
شؤون المرضى إحدى الأقسام الرئيسية ضمن منظومة أقسام المستشفى الجامعي التي تقدم خدماتها لمنسوبي جامعة جازان وذويهم وتشتمل هذه الخدمات على التسجيل والمواعيد والخدمة الاجتماعية وخدمات علاقات المرضى والسجلات الطبية وغيرها من الخدمات الغير طبية التي يحتاجها المراجع للمستشفى. وتعمل على أن تكون خدماتهما للمرضى وذويهم شاملة وعلى أرقى مستوى من الخدمة كذلك تعمل على أن تكون حلقة وصل من بين مقدمي الخدمة الطبية وغير الطبية ومتلقي الخدمة.
الرؤية
تقديم الخدمات الإدارية المساندة للمريض والعمل على حفظ حقوقه
الرسالة
العمل على أن تكون إدارة شؤون المرضى حلقة وصل فعاله ما بين مقدمي الخدمة بالمستشفى والمرضى وأسرهم لهدف الوصول إلى مستوى عالي من جودة الخدمات الطبية وتحقيق رضا المريض وأسرته
حقوق المريض
- من حق المريض تلقي الرعاية الرحيمة والمحترمة التي تتناسب مع العادات والتقاليد.
- من حق المريض ان تتم رعايته صحياً بشكل واف على أساس حاجته مع عدم وجود أي تمييز في تلقي الرعاية الصحية.
- من حق المريض التعرف على هوية الطبيب المعالج والممرضين والقائمين على رعايته بتسمياتهم الوظيفية.
- من حق المريض ان يتم إبلاغه بشكل وافِ عن تشخيص مرضه وخطة علاجه.
- من حق المريض ان يتم إبلاغه بشكل وافِ عن سبب خضوعه للفحوصات والعلاجات المختلفة ومن سيقوم بذلك.
- من حق المرض الاطلاع على العواقب المترتبة في حالة رفضه العلاج.
- من حق المريض ان يتم الحفاظ على خصوصيته وأن تتم رعايته في جو آمن خال من أي شكل من اشكال الاعتداء كما أن من حقه رفض التحدث أو مقابلة من ليس له علاقة بالمؤسسة الصحية.
- من حق المريض أن يتم الحفاظ على خصوصية وسرية معلوماته وبياناته الطبية والاجتماعية بحيث لا يطلع عليها إلا من له علاقة مباشرة بعلاجه أو من أجل المراجعة الطبية وتحسين الأداء والجودة.
- من حق المريض أن يتم متابعة علاجه ويتم إبلاغه إذا استدعت الحالة تحويله الى أي مؤسسات علاجيه أخرى خارج المستشفى الجامعي.
- من حق المريض أن يتم إبلاغه عن اللوائح والأنظمة المعمول بها في المستشفى والتي لها علاقة بعلاجه وواجباته تجاه الصحي والعاملين به كما ان من حقه التعرف على الجهات التي بإمكانه اللجوء لها سواء للاستفسار أو الشكوى.
- من حق المريض التعرف على المؤسسات العلاجية والتعليمية التي لها علاقة مباشره بعلاجه.
- من حق المريض الموافقة او رفض المشاركة في البحوث الطبية التي من الممكن ان تؤثر على رعايته الصحية.
- من حق المريض الحصول على تقرير طبي عن حالته الصحية.
واجبات المريض
- من الواجب على المريض احترام الموظفين والممارسين الصحيين وجميع العاملين في المستشفى الجامعي وعدم التعدي عليهم بأي شكل كان لفظي أو جسدي.
- من واجب المريض تقديم كل المعلومات الخاصة لحالته الصحية بما فيها من الأدوية أو أي مواد يتعاطاها والامراض التي سبق ان تم علاجها والامراض المعدية وحالات الحساسية والدخول للمستشفى وغيرها.
- من واجب المريض إبلاغ الطبيب في حالة عدم النية في مواصلة العلاج المقرر.
- يجب اتباع كل إرشادات وأنظمة المستشفى الجامعي بما في ذلك الإلتزام بالمواعيد والتقيد بأية التزامات مادية متعلقة برعاية المريض.
- من واجب المريض التعاون في اتباع الارشادات المتعلقة بالعلاج والمقدمة له من قبل الطاقم الطبي.
- لا يحق للمريض التعدي على حقوق المرضى الاخرين.
- من واجب المريض ابلاغ المستشفى الجامعي في حالة تغير عنوان سكنه او حالة ترك البلاد نهائيا.
- من واجب المريض مراعاة حقوق المرضى الاخرين وموظفي المستشفى الجامعي مع التقيد بعدم الازعاج وعدم التدخين داخل المستشفى.
الفئات المستحقة للخدمات العلاجية في المستشفى الجامعي:
- الطلاب والطالبات
- منسوبي الجامعة
- الأم و الأب
- الزوج و الزوجة
- الأبناء
- العاملة والسائق
شروط أهلِّية العلاج للفئة الغير مستحقة:
- تقرير طبي مفصّل بحالة المريض
- الهوية الوطنية
آلية حجز المواعيد واستقبال المرضـى

آلية سير المريض للعيادات الخارجية

العيادة الافتراضية:
هي خدمة طبية رقمية تهدف إلى تقديم الرعاية الصحية للمرضى عن بُعد، باستخدام تقنيات الاتصالات والفيديو. في المستشفى الجامعي
الفئات المستهدفة لخدمات العيادة الافتراضية:
- منسوبي الجامعة وطلابها وذويهم
- مرضـى الأمراض المزمنة
- تقديم المشورة الطبية وتسهيل التحويل للعيادات التخصصية (عند الحاجة )
- الحالات الصحية "الطفيفة" التي لا تتطلّب الحضور الشخصي
آلية سير المريض للرعاية العاجلة (الطوارئ)

الإحالة إلى مستشفى آخر:
- يتم طلب التحويل من الطبيب.
- التنسيق الطبي لإكمال الإجراءات.
- تُرسل إلى برنامج إحالتي.
آلية طلب التقرير الطبي:
- توجه المريض الى قسم التقارير الطبية
- تعبئة نموذج طلب التقرير الطبي
- سحب بيانات المريض من قبل وحدة التقارير الطبية
- كتابة التقرير الطبي من قِبل الطبيب
- تسليم التقرير الطبي إلى وحدة التقارير الطبية
- ظهور التقرير الطبي في منصّة رعاية
ساعات العمل:
من الأحد إلى الخميس
9:00 صباحًا إلى 3:00 عصرًا.
آلية تقديم الشكاوي والملاحظات:
يمكن تقديم الشكاوى والملاحظات عبر الاتصال على 937.