لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي
مهام اللجنة:
- نشر ثقافة الجودة في القسم.
- الإشراف على الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
- اقتراح الخطط التطويرية للقسم.
- تنفيذ ومتابعة أنشطة التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم.
- اقتراح أهداف ومخرجات التعلم لبرنامج القسم وكذلك اقتراح طرق أو وسائل تحقيق هذه الأهداف وأنماط التطور المختلفة لقياس المخرجات أو تحقيق هذه الأهداف.
- الإشراف على إعداد ملفات المناهج الدراسية التي تحتوي على ما يلي:
أ) السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس.
ب) صورة من شهادات التقدير ومكافآت التدريس المتميز.
ج) وصف لمحتويات المنهج باللغتين العربية والإنجليزية حسب النموذج الخاص بالجهات الوطنية للتقويم والاعتماد.
د) عينة من أسئلة امتحان المنهج السابق.
هـ) عينة من أوراق الإجابة للطلاب على مستويات مختلفة.
- اقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
- اعداد الكتيب الارشادي للقسم وكذلك تعريف الكتيبات بالقسم والخطة الدراسية.
- استقبال فريق جهات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة والذين يزورون القسم من حين لآخر.
- حث أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشروع ومساعدتهم في تفعيل هذه الاقتراحات.
- الإشراف على عملية التقويم الذاتي للبرامج المختلفة للقسم وإعداد تقرير الدراسة الذاتية للبرنامج الأكاديمي.
- المشاركة مع وحدة الجودة بالكلية في نشر ثقافة الجودة والموافقة الأكاديمية.
- تنظيم وحضور المحاضرات وورش العمل وأسبوع الجودة لأعضاء هيئة التدريس.
- تصديق جهود ونتائج إجراءات الموافقة الأكاديمية بالقسم ورفعها لرئيس القسم.
- جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الموافقة الأكاديمية وأنشطة الجودة وتطبيقها في القسم.
- إعداد التقارير الدورية عن مستويات الأداء في القسم ورضا المستفيد عن كل نشاط.
- عقد اجتماعات دورية لمناقشة متطلبات الموافقات على البرامج الأكاديمية.
- إعداد ملفات توصيف البرنامج الأكاديمي.
- القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها وكالة الجودة والمتعلقة بالموافقة الأكاديمية وأنشطة الجودة.