كلية الآداب تستقبل طالباتها ومنسوباتها افتراضيا

كلية الآداب تستقبل طالباتها ومنسوباتها افتراضيا

جامعة جازان: إدارة الإعلام

انطلقت فعاليات الأسبوع الإرشادي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية برعاية وكيلة الكلية ” الدكتورة : غادة غنيم ذبالي ” افتراضيا عبر منصة البلاك بورد وذلك على مدار أربعة أيام، استهدفت الطالبات ومنسوبي الكلية وأولياء الأمور وذلك بهدف إعداد الطالبات المستجدات للمرحلة الدراسية الجديدة وتهيئتهم للبيئة التعليمية والظروف الحالية. وأن تتعرف الطالبات على حقوقهن وواجباتهن في المحيط التعليمي عن بعد.

هدف البرنامج إلى التعريف بالتقويم الجامعي وأهميته ، و اللوائح والأنظمة خلال المرحلة الجامعية ، التعريف بما في الكلية من وحدات ولجان وأندية  و أنشطة تهم الطالبات ، التوعية بأهمية التطوير الأكاديمي ، التوعية بوجود المرشد الأكاديمي وتوضيح دوره في رحلة الطالب الجامعية ، التعريف بوجود وحدة الإرشاد الأكاديمي وبوحدة الاحتياجات الخاصة ومهامهم وحث الطالبات على الاستفادة منهما، التوعية بأهمية التعليم الإلكتروني للطالبات ، تكريم المتفوقات من جميع الأقسام بكلية الآداب .

اشتمل البرنامج على العديد من الفقرات حيث بدأ اليوم الأول بمقدمة ترحيبية، ثم كلمة الوكيلة، وكلمة مساعدات رؤساء الأقسام، تلا ذلك عرض فيلم قصير بعنوان ” وجهيني ” يشرح آلية استفادة الطالبة من خدمة وجهيني للتواصل مع وكيلة الكلية ، وفي الختام فقرة بعنوان ”  ومضات تطويرية  ” قدمتها :  د. زينب حامد رئيسة وحدة التطوير بالكلية تحدثت فيها عن الجوانب التطويرية التي تحرص الكلية على تفعيلها من أجل تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومنسوباتها وطالباتها.

بينما استهل اليوم الثاني بفقرة بعنوان ” إضاءات أكاديمية ” قدمتها : أ. عفة مراد ”  رئيسة وحدة الشؤون الأكاديمية بالكلية تحدثت فيها عن اهمية معرفة الطالبة بالتقويم الجامعي ، كما نوهت على أهمية الاطلاع على لائحة الدراسة والاختبارات ولائحة حقوق وواجبات الطلاب بجامعة جازان.

كما عَرفت الطالبات عن المرشد الأكاديمي ودورة في رحلة الطالب الجامعية ، كما شددت على استخدام البريد الجامعي كونه الوسيلة الرسمية للتواصل داخل الجامعة ، تلاها فقرة ” مرشدتك الأكاديمية معكِ أينما كنتِ قدمتها :  أ. عزوف الغامدي رئيسة وحدة الإرشاد الأكاديمي تحدثت فيها عن توفير خدمة الإرشاد الأكاديمي من قبل الكلية وهي خدمه تُعنى برعاية الطلبة من المستويات الأولى حتى المستويات الأخيرة وما بعد التخرج حيثُ تُقدم للطالبة المشورة المناسبة سواء كانت أكاديمية أو صحية أو نفسية وتهتم بتهيئة الطالبة مهنياً للعمل في سوق العمل كما  أوضحت كيفية الوصول والاستفادة من الخدمة ووسائل التواصل للاستزادة والفائدة ، تلاها عرض لفقرة بعنوان ” الهمم العالية  ” قدمتها : أ. يارا الغامدي رئيسة وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية قدمت فيها تعريف بالوحدة وبالخدمات التي تقدمها الكلية للطالبات من ذوات الهمم العالية ، ثم فقرة بعنوان ”  نحو تعليم إلكتروني مبدع ” قدمتها :  أ. أمل عماوي رئيسة وحدة التعليم الإلكتروني تحدثت فيها عن أهمية التعليم الإلكتروني وأهم إيجابياته وسلبياته ، واختتم اليوم بفقرة بعنوان ” أنتِ تسألين ونحن نجيب ” قدمتها : د. الهام البرعي رئيسة وحدة شؤون الطالبات بالكلية تحدثت فيها عن الخدمات التي تقدمها الوحدة للطالبات ثم فتحت المجال لاستفسارات الطالبات والرد عليها.

اشتمل اليوم الأخير من البرنامج على العديد من الفقرات التي بدأت بفيلم من إعداد وحدة العلاقات العامة والإعلام بالكلية بعنوان ” بين أروقة الكلية ” تصميم وإخراج :  د. سالي سعد رئيسة الوحدة قدمت فيه جولة داخل الكلية للتعرف على أماكن وجود الأقسام والوحدات المختلفة ، ثم فقرة ” نماذج مشرقة ” من إعداد إذاعة أثير الآداب ، تحدثت فيها العديد من الطالبات المتفوقات عن تجاربهن مع التفوق أعدت الفقرة : د. زينب حامد مدير الإذاعة ، وختاماً فقرة ” تواصلنا معكِ لا ينقطع ” قدمتها :  أ. اشجان زيلع رئيسة وحدة الخريجات بالكلية تحدثت فيها عن رؤية ورسالة الوحدة الخدمات التي تقدمها للخريجات وعن أهمية التواصل المستمر معهن.