استشاري جامعة جازان: إجراء ٢٠ مليون عملية بسبب “الماء الأبيض” سنويا

22 ربيع الأول 1442

جازان: إدارة الإعلام

شارك عضو هيئة التدريس بجامعة جازان الدكتور إسماعيل بن إبراهيم أبو علوط استشاري طب وجراحة العيون، والحاصل على الزمالة الألمانية والبورد الأوروبي في طب وجراحة العيون في فعاليات اليوم العالمي للبصر 2020 وذلك من خلال الأسبوع التثقيفي التوعوي تحت شعار “نحو بصر أفضل”.
وتحدث الدكتور أبو علوط عن مرض “الماء الأبيض” حيث بين أنه السبب الرئيسي لنقص النظر والعمى، مشيراً إلى أنه تجرى أكثر من 20 مليون عملية سنوياً على مستوى العالم بسبب “الماء الأبيض”.

واستعرض الدكتور أبو علوط تشريح للعين من الداخل، وكيف يتكون “الماء الأبيض” داخل العين، مبيناً أن له عدة أنواع وأشكال وأعراض، مشيراً إلى أن من أسباب الإصابة به التعرض المطول ودون حماية لأشعة الشمس المباشرة أو تعرض العين لدرجات حرارة مرتفعة، والإصابة بمشاكل صحية في العيون مثل: الالتهابات والجروح وكذلك الإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

وبين الدكتور أبو علوط أن من عوامل الوقاية من “الماء الأبيض” الإقلاع عن التدخين، وإبقاء مستويات سكر الدم تحت السيطرة لدى مرضى السكر، والحرص على ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج نهاراً، إضافة إلى اتباع نمط غذائي صحي.

وبين الدكتور أبو علوط أن إجراء عملية “الماء الأبيض” لا تتعدى ربع ساعة، وتتوفر في أغلب مناطق المملكة وتتم جراحياً باستخدام الموجات فوق الصوتية “الفيكو”.

التقييم
أخر تعديل
الأحد 22 شَعبان 1442