معامل قسم الهندسة الكهربائية

 

جدول معامل قسم الهندسة الكهربائية وتجهيزاتها:

 

وصف بعض المعامل:

المعمل الرقمي والمعالجات الميكروية               المقرارات    
 

 

الصورة
 

 

معالج دقيق

التصميم الرقمي

يخدم أكثر من برنامج ومنهج دراسي مثل الأنظمة الرقمية، الحاسبات التنظيمية وكذلك تنظيم الحاسبات ونظم المعلومات. إن المعمل مجهز بأطقم تعليمية رقمية منطقية مجهزة ببرامج مختلفة خاصة بالمعالجات الميكروية وكذلك بالمعالجات الدقيقة. كما أن المعمل مجهز بأخر صيحة من مختبرات الدوائر المتكاملة والراسم الرقمي. كما أن المعمل مجهز ببرامج شائعة مثل بيسبايس والماتلاب واللابــفيو.

موقع المعمل: الدور الثاني

التفني المسؤول: علي جبلي

معمل الدوائر الكهربائية

المقرارات 

 

 

الصورة
دوائر الكهربائية

 

قياسات 

الكترونيات

ومعداته تمثل أطقم تعليمية قياسية وروا سم رقمية ومبينات وأجهزة قياسات رقمية ومولد إشارات ومصدر إشارات تليفزيونية ومولد ضوضاء ومصدر إشارات، لوحات اختبار اتصالات ومحلل (FFT) ومحلل (1/3 Octave band) – كروت مدخلان ومخرجات للتحكم من خلال الحاسب في الاختبارات وبرامج اللابفيو وراسم رقمي قابل للتخزين متنقل.

موقع المعمل: الدور الأول

التفني المسؤول: محمد كريري

Power Electronics Lab

المقرارات 

 

 

الصورة

الكترونيات القدرة

يشمل أجهزة متنوعة من الآلات الكهربائية ومختبرات القوى الالكترونية لأكثر من حمل وأكثر من قدرة متغيرة. أما الآلات الكهربائية فتشمل الأجهزة المعملية المساعدة  ولوحة التوزيع ومختبرات التيار المباشر والمحركات الحثية والمولدات المتناغمة واختبار محولات الجهد ذات الطور الاحادى والثلاثي، واختبار محركات الطور الاحادى ومعدات الحمل المتنقل ومعدات الأحمال المتغيرة القدرة.  كما أن المعمل مجهز بمولدات ومحولات متعددة وذلك لخدمة وتوسيع إدراك الطالب. أما المعدات الالكترونية والمعجلات فأن المعمل يتضمن عدد كبير منهم مثل محولات الكترونية ( DC/AC & AC/DC &DC/DC) لاختبارات آلات القوى الالكترونية وكذلك الكثير من الدوائر الالكترونية التعليمية المتاحة داخل المعمل.

موقع المعمل: الدور الثاني

التفني المسؤول: علي جبلي

معمل الجهد العالي

المقرارات 

 

 

الصورة
 

 

 

الجهد العالي

المعمل مُجهّز بمحوّلِ اختبار الترددِ للجهد الكهربائيِ أحادي الطور؛ مقاوم الجهد العالي السلنوميِ؛ مولد اندفاعات الجهد العالي؛ قارورة ضغط مداها يتراوح ما بين (0.99 بار) أسفل الضغط الجوى إلى (6 بار) أعلى الضغط الجوى مزودة بالأقطاب الكهربائية القابلة للاستبدال بـالأشكالِ والأحجام المختلفةِ؛ ترس اختبار الزيت، مضخة تفريغ تستعمل لقارورة الضغط الهوائي، راسمة ذبذبات قادرة على تخزين البيانات حتى 100 ميغاهيرتزِ مزودة بثلاثة مَجسات وأجهزةِ تصوير.

موقع المعمل: الدور الأول

التفني المسؤول: محمد كريري

معمل الالات الكهربائية

المقرارات 

 

 

الصورة

الالات الكهربائية 1

الالات الكهربائية 2

الالات الكهربائية 3

هذا المعمل مصمم خصيصا لتدريس جوانب الآلات الكهربائية، إنه يتكون من آلات كهربائية مختلفة تتراوح من مولدات الكهرباء المستمر إلى تيار متردد. وهو أيضا مجهز بالمرافق لتعليم الإلكترونيات والكهرباء والمحركات الكهربائية.

موقع المعمل: الدور الأول

التفني المسؤول: محمد كريري

معمل أنظمة القوى والتحكم المقرارات 
 

 

الصورة

قواطع 

أنظمة القدرة الكهربائية 1

أنظمة القدرة الكهربائية 2

المعمل مقسم لثلاث وحداتِ: محاكي لمحطةِ توليد الكهرباء، غرفِ تحكم، وحدات أحمال بتجهيزَات ومصدر كهربائي منفصلَ. كما يحتوى المعمل على الأجهزة الرئيسية الأخرى وهى: مدربي مبادلات ساكنة، وحدة مولد/محرك متنقَّلة وعِدّة نماذج خطوطِ الإرسالِ. ويتوافر أيضا في المعمل: مدربو أساسيات مؤازرات التيار المباشر، وأطقم تعليمية لمبادئِ الكهرومغناطيسيةِ. يقوم المعمل بدعم المقررات المتَعلّقة بتحليلِ الأنظمة الكهربائيِة والكهرومغناطيسيِة، أنظمة التحكم، مشاريع تخّرجِ السَنَةِ النهائيةِ. الحاسبات والبرامج مثل   Matlab، Lab VIEW، ESDA  وPSS/E  متوفرة في المعملِ.

موقع المعمل: الدور الثاني

التفني المسؤول: علي جبلي

 

 

التقييم
أخر تعديل
الأحد 11 ربيع الأول 1443