لجنة الشؤون الأكاديمية
مهام اللجنة:
- الإشراف على سير العملية التعليمية حسب اللوائح والانظمة.
- متابعة التزام المشاركين في العملية التعليمية بأداء المهام الموكلة اليهم .
- متابعة الاداء الاكاديمي للطالبات.
- إعداد جداول الاختبارات الفصلية والنهائية والأعذار.
- التنسيق مع الوحدات المسئولة عن المواد العامة بالجامعة.
- إدخال جداول الاختبارات النهائية على النظام الأكاديمي للجامعة.
- معالجة حالات مشاكل التعارض في جداول الاختبارات للطالبات المتعثرات.
- توزيع القاعات وتجهيز وتوزيع جداول المراقبات للاختبارات النهائية.
- الإشراف والمتابعة على سير الاختبارات فيما يخص التأكد من جاهزية القاعات الدراسية.
- متابعة حضور المراقبين على الاختبارات وتوفير البديل في الحالات الطارئة.
- إعداد سجلات لاستلام وتسليم اوراق الاختبارات لأستاذ المقرر.
- حصر حالات الغياب في الاختبارات النهائية واستلام الاعذار ورفعها لرئيسة القسم المختص.
- استلام الاسئلة وقوائم الطالبات من أستاذ المقرر وتسليمها للجان الاختبار.
- رفع حالات الغش والشروع في الغش بعد اكمال الاجراءات المحددة وتعبئة النماذج المطلوبة إلى رئيسة القسم المختص لرفعها للجنة التأديب.
- إعداد تقرير يومي ونهائي عن سير الاختبارات النهائية بالقسم المعني وتسليم نسخة إلى وكيلة الكلية للشؤون الاكاديمية.
استلام قائمة بأسماء الطالبات المقبولة أعذارهن للاختبارات النهائية والتأكد من توزيعها على لجان المراقبات لاختبارات الأعذار.
لجنة الإرشاد الأكاديمي
مهام اللجنة:
- الإشراف على الإرشاد الأكاديمي بالقسم من حيث التخطيط والإدارة.
- التنسيق مع جهات الإرشاد الأكاديمي على مستوى الجامعة في هذا المجال.
- توفير الأدوات والوسائل التي تمكن القسم من تفعيل الإرشاد الأكاديمي.
- التعريف بأهداف الوحدة ومهامها بين المرشدات الأكاديميات.
- تزويد أعضاء هيئة التدريس والطالبات بمعلومات عن الأنظمة واللوائح.
- نشر الوعي الأكاديمي بين الطالبات.
- تعريف الطالبات بأهم القواعد والقوانين المنظمة للشئون الدراسية مثل المعدل الفصلي والمعدل التراكمي ، المواظبة والاعتذار عن الدراسة، الاختبارات والتقديرات، التحويل، الغياب ... إلخ.
- العمل على توطيد العلاقة بين الطالبة والمرشدة وعضوات هيئة التدريس وذلك لتهيئة الجو المحفز للطالبة لتواصل دراستها.
- إعداد برامج وورش عمل للمرشدات والطالبات لدعم ونشر التوعية بالإرشاد الأكاديمي وزيادة كفاءة فعاليته.
- التواصل مع المرشدات الأكاديميات لمتابعة فعالية ومهام الإرشاد الأكاديمي والتأكد من تحقق هدف وحدة الإرشاد.
- إرشاد طالبات القسم نفسياً وإجتماعياً وتقديم المشورة لهن .
- متابعة حالات الطالبات ووضع
- الخطط والآليات المناسبة للتعامل مع الحالات التي تستدعي إرشاداً نفسياً و دراسة الحالات التي تتطلب إرشاد نفسي .
- التأكد من توزيع جميع الطالبات بالتساوي بجميع المستويات على عضوات هيئة التدريس كل قسم فيما يخصه.
- التأكد من ربط أسماء الطالبات بالمرشدات الأكاديميات على نظام الجامعة.
- متابعة الطالبات المستجدات وتعريفهن بلوائح وأنظمة الكلية والجامعة وأقسامها المختلفة وأهداف القسم ومخرجاته.
- متابعة الوضع الأكاديمي للطالبات (المتفوقات – المتعثرات) ومدى تقدمها بعد الإرشاد
- الأكاديمي لها.
- حصر الطالبات المتعثرات أكاديمياً ومتابعة حالاتهن الدراسية والوقوف على مسببات التعثر الدراسي.
- إعداد التقرير النهائي عن فترة الحذف والإضافة بالقسم.
- عمل تغذية راجعة لجميع المرشدات الأكاديميات لعملية الحذف والإضافة ومهامهم بلجنة الإرشاد الأكاديمي.
- اعداد التقرير السنوي لوحدة الارشاد الأكاديمي (مع تقديم التقارير نصف سنوية وصفية وكمية)
لجنة شؤون الخريجات والتدريب التعاوني (الصيفي)
مهام اللجنة:
- اعداد الخطة السنوية للوحدة مع الأخذ في الاعتبار تقرير الوحدة للعام السابق.
- دعوة الخريجات للمشاركة في أنشطة القسم المختلفة.
- التنسيق مع مكتب الخريجين بالجامعة للمشاركة بيوم المهنة.
- المشاركة في الاحتفالات والمعارض الخاصة بالتخرج والخريجات.
- تنظيم الحفل السنوي للخريجات
- عمل قاعدة بيانات لخريجات القسم.
- اعداد التقرير السنوي للوحدة.
- التنسيق لإقامة دورات تدريبيه للخريجات.
- انشاء شبكة للاتصالات مع الخريجات.
- إعداد التقرير السنوي لوحدة الخريجات (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).
التدريب التعاوني /الصيفي
- إعداد الخطة التنفيذية للوحدة السنوية للوحدة .
- القاء محاضرات تعريفية للطالبات قبل البدء بالتدريب للتأكيد على المهام التي يجب على الطالبات اتباعها خلال فترة التدريب.
- التواصل مع جهات التدريب الخارجية وخاصة لتوفير فرص تدريب لطالبات الكلية وعمل تقييم دوري للجهات التدريبية التي تم التعامل معها.
- تزويد الجهات بما تحتاجه من مهارات تدريبية تخص نوع البرنامج التدريبي المطلوب ومدة التدريب.
- الترشيح والمفاضلة بين الطالبات طبقا" للوائح المنظمة للتدريب الميداني.
- متابعة انتظام الطالبات عند بدء البرنامج التدريبي.
- مراجعة الخطط التدريبية المقترحة من الجهات التدريبية لمعرفة مدى ملائمتها لتخصصات الكلية.
- دراسة حالات الطالبات الراغبات في التدريب الميداني طبقا" للائحة التنظيمية للتدريب الميداني ومتطلبات الاقسام.
- متابعة الطلاب ميدانيا في جهات التدريب والتواصل المستمر على مشرفي الجهات التدريبية والرد على استفسارات الطلاب والمشرفين في التدريب الميداني.
- تطوير اللائحة التنظيمية للتدريب الميداني طبقا" لمتطلبات الاقسام التخصصية
- التنسيق مع لجان التقييم في الاقسام الاكاديمية نهاية فترة التدريب وذلك لتحديد مواعيد مناقشة طلاب التدريب واعتماد الدرجات النهائية.
- أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).
متابعة تسليم التقارير النهائية التي تقدم من الطلاب اثناء التدريب ومتابعة مناقشتها من قبل الاقسام.
لجنة الأنشطة الطلابية
مهام اللجنة:
- إعداد والاشراف على تنفيذ الخطة السنوية للأنشطة الطلابية بالقسم بما يحقق رؤية ورسالة وأهداف الكلية
- تنظيم الأنشطة العلمية والثقافية بالقسم.
- التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب للمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة للجامعة.
- تحفيز ودعم الطالبات للمشاركة في المسابقات والفعاليات التي تساعد في تنمية مهاراتهم المختلفة
- دعم وتحفيز الطالبات الموهوبات عبر تنظيم انشطة لا صفية تساعد على تنمية مواهبهم وصقلها .
- تنظيم زيارات ميدانية متخصصة ورحلات علمية بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة.
- عقد عدد ثلاثة اجتماعات على الأقل في الفصل الدراسي على أن لا يقل عدد المواضيع في كل اجتماع عن ثلاثة مواضيع
أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).
لجنة مصادر التعلم و التعليم الالكتروني
مهام اللجنة:
- إعداد الخطة السنوية للوحدة .
- الإشراف على المقررات التي يتم تدريسها بنظام التعليم الالكتروني.
- تصميم المقررات الالكترونية التي ترغب الكلية لتحويلها لنظام التعليم الالكتروني.
- إجراء التدريب اللازم لأعضاء هيئة التدريس و الطلاب وتأهيلهم لاستخدام المقررات الالكترونية.
- تدريب الاساتذة والطلاب على استخدام مصادر التعلم.
- مساعدة الاساتذة والطلاب في الوصول لمصادر التعلم داخل الجامعة وخارجها.
- مراجعة دورية لاتساق المصادر مع المتطلبات.
- تنفيذ دورات للتدريب على استخدام الفعال للتقنية الجديدة والمتطورة..
- وضع خطة استراتيجية لتوفير مصادر ومرافق التعلم وتجهيزاتها وصيانتها .
- اعداد تقارير احصائية و قوائم المعلومات حول مصادر التعلم بالكلية .
أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).
لجنة الجودة والاعتماد الاكاديمي
مهام اللجنة:
- اعداد الخطة السنوية للوحدة
- نشر ثقافة الجودة بين منسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطالبات.
- تقديم وتنظيم محاضرات وورش عمل لمنسوبيالقسم لنشر ثقافة وتعميق مفهوم الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- المشاركة في حضور ورش عمل تدريبية تنظمها عمادة التطوير الأكاديمي للاطلاع على أحدث متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي.
- متابعة كل ما ورد في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي والعمل على تنفيذها حسب الأولويات.
- متابعة إعداد نماذج المركز الوطني للتقويم و الإعتماد الأكاديمي مثل البرامج الأكاديمية مثل توصيف المقررات و الدراسة الذاتية و تقارير المقررات و البرامج .
- اعداد الأدلة ومؤشرات الاداء للعمل على التقويم المبني على الدليل بما يتوافق مع معايير الجودة ومتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- إعداد ومتابعة وضع خطط التحسين والتطور والوقوف على نقاط القوة والضعف القسم ورفعها لسعادة عميدة الكلية لاتخاذ القرارات اللازمة ومتابعه تطبيقها.
- متابعة اعداد وتعبئة وتحديث ملفات المقررات الدراسية وحفظها في وحدة الجودة القسم.
- الإسهام في وضع سياسات لتطوير طرق التدريس و نظم تقييم الطلبة و تقييم أعضاء هيئة التدريس .
- الاشراف على عمليات تقويم مخرجات التعلم على مستوى برامج القسم بشكل سنوي.
- الاشراف على جمع وتحليل بيانات واحصاءات مؤشرات الأداء على مستوى البرامج
إعداد التقرير السنوي لوحدة الجودة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).
لجنة التعليم والتعلم
مهام اللجنة:
- إعداد الخطة السنوية للوحدة .
- المتابعة والتنسيق مع وحدة الجودة في الكلية فيما يتعلق باستيفاء متطلبات معيار التعليم والتعلم.
- الإسهام في تطوير طرق التدريس والاهتمام بالتعلم الذاتي والتعلم النشط واهم المستجدات في طرق التدريس والتعليم المتمركز حول الطالبة.
- القيام بشكل دوري بمراجعات شاملة لجودة التدريس والتعلم لكل برنامج.
- تقديم الدعم الكافي لأعضاء هيئة التدريس لتخريج طالبات بمواصفات ومهارات تنافسية متميزة تتناسب مع سوق العمل.
- استحداث مبادرات نوعية ووضع الاستراتيجيات اللازمة لتطوير مستوى الممارسات التعليمية بالكلية وتحسين تعلم الطالبات.
- تحديد الاحتياجات التدريبية ووضع خطط التدريب الخاصة بعمليتي التعليم والتعلم والتطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس.
- وضع آليات لتطوير وتحسين متطلبات وتجهيزات التعليم والتعلم مثل المكتبات والمعامل وقاعات الدراسة في الكلية.
- تهيئة بيئة تعليمية مجهزة بمقومات التكنولوجيا الحديثة وداعمة للارتقاء بمستوى التعليم والتعلم.
- العمل على تحفيز أعضاء هيئة التدريس عن طريق تنظيم جوائز للمتميزين في عملية التعليم الجامعي.
- متابعة أداء الطلاب بشكل فردي، والتعرف على اولئك الطلاب الذين يعانون من صعوبات دراسية , وتقديم العون لهم .
إعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية ووصفية وكمية).
لجنة البحث العلمي
مهام اللجنة:
- وضع خطة للبحث العلمي تبعا للتخصصات العلمية بالكلية وفقا للخطة الاستراتيجية والمجالات والمحاور البحثية لعمادة البحث العلمي بالجامعة.
- التنسيق مع عمادة البحث العلمي بالجامعة وإطلاع جميع اعضاء هيئة التدريس على كل المستجدات ذات علاقة بالبحث العلمي.
- تشجيع اعضاء هيئة التدريس والطلاب بالقسم على البحث العلمي.
- دراسة وتحديد العقبات التي تواجه اجراء البحوث العلمية بالقسم ووضع مقترحات بطرق حلها وتذليلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
أعداد التقرير السنوي للوحدة (مع تقديم تقارير نصف سنوية وصفية وكمية).