برامج إرشادية افتراضية ودورة الترافع القضائي بكلية الشريعة والقانون

برامج إرشادية افتراضية ودورة الترافع القضائي بكلية الشريعة والقانون

جامعة جازان: إدارة الإعلام

قدمت وحدة الإرشاد الأكاديمي بكلية الشريعة والقانون شطر الطالبات برامج إرشادية افتراضية تحت إشراف وكيلة كلية الشريعة والقانون شطر الطالبات د/ زكرية أحمد غلفان زكري.

وقد استهدفت هذه البرامج الطالبات المستجدات وذلك عبر منصة البلاك بورد والتي تناولت مفهوم الإرشاد الأكاديمي الذي يعتبر ركيزة أساسية في العملية التعليمية وطريقة للتواصل مع الطالبة إضافة للخدمات الإرشادية التي تقدمها المرشدة الأكاديمية عضو هيئة التدريس من خلال مساعدة الطالبة على التكيف مع البيئة الجامعية واغتنام الفرص المتاحة لهم وحلّ المشكلات.

من جانب آخر نفذت الدكتورة ريم محمد عمارة عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والقانون دورة تدريبية عن ” أساسيات الترافع أمام القضاء العام “.

وهدفت الدورة في جزئها الأول إلى تعريف الطالبات بالمنظومة القضائية في المملكة التي أرست مبدأ التخصص النوعي والمكاني للمحاكم مع عرض لمختلف مبادئ النظام القضائي.

وتضمن الجزء الثاني عرض لأهم الصفات التي على القاضي والمحامي التحلي بها باعتبارهما أطراف المنظومة العدلية.

وتعلق الجزء الثالث من الدورة الحديث حول ماهية الترافع والشروط الأساسية لإعداد المذكرة القانونية الكتابية، ثم لأهم العناصر التي تشتمل عليها المرافع الشفوية، والمبادئ الأساسية للمرافعة الناجحة.

وقت تضمنت الدورة عرض (PowerPoint ) مع بعض الأمثلة العملية لطريقة الكتابة القانونية وتمت الإجابة على جميع استفسارات الطالبات حول كيفية إعداد ملف القضية، وعناصر صحة المرافعة، وكيفية الاستعداد للمرافعة وكذلك أدوات الترافع السليم.​