برنامج الماجستير في العلوم ( فيزياء)
نبذة عن البرنامج | المقررات والجودة | الحياة الطلابية | الطلاب الزائرون | الأعضاء ومجالات الأبحاث | التوظيف | الأحداث والفعاليات
الطلاب الزائرون
معلومات عامة عن البرنامج
|
الجامعة |
جامعة جازان |
|---|---|
|
الكلية |
كلية العلوم |
|
القسم |
العلوم الفيزيائية |
|
اسم البرنامج |
ماجستير العلوم في الفيزياء |
|
مدة الدراسة |
سنتان (4 فصول دراسية) |
|
الساعات المعتمدة |
33 ساعة |
|
إجمالي الساعات المعتمدة على النظام الاوروبي |
120 ساعة |
|
موقع قسم العلوم الفيزيائية |
|
|
موقع كلية العلوم |
|
|
بدأ برنامج الماجستير |
2020-2021 |
|
العدد المتوقع للقبول |
10 |
|
الرسوم الدراسية |
برسوم/منح |
|
جهة الاتصال |
البريد الإلكتروني : [email protected] الهاتف: 569540133 699+ |
|
العنوان البريدي |
كلية العلوم، جامعة جازان، المملكة العربية السعودية. صندوق بريد 2097، الرمز البريدي: 45142 |
|
رئيس البرنامج |
د. حسين جبريل أثلاوي |
|
منسقة جودة البرنامج |
أ.د. أحلام البربرى |
قبول الطلاب
تخضع لوائح القبول والتسجيل للتغيير، لذا من الضروري الاطلاع بشكل دوري على أحدث الإرشادات والتعليمات الصادرة عن عمادة القبول والتسجيل.
التعليمات العامة:
- التقديم متاح عبر البوابة الإلكترونية وخلال الفترة المحددة لبرامج الدراسات العليا ولن يستقبل أي طلب ورقي أو أي طلب بعد انتهاء فترة التقديم .
- هذا التقديم خاص للسعوديين ويعتمد على رقم السجل المدني للمتقدم ويشترط لغير السعوديين أن يكون حاصلاً على منحه رسمية.
- يجب على المتقدم / ة دفع رسوم التقديم ( 575 ريالاً ( خمسمائة وخمسة وسبعون ريالاً شامل قيمة الضريبة المضافة وهي رسوم غير مستردة ، يتم سدادها عن طريق نظام الدفع الإلكتروني ، ولن يتم النظر في أي طلب لم يسدد رسوم التقديم .
- يجب تحقيق جميع شروط القبول المعلن عنها لكل برنامج خلال فترة التقديم على البوابة الإلكترونية بما في ذلك اختبارات القدرات العامة للجامعيين واختبارات اللغة الإنجليزية .
- لا يقبل اختبار القدرات العامة للجامعيين بعد مضي خمس سنوات من تاريخ الاختبار ولا تقبل اختبارات اللغة الإنجليزية بعد مضي سنتين للتوفل والايلتس ، وثلاث سنوات للكفايات من تاريخ الاختبار .
- يقوم المتقدم / ة بتحميل جميع المستندات في ملف واحد بصيغة (PDF) .
- يمكن للمتقدم / ة أن يعدل في طلبه خلال فترة تقديم طلب القبول ولو بعد حفظ الطلب وذلك من خلال خدمة ) تعديل طلب القبول ) .
- 8 - عند الانتهاء من تعبئة الطلب يتم طباعة أو حفظ البيانات ورقم الطلب .
- يعتبر المتقدم / ة مسؤولا مسؤولية كاملة عن صحة بياناته ووثائقه المدخلة على بوابة القبول ويحق للعمادة الغاء طلبه أو التراجع عن قبوله ولو بعد انتظامه في الدراسة في حال عدم استكمال البيانات أو عدم تحميل الوثائق المطلوبة. وللجامعة في حال ثبوت عدم صحة البيانات والوثائق المدخلة الحق في اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة بحق صاحب الطلب.
- سيتم التواصل مع المرشحين لدخول الاختبارات والمفاضلة في البرامج التي تشترطها بعد الانتهاء من إجراءات تدقيق البيانات والوثائق المدخلة .
- إحضار موافقة جهة العمل التفرغ التام للدكتوراه، أو موافقة جهة العمل للماجستير ويكون بعد إعلان أسماء المقبولين وحصول المتقدم على إشعار القبول .
- على المتقدم / ة أن يحرص على دقة بيانات وسائل التواصل الخاصة به (رقم الجوال - البريد الإلكتروني) .
- لا يعتد بالتحاق الطالب بالبرنامج إلا بعد إشعاره بالقبول النهائي من العمادة .
- للجامعة الحق في عدم فتح البرنامج في حال عدم اكتمال العدد المطلوب للبرنامج .
- يكون التخصيص في نظام الرسالة أو المشروع البحثي حسب معدل الطالب في الفصل الدراسي الأول ورأي المرشد الأكاديمي والقدرة الإستيعابية في القسم .
يشترط للقبول في الدراسات العليا بصفة عامة ما يأتي :
- أن يكون المتقدم سعودياً أو حاصلاً على منحة رسمية للدراسات العليا إذا كان من غير السعوديين .
- أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة البكالوريوس حسب شرط المعدل المطلوب لكل تخصص في المرحلة الجامعية ولديه وثيقة تخرج وسجل أكاديمي وأن تكون الشهادة معادلة من وزارة التعليم في حال الحصول على المؤهل من خارج المملكة .
- أن يكون حسن السيرة والسلوك ولائقاً طبياً.
- أن يقدم تزكيتين علميتين من أساتذة سبق لهم تدريسه.
- موافقة مرجعه على الدراسة إذا كان موظفاً.
المستندات المطلوب رفعها على الموقع عند تعبئة بيانات الطلب ( درجة الماجستير )
- صورة من الهوية الوطنية .
- وثيقة البكالوريوس .
- السجل الأكاديمي ( درجة البكالوريوس ) .
- وثيقة الدبلوم العالي ( للتخصصات التي تتطلب ذلك ) .
- السجل الأكاديمي ( للدبلوم العالي للتخصصات التي تتطلب ذلك )
- درجة اختبار القدرات العامة للجامعيين .
- درجة اختبار اللغة الإنجليزية ( للتخصصات التي تطلب ذلك ) .
- تصنيف هيئة التخصصات الصحية ( للتخصصات التي تتطلب ذلك ).
- التوصيات العلمية .
الحركات الاكاديمية
الإجراءات الأكاديمية قابلة للتغيير، لذا من الضروري الاطلاع بشكل دوري على أحدث الإرشادات والتعليمات الصادرة عن عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
المادة الثانية والعشرون: يجوز للطالب تأجيل الدراسة بتوصية من مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية، وفق ضوابط يقرها مجلس الجامعة بناء على اقتراح اللجنة الدائمة.
القاعدة التنفيذية
- يتم اعتماد طلبات تأجيل الدراسة وفق التقويم الأكاديمي للدراسات العليا والبحث العلمي لكل فصل دراسي وبما يتوافق مع ما يلي: (أ) يجب أن يكون لطلب تأجيل الدراسة أسباب مقنعة. (ب) أن يكون الطالب قد اجتاز فصلا دراسيًا أو أكثر أو أنجز قدرًا مناسبا من الرسالة. (ج) ألا يتجاوز مجموع مدد التأجيل والاعتذار سنتين دراسيتين. (د) لا تحتسب فصول التأجيل ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
- يتم التعامل ماليا مع تأجيل الطالب للدراسة في برامج الدراسات العليا برسوم دراسية او بمقابل مالي حسب الضوابط المالية المقرة.
المادة الثالثة والعشرون: يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر أو أكثر، أو جميع مقررات الفصل الدراسي، وذلك بعد انتهاء فترة التسجيل، بتوصية من مجلس القسم المختص، وموافقة من عميد الكلية، وفق ضوابط يقرها مجلس الجامعة بناءً على اقتراح اللجنة الدائمة.
القاعدة التنفيذية:
ضوابط قبول الاعتذار عن مقرر أو أكثر أو جميع مقررات الفصل الدراسي
يتم اعتماد طلبات الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر أو أكثر، أو جميع مقررات الفصل الدراسي، وفق التقويم الأكاديمي للدراسات العليا والبحث العلمي وبما يتوافق مع ما يلي:
- تقديم طلب الاعتذار وفق التقويم الأكاديمي للدراسات العليا والبحث العلمي، وللجنة الدائمة للدراسات العليا في حالات الضرورة الاستثناء من هذه المدة بتوصية من مجلس القسم وتأييد عميد الكلية.
- أن تكون هناك مبررات للاعتذار يقبلها القسم.
- ألا يكون هذا الفصل ضمن الفرص الإضافية أو فرص رفع المعدل التراكمي.
- ألا يتجاوز مجموع مدد الاعتذار والتأجيل سنتين دراسيتين.
- يحتسب الفصل الذي تم فيه الاعتذار عن جميع المقررات الدراسية ضمن مدد التأجيل والاعتذار المشار إليها في المادة (۲۲) من هذه اللائحة.
- يتم التعامل ماليا في مقرر أو مقررات الاعتذار مقابل مالي حسب الضوابط المالية المقرة.
- تحتسب فصول الاعتذار ضمن الحد الأقصى لمدة الحصول على الدرجة.
- لا يحق للطالب الاعتذار عن مقرر أو أكثر من المقررات التكميلية.
- يحق للطالب التقدم بطلب الاعتذار عن مقرر أو أكثر خلال الفصل الدراسي بشرط ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المعتمدة المسجلة للطالب بعد الاعتذار عن ثلاث وحدات دراسية.
- ألا تتجاوز عدد مرات الاعتذار عن مقرر أو أكثر عن مرتين كحد أقصى خلال المرحلة الدراسية.
- في حال الاعتذار عن مقرر أو أكثر لا يلزم القسم الأكاديمي بتقديم المقرر في الفصل الذي يليه.
المادة الرابعة والعشرون: إذا انسحب طالب الدراسات العليا من الجامعة ثم أراد الالتحاق بها مجددًا يجوز للجامعة أن تطبق عليه شروط القبول وقت التقديم الجديد.
المادة الخامسة والعشرون: يعد الطالب منقطعا عن الدراسة إذا لم يسجل خلال الفترة المحددة للتسجيل في كل فصل دراسي متاح له التسجيل فيه.
المادة السادسة والعشرون
- يلغى قيد الطالب في الحالات الآتية: (أ) إذا انقطع عن الدراسة، وفقا لأحكام المادة الخامسة والعشرون من هذه اللائحة. (ب) إذا لم يجتز المقررات التكميلية، وفق الضوابط التي تقرها اللجنة الدائمة. (ج) إذا انخفض معدله التراكمي عن تقدير جيد جدا في فصلين دراسيين متتاليين. (د) إذا اتضح أن قبوله مبني على تقديمه معلومات أو وثائق غير صحيحه كليا أو جزئيا. (هـ) إذا لم يحصل على الدرجة العلمية خلال المدة المحددة للبرنامج.
- يلغى قيد الطالب بقرار من اللجنة الدائمة بناءً على توصية مجلس القسم وتأييد من مجلس الكلية في الحالات الآتية: (أ) إذا ثبت عدم جديته في مرحلة الرسالة العلمية وفقا لأحكام المادة الرابعة والأربعون من هذه اللائحة. (ب) إذا لم يجتز الاختبار الشامل بعد السماح له بإعادته مرة واحدة. (ج) إذا قررت لجنة التحكيم على الرسالة العلمية عدم صلاحيتها للمناقشة أو عدم قبولها بعد المناقشة. (د) إذا أخل بالأمانة العلمية سواء في مرحلة دراسته للمقررات، أو خلال إعداده للرسالة العلمية، أو أخل بالأنظمة، أو اللوائح، أو القرارات ذات العلاقة.
القاعدة التنفيذية
- تتولى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي إجراءات إلغاء القيد في الحالات الواردة في البند (۱)
- إذا قررت لجنة الحكم على الرسالة عدم صلاحيتها للمناقشة أو عدم قبولها بعد المناقشة فيراعى ما ورد في الفقرة الرابعة من المادة الخمسون
- إذا انتهت المدة ولم يتم الطالب متطلبات منح الدرجة فيلغى قيده ولو لم يسبق انذاره.
المادة السابعة والعشرون: يجوز إعادة قيد الطالب الذي ألغي قيده إذا كان الحائل دون مواصلة دراسته ظروفا يقبلها مجلسا القسم والكلية، وتكون إعادة القيد بقرار من اللجنة الدائمة مع مراعاة ما يأتي:
- الطالب الذي مضى على إلغاء قيده أكثر من ثلاثة أعوام دراسية - يُعامل معاملة الطالب المستجد من حيث إعادة دراسة المقررات، بصرف النظر عما أنجزه سابقا من مرحلة الدراسة، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك وفق ضوابط تصدر من مجلس الجامعة بناء على اقتراح من اللجنة الدائمة.
- الطالب الذي مضى على إلغاء قيده ثلاثة أعوام دراسية أو أقل - يعيد دراسة بعض المقررات التي يحددها له مجلس القسم ويوافق عليها مجلس الكلية، وتحسب الوحدات التي درسها بعد استئنافه الدراسة ضمن معدله التراكمي، كما تحسب المدة التي قضاها الطالب في الدراسة قبل إلغاء قيده ضمن المدة القصوى للحصول على الدرجة.
المادة الثامنة والعشرون: لمجلس الكلية، استثناء من الفقرة (ج) من البند (۱) من المادة (السادسة والعشرون من هذه اللائحة، منح الطالب فرصة استثنائية واحدة، لا تزيد عن عام دراسي كحد أعلى بناء على توصية مجلس القسم.
المادة التاسعة والعشرون: للجنة الدائمة استثناء من الفقرة (هـ) من البند (۱) من المادة السادسة والعشرون من هذه اللائحة - منح الطالب فرصة استثنائية لا تزيد عن عام دراسي، بناء على تقرير من المشرف وتوصية مجلسي القسم والكلية.
المادة الثلاثون: مع مراعاة المادة الخامسة عشرة من هذه اللائحة، للإدارة التنفيذية قبول تحويل الطالب إلى الجامعة من جامعة أو مؤسسة تعليمية داخل المملكة أو من خارجها على أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص في بلد الدراسة، على ألا يكون مفصولا منها لأي سبب من الأسباب، بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، وتثبت المقررات الدراسية التي تم معادلتها في السجل الأكاديمي للطالب، ويحدد مجلس الجامعة الضوابط المنظمة في ذلك، بما فيها إمكانية احتسابها ضمن المعدل التراكمي للطالب في سجله الأكاديمي.
القاعدة التنفيذية:
يشترط في طلبات التحويل إلى الجامعة تحقيق ما يلي:
الشروط العامة للقبول بالجامعة.
- شروط القبول في البرنامج المطلوب التحويل إليه وأي شروط أخرى يراها القسم.
- أن يكون الطالب قد أجتاز فصل دراسي على الأقل في جامعته المحول منها.
- ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن (٣,٧٥) من خمسة أو ما يعادله.
- أن يحدد القسم الأكاديمي المقررات التي يمكن معادلتها عند طلب التحويل.
- أن يكون نظام الدراسة في الجامعة المحول منها مشابهة لنظام الدراسة في البرنامج المحول إليه في الجامعة.
المادة الحادية والثلاثون: يجوز تحويل الطالب من برنامج إلى آخر داخل الجامعة، بناء على توصية مجلس القسم المحوّل إليه وموافقة الكلية، وفقا للشروط والضوابط التي يقرها مجلس الجامعة، بناءً على اقتراح اللجنة الدائمة.
القاعدة التنفيذية
يشترط في طلبات التحويل من برنامج لآخر داخل الجامعة تحقيق ما يلي:
- شروط القبول للبرنامج المحول إليه وأي شروط أخرى يراها القسم.
- أن يكون الطالب قد أجتاز فصل دراسي على الأقل في برنامجه المحول منه.
- ألا يقل معدل الطالب التراكمي عن ٣,٧٥ من ٥
- أن يحدد القسم الأكاديمي المقررات التي يمكن معادلتها عند الطلب التحويل .
- أن يكون التحويل من برنامج إلى آخر لمرة واحدة خلال المدة المحددة للحصول على الدرجة.
المادة الثانية والثلاثون: الطالب الدراسات العليا - بناءً على توصية مجلس القسم وموافقة مجلس الكلية - دراسة بعض المقررات في جامعة أو مؤسسة تعليمية داخل المملكة أو من خارجها على أن تكون مرخصة من جهة الاختصاص في بلد الدراسة، وتعادل له الوحدات الدراسية التي درسها، وتثبت المقررات الدراسية التي تم معادلتها في السجل الأكاديمي للطالب، ويحدد مجلس الجامعة الضوابط المنظمة في ذلك، بما فيها إمكانية احتسابها ضمن المعدل التراكمي للطالب في سجله الأكاديمي.
القاعدة التنفيذية
تتم معادلة المقررات الدراسية وفق القواعد التنفيذية للمادة التاسعة عشرة من هذه اللائحة.
المادة الثالثة والثلاثون: الطالب الدراسات العليا من جامعة غير سعودية دراسة بعض المقررات في جامعة سعودية، وفقا لضوابط يقرها مجلس الجامعة بناء على اقتراح اللجنة الدائمة.
الرسالة
الرسائل العلمية والإشراف والمناقشة
المادة السادسة والثلاثون: يضع مجلس الجامعة القواعد المنظمة لتسجيل مشروع بحث التخرج، والرسالة العلمية لطالب الدراسات العليا إن وجدت - وآلية تحديد المشرف على الرسالة العلمية، والمشرف المساعد - إن وجد - وذلك بناء على توصية اللجنة الدائمة.
القاعدة التنفيذية:
اولا: الضوابط التنظيمية لتسجيل مقرر مشروع بحث التخرج
- يعامل مشروع بحث التخرج معاملة المقرر الدراسي، ويراعى في الإشراف عليه ما نصت عليه المادة الثامنة والثلاثون من هذه اللائحة
- يسجل مشروع بحث التخرج للطالب في الفصل الدراسي المحدد بحسب الخطة الدراسية للبرنامج مع مراعاة الحد الأدنى للطلاب في كل شعبة وفقا للمادة رقم (٤٣).
- تقر موضوعات مشاريع بحث التخرج من مجلس القسم في الفصل الذي يسبق فصل تسجيل المقرر.
ثانيا : الضوابط التنظيمية لتسجيل مقرر الرسالة العلمية
- يكون لكل طالب دراسات عليا مرشد علمي مع بداية التحاقه بالبرنامج لتوجيهه في دراسته، ومساعدته في اختيار موضوع الرسالة، وإعداد خطة البحث.
- بعد اجتياز مقرر إعداد خطة البحث متطلبا لتسجيل مقرر الرسالة العلمية وتنظم إجراءات مقرر إعداد خطة البحث وفقا للتالي: (أ) تحتسب عدد الوحدات الدراسية المعتمدة للمقرر بوحدة دراسية واحدة للطالب ولعضو هيئة التدريس. (ب) يحق للطالب تسجيل المقرر لمدة فصلين دراسيين لدرجة الماجستير ( خيار الرسالة ) ولمدة ثلاثة فصول دراسية الدرجة الدكتوراه كحد أقصى، ينهي الطالب خلالها خطته البحثية ويقدمها للقسم ، ويجوز تمديد الفترة بتوصية مجلسي القسم والكلية المبنى على تقرير مرشد الطالب العلمي موضحا به الأسباب وموافقة عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي.
- يجوز لطالب الدراسات العليا بعد اجتيازه خمسين في المئة على الاقل من المقررات الدراسية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (جيد جداً) لمرحلة الماجستير، واجتيازه للاختبار الشامل ( في حالة درجة الدكتوراه - درجة الماجستير ان وجد التقدم بخطة البحث الموضوع الرسالة العلمية إلى القسم العلمي بناء على موافقة المرشد العلمي.
- وفي حال التوصية بالموافقة عليه يقترح مجلس القسم اسم المشرف على الرسالة والمشرف المساعد - إن وجد - أو أسماء أعضاء لجنة الإشراف مع تحديد رئيسها، ويرفع بذلك إلى مجلس الكلية لاعتمادها.
- ترفع الخطة البحثية بعد إقرارها إلى عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
- في حال حاجة الطالب إلى القيام بتعديل جوهري على خطة بحثه المعتمدة أو في العنوان أو فيما إذا تجاوز التعديل نسبة٢٥ % فيتقدم للقسم المختص بطلب التعديل، بناء على تأييد المشرف له، ويرفع بذلك إلى مجلس الكلية لإقرارها.
ثالثا : آلية تحديد المشرف على الرسالة العلمية
- يشرف على الرسالة العلمية الأساتذة والأساتذة المشاركون.
- يكون موضوع الرسالة العلمية في مجال تخصص المشرف.
- يجوز للأستاذ المساعد الإشراف على الرسائل العلمية وفقا للمادة (۳۸) من هذه اللائحة.
المادة السابعة والثلاثون: تكتب رسائل الماجستير والدكتوراه بلغة التدريس المقزة للبرنامج من مجلس الجامعة، على أن تحتوي الرسالة العلمية على ملخص واف لها باللغة العربية في حال كانت الرسالة العلمية بغير اللغة العربية.
المادة الثامنة والثلاثون: يشرف على الرسائل العلمية الأساتذة والأساتذة المشاركون من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ويجوز للأستاذ المساعد أن يشرف على أبحاث التخرج ورسائل الماجستير والمساعدة في الإشراف على الرسائل العلمية لمرحلة الدكتوراه، إذا كان لديه بحثان - في مجال تخصصه - منشوران، أو مقبولان للنشر في مجلة علمية محكمة.
المادة الخمسون: تعد لجنة المناقشة تقريرًا يُوقع من جميع أعضائها، ويقدم إلى رئيس القسم خلال أسبوع من تاريخ المناقشة، متضمنا إحدى التوصيات الآتية:
- قبول الرسالة العلمية والتوصية بمنح الدرجة.
- قبول الرسالة العلمية مع إجراء بعض التعديلات، دون المناقشة مرة أخرى، ويفوّض أحد أعضاء لجنة المناقشة بالتوصية بمنح الدرجة بعد التأكد من الأخذ بهذه التعديلات في مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ المناقشة، ولمجلس الكلية الاستثناء من ذلك على ألا يتجاوز ستة أشهر من تاريخ المناقشة.
- استكمال أوجه النقص في الرسالة العلمية، وتعيد اللجنة مناقشتها خلال الفترة التي يحددها مجلس الكلية، بناء على توصية مجلس القسم المختص، على ألا تزيد عن سنة واحده من تاريخ المناقشة.
- عدم قبول الرسالة العلمية.
ولكل عضو من لجنة المناقشة على الرسالة العلمية الحق أن يقدم ما لديه من مرئيات مغايرة أو تحفظات في تقرير مفصل إلى رئيس القسم في مدة لا تتجاوز أسبوعا من تاريخ المناقشة، ويُرفع إلى عميد الكلية مع تقرير لجنة المناقشة.