مخرجات التعلم للطلاب ومؤشرات الأداء المقابلة
 

SO-1

تحليل مشكلة حوسبية معقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات ذات الصلة لتحديد الحلول.

مؤشرات الأداء:

    PI 1.1: تحديد أساسيات الحوسبة اللازمة لحل المشكلة.

    PI 1.2: شرح نطاق المشكلة والقيود والمتطلبات.

    PI 1.3: تحديد المبادئ والمنهجيات الحاسوبية المناسبة لحل المشكلة.

    PI 1.4: اختيار الحل المناسب من خلال تطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة.

SO-2

تصميم وتنفيذ وتقييم حل قائم على الحوسبة لتلبية مجموعة محددة من متطلبات الحوسبة ضمن سياق تخصص البرنامج.

مؤشرات الأداء:

    PI 2.1: تصميم نظام أو عملية أو مكون أو برنامج قائم على الحوسبة لتلبية الاحتياجات المطلوبة.

    PI 2.2: مقارنة إجراءات التصميم المنهجية والمنطقية للوصول إلى حل يلبي المتطلبات.

    PI 2.3: تنفيذ الحل المصمم باستخدام الأدوات والتقنيات ولغات البرمجة المناسبة.

    PI 2.4: تقييم فعالية الحل من خلال الاختبار والتحقق وتحليل الأداء.

SO-3

التواصل بفعالية في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.

مؤشرات الأداء:

    PI 3.1: إعداد وثائق تقنية واضحة وموجزة لمختلف الفئات المستهدفة.

    PI 3.2: تقديم عروض شفوية فعالة حول الموضوعات التقنية باستخدام الوسائل البصرية المناسبة.

    PI 3.3: نقل حالة المشروع ونتائجه والقضايا المرتبطة به إلى أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة.

    PI 3.4: إظهار مهارات الاستماع الفعال وتقديم ملاحظات بنّاءة في المناقشات المهنية.

SO-4

التعرف على المسؤوليات المهنية واتخاذ قرارات مستنيرة في الممارسات الحوسبية بناءً على المبادئ القانونية والأخلاقية.

مؤشرات الأداء:

    PI 4.1: إظهار الوعي بالأخلاقيات والقوانين واللوائح والسياسات التي تؤثر على الممارسات الحوسبية.

    PI 4.2: تطبيق الأطر الأخلاقية ومدونات السلوك لحل القضايا المهنية والتقنية.

    PI 4.3: توضيح تأثير حلول تقنية المعلومات على المجتمع من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

    PI 4.4: تحديد الاتجاهات الناشئة والمشاركة في التطوير المهني والانضمام إلى الجمعيات المهنية.

SO-5

العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق يشارك في أنشطة مناسبة لتخصص البرنامج.

مؤشرات الأداء:

    PI 5.1: المساهمة الفعالة في اجتماعات الفريق وعمليات اتخاذ القرار التعاوني.

    PI 5.2: تبني أدوار قيادية وتوزيع المهام بفعالية بين أعضاء الفريق.

    PI 5.3: تعزيز التواصل البنّاء وحل النزاعات داخل الفريق.

    PI 5.4: تقييم أداء الفريق واقتراح التحسينات لتعزيز التعاون والإنتاجية.

SO-6

استخدام منهجيات منهجية لاختيار وتطوير وتطبيق ودمج وإدارة تقنيات الحوسبة الآمنة لتحقيق أهداف المستخدم.

مؤشرات الأداء:

    PI 6.1: تحديد متطلبات الأمان لتطوير حلول حوسبية.

    PI 6.2: تطوير ودمج تقنيات الحوسبة الآمنة لتلبية مواصفات المستخدم والنظام.

    PI 6.3: تطبيق مبادئ الأمان وأفضل الممارسات لحماية البيانات وسلامة النظام.

    PI 6.4: إدارة بيئات الحوسبة الآمنة من خلال تحديد التهديدات ونقاط الضعف والتخفيف منها.

 

أخر تعديل
الثلاثاء 04 رَمضان 1446
هل كانت هذه الصفحة مفيدة؟
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنـا
من فضلك أخبرنا بالسبب(يمكنك تحديد خيارات متعددة)
أنا