وحدة الإرشاد الأكاديمي للطالبات

حرصاً من كلية العلوم على تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي في الحياة الجامعية قامت الكلية بإنشاء وحدة الإرشاد الأكاديمي بقرار من عميد الكلية  د. عبدالله بن يحيى الحسين في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1433/ 1434هـ ، وتقوم الوحدة بتنفيذ برنامج متكامل في الإرشاد الأكاديمي هو الأول من نوعه على مستوى جامعة جازان. ومن المتوقّع أن يأتي هذا البرنامج بخطط جديدة بحيث يستفيد من التجارب السابقة للجامعات السعودية والإقليمية والعالمية، وتهدف هذه الوحدة إلى تقديم خدمات متميزة في الإرشاد الأكاديمي لأبنائنا الطلاب. كما تسعى هذه الوحدة إلى تحقيق جملة من الأهداف التربوية والتعليمية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في البيئة الأكاديمية، بهدف رفع كفاءة الإنتاج العلمي والمهني، ومحاولة الوصول إلى درجة عالية من الجودة في التحصيل الدراسي للطالب، واكتساب المهارات وإتقانها، وصقل القدرات، وتشجيع الطاقات الإيجابية في المحيط الأكاديمي. وبما أن الهدف الرئيسي للإرشاد الأكاديمي هو تزويد الطلاب بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كل ذلك يتم من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والجماعي والوقائي والعلاجي، بالإضافة إلي ذلك فإن الإرشاد الأكاديمي يساعد الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع إمكانيات الجامعة المتاحة لهم، كما ويعمل الإرشاد الأكاديمي على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي التي تسعى الكلية إلى تحقيقها.

الرؤية :

أن تكون وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية وحدة متميزةً ورائدةً في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطالبات. فشعارنا هو(معا نحو بيئة إرشادية متميزة)

الرسالة :

تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال مساعدة الطالبات على فهم النظام الأكاديمي في الجامعة ومعالجة والحد من الأسباب التي تؤدي إلى تعثرهم الدراسي.

الأهداف :

  • تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي  بأنواعها المختلفة لطالبات الكلية.
  • إيجاد مرجعية تخطيطية وإدارية وإشرافية على برامج الإرشاد الأكاديمي بالكلية (تخطيط – إدارة – دعم – تقويم).
  • تصميم ومتابعة تنفيذ وتقديم برنامج الإرشاد الأكاديمي.
  • تنفيذ البرامج العامة المتعلقة بالإرشاد الأكاديمي (دورات تدريبية – محاضرات – ورش عمل).
  • التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية  لمتابعة تنفيذ الإرشاد الأكاديمي الخاص بها.
  • إعداد دليل الإرشاد الأكاديمي للطالبة.
التقييم