مخرجات التعلم للطلاب ومؤشرات الأداء المقابلة
| |
SO-1
|
| تحليل مشكلة حوسبية معقدة وتطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات ذات الصلة لتحديد الحلول. |
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 1.1: تحديد أساسيات الحوسبة اللازمة لحل المشكلة.
PI 1.2: شرح نطاق المشكلة والقيود والمتطلبات.
PI 1.3: تحديد المبادئ والمنهجيات الحاسوبية المناسبة لحل المشكلة.
PI 1.4: اختيار الحل المناسب من خلال تطبيق مبادئ الحوسبة والتخصصات الأخرى ذات الصلة.
|
SO-2
|
|
تصميم وتنفيذ وتقييم حل قائم على الحوسبة لتلبية مجموعة محددة من متطلبات الحوسبة ضمن سياق تخصص البرنامج.
|
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 2.1: تصميم نظام أو عملية أو مكون أو برنامج قائم على الحوسبة لتلبية الاحتياجات المطلوبة.
PI 2.2: مقارنة إجراءات التصميم المنهجية والمنطقية للوصول إلى حل يلبي المتطلبات.
PI 2.3: تنفيذ الحل المصمم باستخدام الأدوات والتقنيات ولغات البرمجة المناسبة.
PI 2.4: تقييم فعالية الحل من خلال الاختبار والتحقق وتحليل الأداء.
|
SO-3
|
|
التواصل بفعالية في مجموعة متنوعة من السياقات المهنية.
|
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 3.1: إعداد وثائق تقنية واضحة وموجزة لمختلف الفئات المستهدفة.
PI 3.2: تقديم عروض شفوية فعالة حول الموضوعات التقنية باستخدام الوسائل البصرية المناسبة.
PI 3.3: نقل حالة المشروع ونتائجه والقضايا المرتبطة به إلى أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة.
PI 3.4: إظهار مهارات الاستماع الفعال وتقديم ملاحظات بنّاءة في المناقشات المهنية.
|
SO-4
|
|
التعرف على المسؤوليات المهنية واتخاذ قرارات مستنيرة في الممارسات الحوسبية بناءً على المبادئ القانونية والأخلاقية.
|
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 4.1: إظهار الوعي بالأخلاقيات والقوانين واللوائح والسياسات التي تؤثر على الممارسات الحوسبية.
PI 4.2: تطبيق الأطر الأخلاقية ومدونات السلوك لحل القضايا المهنية والتقنية.
PI 4.3: توضيح تأثير حلول تقنية المعلومات على المجتمع من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.
PI 4.4: تحديد الاتجاهات الناشئة والمشاركة في التطوير المهني والانضمام إلى الجمعيات المهنية.
|
SO-5
|
|
العمل بفعالية كعضو أو قائد في فريق يشارك في أنشطة مناسبة لتخصص البرنامج.
|
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 5.1: المساهمة الفعالة في اجتماعات الفريق وعمليات اتخاذ القرار التعاوني.
PI 5.2: تبني أدوار قيادية وتوزيع المهام بفعالية بين أعضاء الفريق.
PI 5.3: تعزيز التواصل البنّاء وحل النزاعات داخل الفريق.
PI 5.4: تقييم أداء الفريق واقتراح التحسينات لتعزيز التعاون والإنتاجية.
|
SO-6
|
|
استخدام منهجيات منهجية لاختيار وتطوير وتطبيق ودمج وإدارة تقنيات الحوسبة الآمنة لتحقيق أهداف المستخدم.
|
مؤشرات الأداء:
|
|
PI 6.1: تحديد متطلبات الأمان لتطوير حلول حوسبية.
PI 6.2: تطوير ودمج تقنيات الحوسبة الآمنة لتلبية مواصفات المستخدم والنظام.
PI 6.3: تطبيق مبادئ الأمان وأفضل الممارسات لحماية البيانات وسلامة النظام.
PI 6.4: إدارة بيئات الحوسبة الآمنة من خلال تحديد التهديدات ونقاط الضعف والتخفيف منها.
|