عمادة التطوير الأكاديمي تنفذ دورة فاعلية الأعضاء لتحقيق الاعتماد

عمادة التطوير الأكاديمي تنفذ دورة فاعلية الأعضاء لتحقيق الاعتماد

 

جامعة جازان: إدارة الإعلام

نظمت عمادة التطوير الأكاديمي بالجامعة دورة تدريبية بعنوان (فاعلية عضو هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي) في كلية الشريعة والقانون على منصة زووم بمشاركة ١٢٠ عضو قدمها أ.د إبراهيم بن حسين طلبة أستاذ الثقافة الإسلامية وخبير الجودة والاعتماد الأكاديمي بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تحديث خلالها عن مكانة جامعة جازان من جهة عدد أساتذتها وطلابها وسبقها لزمانها وامتيازها برؤيتها ورسالتها الطموحة والمميزة.

ثم عرج على مفهوم الجودة وأهميتها لعضو هيئة التدريس مشيرا أنها تعنى بتلبية حاجات الخريج والمجتمع وتحقيق رضاه والوفاء بتوقعاته باستمرار وأنها التحسين المستمر والتطوير الدائم للعمليات المختلفة.

ثم تكلم عن مفهوم الاعتماد الاكاديمي وأهميته في هذا الوقت بالذات للجامعات والكليات، وأهمية أن يكون في الكليات والمؤسسات نظام داخلي يعمل على التأكد من استيفاء عناصر العملية التعليمية بمستوى محدد من الجودة، وفق معايير معينة متعلقة بإدارة الكلية والطلبة والمناهج الدراسية وبأعضاء هيئة التدريس وبعلاقة المجتمع بالكلية.

ثم تناول قضية مسؤولية التطوير والجودة وأنها تقف على عاتق عضو هيئة التدريس فهو المحور الذي يتفاعل مع العناصر الأخرى كإدارة البرنامج والطلبة والهيئة الإدارية ويتمثل هذا الدور في التدريس والتطوير المهني والعمل الإداري وخدمة المجتمع والبحث العلمي والتقويم والإرشاد والتوجيه.

ثم تناول الأدوار المنوطة بعضو هيئة التدريس في تحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي داخل الجامعات والكليات والأقسام وذكر جملة من المحاور أبرزها الكفاءة، والتعلم والتعليم، وجودة الأداء، وخدمة المجتمع، والبحث العلمي.​