لجان القسم

 

مجلس القسم ومسؤول المتابعة منسق اللجنة:د. عبدالله زياد

لجنة المناهج والخطط الدراسية
منسق اللجنة: د. هشام أبوحليمة:
الأعضاء: د. هشام صقر
  د. ياسر عبدالله
مهام ومسؤوليات اللجنة:

 

1.   التأكد من توفر التوصيفات الخاصة بالمقررات الدراسية وفق الخطط الدراسية و وفق النموذج المعتمد من الهيئة  ، ووفق نموذج التوصيف المختصر.

2.   متابعة اعضاء هيئة التدريس ، وحثهم على توزيع التوصيفات المختصرة على الطلاب في بداية كل فصل دراسي .

3.   التواصل المستمر مع وحدة الجودة و تطوير المهارات بالكلية ؛ لمعرفة المتطلَّبات والإجراءات والنماذج المحدَّدة ذات الصلة.

4.   التنسيق مع تقنية المعلومات في وضع الخطط والتوصيفات على الموقع الالكتروني للكلية

5.    تقديم مقترحات جديدة وتوصيات للخطط الدراسية والمقررات المتصلة بها وذلك لمواكبة التطورات العلمية والتقنية.

6.   التنسيق و التواصل الدائم مع وحدة الجودة بالكلية .

لجنة الاعتماد الأكاديمي والجودة
منسق اللجنة: د. محمد متنبك
الأعضاء: د. محمود عبدالقيوم
الأعضاء: د. سهيل بوزقرو
  م.أفضل خان

مهام ومسؤوليات اللجنة: .

1.      نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي القسم، والإعـداد للأنشطة الداعمة لها للحفاظ على مستوى أداء عالي الجودة.

2.      جمع البيانات والمعلومات عن أنشطة الجودة في القسم و اجراء المسوحات اللازمة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

3.      متابعة لجان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية ومساندتها على القيام بمهامها.

4.       الإشراف المباشر على عملية الاعتماد الأكاديمي وتحديد كل المتطلبات والأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وإدارة الكلية.

5.       تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة بجامعة جازان، والمتابعة مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة وأقسام الكلية الأكاديمية  وإدارة الكلية.

لجنة المعيدين و المبتعثين والاستقطاب
منسق اللجنة: د.حسن مقبول
الأعضاء:  

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تحديد احتياج القسم من المعيدين استنادا إلى احتياجات و استقراء المستقبل، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس  التدريس القدامى، و وضع خطة مقسمة إلى التخصصات المختلفة في القسم.

2.   جذب الطلاب المتفوقين الذين هم على وشك التخرج وإقناعهم بالتقدم لوظائف المعيدين وفقا لاحتياجات القسم.

3.   اختيار الأنسب من المتقدمين لوظائف المعيدين وإجراء مقابلات معهم، وتوزيعهم على مختلف التخصصات وفقا لاحتياجاتها.

4.   متابعة شئون المعيدين و مساعدتهم للحصول على قبول في جامعات مرموقة.

5.   متابعة شؤون المبتعثين واختيار الاختصاصات الانسب للقسم

6.   معرفة احتياجات اعضاء هيئة التدريس

7.   التعاقد مع اعضاء هيئة التدريس ذوى الكفاءة والسمعة الطيبة من مختلف دول العالم

8.   مساعدة المعيدين والمحاضرين على الالتحاق بالجامعات العلمية ذات السمعة الطيبة للحصول علي الماجستير والدكتوراه

9.    توفير دورات لغة انجليزية للمعيدين

10.   إرسال المبتعثين الى دول وجامعات مختلفة لتنويع الثقافة والمدارس العلمية.

11.   انشاء ملف لكل مبتعث يتضمن كل ما يتعلق بالمبتعث من قرارات وخطابات قبول

12.  متابعة حالة كل مبتعث و تقديم تقرير عن حالته لرئيس القسم و عميد الكلية بشكل دوري.

13. العمل على التواصل المستمر مع المبتعثين و محاولة ربط مبتعثي القسم و الكلية مع بعض و تعريفهم ببعض

14. ايجاد الية فعالة للتواصل مع المبتعثين تسهل عليهم التواصل مع ادارة الكلية

 

لجنة مشاريع التخرج
منسق اللجنة: د.نمر السلمي
الأعضاء: د. عمرو صقر
الأعضاء: م.حسين الشهري
الأعضاء:  م.أفضل خان

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع

2.   استقبال مقترحات المشاريع من الاساتذة والطلاب، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.

3.   تشكيل مجموعات الطلاب وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس.

4.   ترتيب جدول المناقشات وأسماء المناقشين في نهاية كل فصل دراسي، واعتمادها من رئيس اللجنة.

5.   وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييمها.

6.   التقييم والتطوير المستمر لكل ما يتعلق بمقرر مشروع التخرج.

7.   الخروج للمصانع بالمنطقة ومحاولة معرفة مشاكلهم الهندسية والاستفادة لتكون هي مشروع التخرج

8.   حث الطلاب على ضرورة كتاية  ورقة علمية من المشروع لتعليمهم كيفية كتابة الورقة العلمية

9.   محاولة نشر الورقة باسم الجامعة وعضو هيئة التدريس المشرف على المشروع             

لجنة التعليم الالكتروني و موقع القسم
منسق اللجنة: د. سهيل بوزقرو
الأعضاء: م/ محمد زيلعي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تحديث قائمة السير الذاتية و اسماء اعضاء هيئة التدريس بالقسم و جمع معلوماتهم وفق نموذج موحد.

2.   جمع كل الأخبار المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم و من أعضاء هيئة التدريس.

3.   عمل الترتيبات اللازمة لنشر و إعلان أخبار القسم في مجلة الجامعة أو في موقع القسم أو عن طريق إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني.

4.   الإعلان عن الأحداث القادمة التي تهم الطلاب والموظفين في الهندسة المدنية و المجتمع بشكل عام.

5.   المحافظة على مستوى عالي من الجودة من حيث دقة المعلومات وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة.

لجنة المناهج والخطة الاستراتيجية
منسق اللجنة: د. هشام أبوحليمة
الأعضاء: د. هشام صقر
الأعضاء: ياسر عبدالله
الأعضاء:  

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   صياغة رؤية ورسالة القسم وأهدافه الإستراتيجية وتحديثها بناءً على المستجدات.

2.   وضع الخطة الإستراتيجية للقسم وتحديثها، بما في ذلك السياسات والبرامج ومؤشرات ادائها بما يحقق رؤية ورسالة القسم و الكلية واهدافها الإستراتيجية.

3.   متابعة تنفيذ المشاريع التطويرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

4.   متابعة تحقيق مؤشرات الاداء الرئيسية للمشاريع التطويرية.

5.   إعداد تقارير متابعة تنفيذ الاهداف الإستراتيجية وارسالها الى رئيس القسم ليتم الرفع بها الى عميد الكلية.

لجنة التدريب الصيفي
منسق اللجنة: م. فوزي زيلعي

الأعضاء: م. ماجد عريشي 

الأستاذ: سامي حاوي 

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تطوير آلية التدريب من ناحية اعداده و طريقة التسجيل و منهجية التقييم.

2.   إعداد قائمة الجهات التدريبية (للقطاعين العام و الخاص) وفرص التدريب المتاحة، وذلك بالتنسيق مع منسق التدريب بالكلية.

3.   توزيع طلاب القسم بين أماكن التدريب الصيفي المتاحة.

4.   مراجعة و تدقيق استمارات تقارير التدريب (أسبوعية و نهائية) بعد الانتهاء من 8 أسابيع من فترة التدريب.

5.   إرسال أسماء الطلاب الذين أتموا بنجاح متطلبات التدريب لرئيس القسم.

6.   القيام في نهاية العام الدراسي بتكريم اصحاب المصانع والشركات المتعاونة في التدريب.

لجنة احتياجات المعامل والمختبرات ومشترياتها والسلامة المهنية
منسق اللجنة: د. علي التوم
الأعضاء: م/ فارس حمدي 
الأعضاء: م/ حسين الشهري

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   دراسة احتياجات القسم  من المعامل والأجهزة والمواد اللازمة لها.

2.   وضع تصور عام للمعامل وترتيبها وعلاقتها مع بعضها والمساحات المناسبة لكل معمل والفراغات المطلوبة بها

3.   إعداد نماذج الدراسة الفنية والترسية لتامين احتياجات المعامل.

4.   إعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.

5.   دراسة العروض المقدمة للمعامل من الجهات المختلفة.

6.   التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء من عملية الشراء.

7.   التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.

8.   تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.

9.   المتابعة الدائمة للأجهزة والمعامل والمختبرات بالقسم.

10.  دراسة احتياجات المعامل من المهندسين والفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.

11.  عمل دليل للآلات والأجهزة به شرح موجز لكل جهاز

لجنة الارشاد الاكاديمي
منسق اللجنة: د. ياسر عبدالله
الأعضاء: د/ عبدالله سبع/ م/ محمد زيلعي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   لقاء الطلاب في بداية كل فصل دراسي لاطلاعهم عن وحدة الإرشاد و التوجيه والفوائد التي تقدمها هذه الوحدة لهم. أيضا، للحصول على ملاحظاتهم حول المشاكل التي واجهتهم و مقترحاتهم.

2.   مقابلة الطلاب ذوي التحصيل الاكاديمي الضعيف (الذين أحرزوا معدل تراكمي اقل من 2) لمعرفة أسباب الأداء الأكاديمي المتدني و تقديم مقترحات وتشجيعهم على تحسين أدائهم.

3.   مقابلة الطلاب الذين قد تكون لديهم مشاكل اجتماعية أو مالية أو نفسية قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي ومساعدتهم على التغلب عليها.

4.   توعية الطلاب حول لوائح الجامعة الخاصة بالقضايا الأكاديمية.

5.   اطلاع الطلاب حول فرص التدريب والوظائف المهنية المتاحة.

6.   تحفيز و تشجيع الطلاب المتفوقين.

7.   حل مشاكل التسجيل للطلاب.

لجنة التسجيل والجداول
منسق اللجنة: د. هشام صقر
الأعضاء: د. هشام أبو حليمه
الأعضاء: د. ياسر عبدالله
الأعضاء: م. عمار حمدي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1- التسجيل و الجداول:

·              عمل إحصائية الطلاب المسجلين في مقررات الهندسة للفصل الحالي.

·               حساب عدد الطلاب المتوقعين في الفصل القادم.

·               إعداد جداول دراسية لكل مستوى في القسم ودراسة توفر الأساتذة والقاعات الدراسية.

·               التواصل  مع منسق الكلية حتى يتم التنسيق مع الاقسام و الكليات الأخرى التي تدرس مقررات لطلاب الهندسة وذلك بشأن عدد الشعب المطلوبة والمواعيد والقاعات.

·               الإشراف على إصدار الجدول الدراسي الشامل لمواعيد المقررات وأرقام القاعات وأسماء الأساتذة لجميع المواد وذلك بالتعاون مع منسق الكلية.

·               الإشراف على إعلان جدول القاعات الدراسية بالتنسيق مع  لجنة الموقع الالكتروني و كذلك مع لجنة الشؤون الاكاديمية

·               متابعة تجهيز القاعات الدراسية من حيث عدد الكراسي والتكييف والإنارة…. الخ .

·               متابعة تحديث الجدول أثناء عملية التسجيل لحل المشاكل المتعلقة بالتسجيل

2- الاختبارات و الجداول:

·               التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لإعداد جدول الاختبارات العام.

·               التأكد من عدم وجود تعارض في جداول الاختبارات للطلاب.

·               توفير العدد الكافي من المراقبين في الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تجهيز الكنترول، وتشكيل لجان المراقبة للاختبارات النهائية.

·               متابعة سير الاختبارات .

·               رفع الحالات الطلابية ( طلب اختبار بديل – حالات الغش -……) إلى اللجنة الطلابية.

·               إعداد تقرير عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تحديث ملف لجنة الاختبارات بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.

·               بحث التوزيع الأنسب للمقررات في جدول الاختبارات النهائية على قاعات الكلية.

>

لجنة معامل هندسة المياه والبيئة
منسق اللجنة: د. ياسر عبدالله
الأعضاء: م.عمار حمدي مقرراً
الأعضاء: د.عبدالله زياد
الأعضاء: د.سهيل بوزقرو
الأعضاء: م.أفضل خان
الأعضاء: م.فارس حمدي
الأعضاء: م.نواف العلوي
مهام ومسؤوليات اللجنة

 

  • الاطلاع على التوصيفات الخاصة بالمقررات الدراسية )مسار هندسة المياه والبيئة فقط

والتجارب العملية , وذلك حسب الخطة الدراسية الحالية )الجديدة( وحسب ما تم اقتراحه
من أعضاء هيئة التدريس لكل مقرر في هذا المسار

  •  مراجعة وتطوير التجارب التي تقدم حاليا في مواد المسار
  •  تقييم وضع معمل المياه والبيئة والأجهزة الموجودة بها , وكذلك الاحتياجات المطلوب

توفيرها (مواد , صيانة, … وغيرها)

  •  تقديم مقترحات جديدة وتوصيات , لتجارب جديدة في المقررات التي يمكن تطبيقها
  •  تقوم اللجنة بعقد الاجتماعات اللازمة, وتقديم التوصيات إلى رئيس القسم لاعتمادها في

مدة لا تتجاوز 3 أيام عمل

  •  يقوم أعضاء هيئة تدريس مقررات هذا المسار بتحديث وإضافة التجارب في مقرراتهم

بناءً على ما توصي بها اللجنة

  •  يتم العمل بالتوصيات التي تقررها اللجنة , وذلك بدءً من هذا الفصل الدراسي
  •  يكون من مهام رئيس اللجنة ومقرر اللجنة , متابعة العمل بالتوصيات والتأكد من

تطبيقها في كل مقرر دراسي وذلك في نهاية الفصل الدراسي الحالي

اللجنة العلمية
منسق اللجنة: د. أحمد العباسي
الأعضاء: د. هشام أبو حليمه
الأعضاء: د. ياسر عبدالله

 

التقييم