحدة أكاديمية | 2 | 0 | 40 | 0 | 40 |
المجموع | 1 مقررات | 2 | 0 | 40 | 0 | 40 |
الفصل الدراسي الخامس
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
295نجل | كتابة التقارير | 004نجل | 1 | 0 | 3 | 0 | 3 |
213هيك | السلامة الصناعية والبيئية | -- | 1 | 0 | 3 | 0 | 3 |
216هيك | الديناميكا الحرارية التطبيقية | 091فيز | 3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
231هيك | القياسات وضبط الجودة | 112هيك | 3 | 2 | 3 | 0 | 5 |
*24هيك |
مقرر اختياري 1 |
122هيك (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) |
3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
*25هيك | مقرر اختياري 2 251هيك (الصيانة العامة) 252هيك (لم بحدد) 253هيك (لم بحدد) 254هيك (لم بحدد) 255هيك (لم بحدد) |
112هيك (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) |
3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
المجموع | 6 مقررات | 14 | 8 | 15 | 0 | 23 |
الفصل الدراسي السادس
رمز المقرر | اسم المقرر | متطلب سابق | الوحدات المعتمدة | محاضرة | معمل | تمارين | مجموع |
203هاس | السلوك فى العمل واخلاقيات المهنة | -- | 1 | 1 | 0 | 0 | 1 |
232هيك | الأنظمة الهيدروليكية والهوائية | 114هيك | 2 | 1 | 3 | 0 | 4 |
233هيك | اللحام وأختباراتة | 112هيك | 3 | 2 | 3 | 0 | 5 |
*26هيك |
مقرر اختياري 3 |
216هيك (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) |
3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
*27هيك | مقرر اختياري 4 271هيك (تقنية التبريد والتكييف) 272هيك (لم بحدد) 273هيك (لم بحدد) 274هيك (لم بحدد) 275هيك (لم بحدد) |
216هيك (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) (حسب المقرر) |
3 | 2 | 2 | 0 | 4 |
291كهر | مشروع تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية | 295نجل+50 وحدة أكاديمية | 2 | 0 | 5 | 0 | 5 |
المجموع | 6 مقررات | 14 | 8 | 15 | 0 | 23 |