البرنامج البحثي (بناء الباحثة الناشئة) في دورته الثانية بالكلية التطبيقية بصامطة

16 صفَر 1444

أطلقت وكالة البحث والتطوير بالكلية التطبيقية بصامطة (الكلية الجامعية بصامطة-سابقاً) البرنامج البحثي (بناء الباحثة الناشئة) في دورته الثانية. ويستهدف هذا البرنامج على وجه الخصوص الطالبات المسجلات في مقرر مشروع التخرج في جميع الأقسام الأكاديمية القائمة في الكلية وأيضاً يستهدف المهتمات بالبحث العلمي. يهدف البرنامج إلى إكساب الطالبات المهارات البحثية الأساسية وتزويدهن بالمعرفة النظرية التي تؤهلهن لاجتياز المقرر بكفاءة عالية والتميز في المجال البحثي. يحتوي البرنامج على عدد من المحاضرات والورش التدريبية التي سيقدمها نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية لنقل خبراتهم البحثية للطالبات. كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية إلى المراكز والمختبرات البحثية في الجامعة لإطلاع الباحثات الناشئات على أهم الأجهزة البحثية والتقنيات الحديثة. وسيمتد البرنامج التدريبي إلى الأسبوع السابع من الفصل الدراسي الحالي (٢٠٢٣١). يتناول هذا البرنامج عدة محاور رئيسية تشمل مناقشة أهمية ومبادئ البحث العلمي، والتعريف بالمكتبة الرقمية السعودية كمصدر من مصادر المعلومات والتي تعتبر ثراء معرفي ونبراس علم. وسيتم مناقشة الاستراتيجيات التي تساعد الباحثة على قراءة الأوراق العلمية وتلخيص أهم المعلومات فيها، وكيف يمكن تصميم وكتابة البحث العلمي بمختلف منهجياته، وتصميم أدوات البحث مثل الاستبانات التي تعد من الأدوات البحثية الهامة. كما يركز البرنامج على تنمية وتطوير المهارات البحثية التقنية لدى الطالبات مثل استخدام برنامج إكسل (Excel) لتمثيل البيانات وتحليلها إحصائياً، واستخدام برنامج مندلي (Mendely) لتوثيق مراجع البحث بطريقة علمية. وأيضاً يتناول البرنامج تدريب الطالبات على مهارات التصميم الفني والعلمي لنتائج البحث وتقديمها على هيئة عرض تقديمي أو ملصق علمي، مع التركيز على مهارات التواصل مع الجمهور أثناء عرض النتائج ومهارات العرض المختلفة. واستُفتح البرنامج بمحاضرة قيِّمة قدمها د.ابراهيم الرفاعي، والتي تناولت مفهوم البحث العلمي وهو عبارة عن مجموعة الجهود المنظمة التي يقوم بها الباحث مستخدمًا الأسلوب العلمي، لزيادة سيطرته على بيئته، واكتشاف ظواهرها، وتحديد العلاقات بين هذه الظواهر. أيضا تطرق إلى أهمية البحث العلمي و دوره الفعال في تطوير المجتمعات. بعد ذلك تم مناقشة أهم أهداف و مبادئ البحث العلمي، ثم خصائص البحث العلمي وصفات الباحث العلمي. واختتم اللقاء بمناقشة الاستفسارات الواردة من الطالبات الحاضرات و الإجابة عليها.

التقييم