وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بالكلية الجامعية بالعارضة

                                

    خطة الوحدة                                                                          تقرير الوحدة 

 

 

مقدمة

يشهد التعليم العالي للطلاب المعوقين في  الوقت الحالي تغييرات وتحسينات استجابة للمطالب الملحة للمجتمع والتطور المستمر لسياسات واضحة بشأن  التعليم العالي لهذه الفئة في جميع أنحاء العالم.ونتيجة لذلك ، أصبح من الضروري للعديد من مؤسسات التعليم العالي التي تعمل على تغيير السياسات التعليمية للسماح بالتعليم العالي لمعظم أنواع الإعاقة. أظهرت العديد من المؤلفات البحثية في التربية الخاصة أن  لطلاب ذوي الإعاقة يواجهون تحديات في بيئات التعليم العالي. مع الطلبات المتزايدة للمعوقين لإكمال التعليم العالي ، أصبح من الضروري تعديل وتكييف بيئة التعليم العالي لتوفير الفرص المناسبة التي اعدهم على إكمال تعليمهم العالي.

الرؤية

تذليل جميع العقبات والتحديات التي تقف في طريق ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية من خلال العمل على إنشاء مركز متكامل لخدمتهم بمختلف فئاتهم وكذلك تلبية احتياجاتهم الفردية وتقديم الدعم والمشورة التربوية.

الرسالة

توظيف جميع الإمكانات البشرية والمادية المتاحة لتلبية احتياجات طلاب وطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الجامعي وتقديم البرامج المتخصصة في الرعاية والتأهيل وتوعية العامة.

الأهداف

تهدف الوحدة إلى إيجاد بيئة تربوية داعمة ومناسبة لطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة  و السعي لتذليل جميع المعوقات والتحديات التي قد تواجههن وذلك من خلال : 1- إعداد البرامج الإرشادية والتدريبية لطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. 2- إشراكهم في برامج الأنشطة الطلابية المختلفة وفي شتى الفعاليات والرحلات الطلابية. 3- بناء علاقة إستراتيجية مع الجمعيات والمراكز والجهات المتخصصة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة. 4- التنسيق مع الإرشاد الأكاديمي في الكلية في جميع ما يصب  في مصلحة طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

للإتصال والتواصل معنا

نستقبلكم بالكلية الجامعية بالعارضة، ونسعد بتواصلكم ولقائكم بنا عبر التفاصيل أدناه
  • 0173295000 غرفة 431

التقييم
أخر تعديل
الخميس 01 ربيع الأول 1443