لجان القسم

 

لجنة الاعتماد الاكاديمي والجودة
منسق اللجنة: د. جمال عبدالحميد
الأعضاء: د. رمضان شكري _ م.اسامة السر
  م. موسى محمد بابكر _ م. يحيى العمري

مهام ومسؤوليات اللجنة: .

1.      نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي القسم، والإعـداد للأنشطة الداعمة لها للحفاظ على مستوى أداء عالي الجودة.

2.      جمع البيانات والمعلومات عن أنشطة الجودة في القسم و اجراء المسوحات اللازمة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

3.      متابعة لجان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية ومساندتها على القيام بمهامها.

4.       الإشراف المباشر على عملية الاعتماد الأكاديمي وتحديد كل المتطلبات والأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وإدارة الكلية.

5.       تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة بجامعة جازان، والمتابعة مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة وأقسام الكلية الأكاديمية  وإدارة الكلية.

لجنة الاعتماد الاكاديمي والجودة
منسق اللجنة: د. جمال عبدالحميد
الأعضاء: د. رمضان شكري _ م.اسامة السر
  م. موسى محمد بابكر _ م. يحيى العمري

مهام ومسؤوليات اللجنة: .

1.      نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين منسوبي القسم، والإعـداد للأنشطة الداعمة لها للحفاظ على مستوى أداء عالي الجودة.

2.      جمع البيانات والمعلومات عن أنشطة الجودة في القسم و اجراء المسوحات اللازمة للحصول على التغذية الراجعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

3.      متابعة لجان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الأقسام الأكاديمية ومساندتها على القيام بمهامها.

4.       الإشراف المباشر على عملية الاعتماد الأكاديمي وتحديد كل المتطلبات والأنشطة المتعلقة بالبرامج الأكاديمية وإدارة الكلية.

5.       تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة بجامعة جازان، والمتابعة مع وكالة الجامعة للتطوير والجودة وأقسام الكلية الأكاديمية  وإدارة الكلية.

لجنة البحث العلمي و مشاريع التخرج
منسق اللجنة: د. حسن مقبول
الأعضاء: د. احمد صابر _ د.جمال عبدالحميد _ د.خالد زيد _ د.رمضان شكري

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   العمل على إنشاء بنك موضوعات يحتوي على مقترحات الطلاب والأساتذة للاستعانة بها لمشاريع التخرج، ويراعى أن تكون مشاريع تطبيقية تخدم الجامعة والمجتمع

2.   استقبال مقترحات المشاريع من الاساتذة والطلاب، واعتمادها قبل بداية الفصل الدراسي.

3.   تشكيل مجموعات الطلاب وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس.

4.   ترتيب جدول المناقشات وأسماء المناقشين في نهاية كل فصل دراسي، واعتمادها من رئيس اللجنة.

5.   وضع آلية واضحة لكيفية تنفيذ المشاريع ومتابعتها وتقييمها.

6.   التقييم والتطوير المستمر لكل ما يتعلق بمقرر مشروع التخرج.

7.   الخروج للمصانع بالمنطقة ومحاولة معرفة مشاكلهم الهندسية والاستفادة لتكون هي مشروع التخرج

8.   حث الطلاب على ضرورة كتاية  ورقة علمية من المشروع لتعليمهم كيفية كتابة الورقة العلمية

9.   محاولة نشر الورقة باسم الجامعة وعضو هيئة التدريس المشرف على المشروع             

لجنة الخطة الاستراتيجية
منسق اللجنة: د. حسن مفبول
الأعضاء: اعضاء هيئة التدريس بالقسم

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   صياغة رؤية ورسالة القسم وأهدافه الإستراتيجية وتحديثها بناءً على المستجدات.

2.   وضع الخطة الإستراتيجية للقسم وتحديثها، بما في ذلك السياسات والبرامج ومؤشرات ادائها بما يحقق رؤية ورسالة القسم و الكلية واهدافها الإستراتيجية.

3.   متابعة تنفيذ المشاريع التطويرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية.

4.   متابعة تحقيق مؤشرات الاداء الرئيسية للمشاريع التطويرية.

5.   إعداد تقارير متابعة تنفيذ الاهداف الإستراتيجية وارسالها الى رئيس القسم ليتم الرفع بها الى عميد الكلية.

 

لجنة موقع القسم الالكتروني 
منسق اللجنة: م.موسى محمد بابكر
الأعضاء:  

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تحديث قائمة السير الذاتية و اسماء اعضاء هيئة التدريس بالقسم و جمع معلوماتهم وفق نموذج موحد.

2.   جمع كل الأخبار المتعلقة بأنشطة القسم من رئيس القسم و من أعضاء هيئة التدريس.

3.   عمل الترتيبات اللازمة لنشر و إعلان أخبار القسم في مجلة الجامعة أو في موقع القسم أو عن طريق إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني.

4.   الإعلان عن الأحداث القادمة التي تهم الطلاب والموظفين في الهندسة المعمارية و المجتمع بشكل عام.

5.   المحافظة على مستوى عالي من الجودة من حيث دقة المعلومات وسهولة الحصول على المعلومات المطلوبة.

 

لجنة التدريب الصيفي
منسق اللجنة: م.اسامة السر
الأعضاء: د.حسن مقبول _ م. محمد حكمي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   تطوير آلية التدريب من ناحية اعداده و طريقة التسجيل و منهجية التقييم.

2.   إعداد قائمة الجهات التدريبية (للقطاعين العام و الخاص) وفرص التدريب المتاحة، وذلك بالتنسيق مع منسق التدريب بالكلية.

3.   توزيع طلاب القسم بين أماكن التدريب الصيفي المتاحة.

4.   مراجعة و تدقيق استمارات تقارير التدريب (أسبوعية و نهائية) بعد الانتهاء من 8 أسابيع من فترة التدريب.

5.   إرسال أسماء الطلاب الذين أتموا بنجاح متطلبات التدريب لرئيس القسم.

6.   القيام في نهاية العام الدراسي بتكريم اصحاب المصانع والشركات المتعاونة في التدريب.

لجنة احتياجات المعامل والمختبرات ومشترياتها والسلامة المهنية
منسق اللجنة: م. محمد حكمي
الأعضاء: د. رمضان شكري _ م.خالد كردي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   دراسة احتياجات القسم  من المعامل والأجهزة والمواد اللازمة لها.

2.   وضع تصور عام للمعامل وترتيبها وعلاقتها مع بعضها والمساحات المناسبة لكل معمل والفراغات المطلوبة بها

3.   إعداد نماذج الدراسة الفنية والترسية لتامين احتياجات المعامل.

4.   إعداد العروض ومواصفات الأجهزة ووحدات المعامل.

5.   دراسة العروض المقدمة للمعامل من الجهات المختلفة.

6.   التأكد من مطابقة مواصفات الأجهزة المطلوب توريدها للمعامل قبل الانتهاء من عملية الشراء.

7.   التأكد من وجود صيانة دورية للمعامل، واستبدال التالف وخاصة مع نهاية كل فصل دراسي.

8.   تجهيز المعامل بالأثاث اللازم وكذلك الوسائل التعليمية المناسبة.

9.   المتابعة الدائمة للأجهزة والمعامل والمختبرات بالقسم.

10.  دراسة احتياجات المعامل من المهندسين والفنيين والمساعدين اللازمين لتنظيم المعامل وتجهيزها.

11.  عمل دليل للماكينات والأجهزة به شرح موجز لكل جهاز

لجنة الارشاد الاكاديمي و التسجيل الطلابي
منسق اللجنة: د. حسن مقبول
الأعضاء: د. جمال د. خالد زيد

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   لقاء الطلاب في بداية كل فصل دراسي لاطلاعهم عن وحدة الإرشاد و التوجيه والفوائد التي تقدمها هذه الوحدة لهم. أيضا، للحصول على ملاحظاتهم حول المشاكل التي واجهتهم و مقترحاتهم.

2.   مقابلة الطلاب ذوي التحصيل الاكاديمي الضعيف (الذين أحرزوا معدل تراكمي اقل من 2) لمعرفة أسباب الأداء الأكاديمي المتدني و تقديم مقترحات وتشجيعهم على تحسين أدائهم.

3.   مقابلة الطلاب الذين قد تكون لديهم مشاكل اجتماعية أو مالية أو نفسية قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي ومساعدتهم على التغلب عليها.

4.   توعية الطلاب حول لوائح الجامعة الخاصة بالقضايا الأكاديمية.

5.   اطلاع الطلاب حول فرص التدريب والوظائف المهنية المتاحة.

6.   تحفيز و تشجيع الطلاب المتفوقين.

7.   حل مشاكل التسجيل للطلاب.

لجنة التسجيل والجداول و الاختبارات والقاعات
منسق اللجنة: د. حسن مقبول
الأعضاء: د.جمال عبدالحميد _ د.خالد زيد

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1- التسجيل و الجداول:

·              عمل إحصائية الطلاب المسجلين في مقررات الهندسة للفصل الحالي.

·               حساب عدد الطلاب المتوقعين في الفصل القادم.

·               إعداد جداول دراسية لكل مستوى في القسم ودراسة توفر الأساتذة والقاعات الدراسية.

·               التواصل  مع منسق الكلية حتى يتم التنسيق مع الاقسام و الكليات الأخرى التي تدرس مقررات لطلاب الهندسة وذلك بشأن عدد الشعب المطلوبة والمواعيد والقاعات.

·               الإشراف على إصدار الجدول الدراسي الشامل لمواعيد المقررات وأرقام القاعات وأسماء الأساتذة لجميع المواد وذلك بالتعاون مع منسق الكلية.

·               الإشراف على إعلان جدول القاعات الدراسية بالتنسيق مع  لجنة الموقع الالكتروني و كذلك مع لجنة الشؤون الاكاديمية

·               متابعة تجهيز القاعات الدراسية من حيث عدد الكراسي والتكييف والإنارة…. الخ .

·               متابعة تحديث الجدول أثناء عملية التسجيل لحل المشاكل المتعلقة بالتسجيل

2- الاختبارات و الجداول:

·               التنسيق مع الأقسام الأكاديمية لإعداد جدول الاختبارات العام.

·               التأكد من عدم وجود تعارض في جداول الاختبارات للطلاب.

·               توفير العدد الكافي من المراقبين في الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تجهيز الكنترول، وتشكيل لجان المراقبة للاختبارات النهائية.

·               متابعة سير الاختبارات .

·               رفع الحالات الطلابية ( طلب اختبار بديل – حالات الغش -……) إلى اللجنة الطلابية.

·               إعداد تقرير عن الاختبارات الشهرية والنهائية.

·               تحديث ملف لجنة الاختبارات بصفة دورية لملائمة احتياجات القسم.

·               بحث التوزيع الأنسب للمقررات في جدول الاختبارات النهائية على قاعات الكلية.

لجنة الارشاد الاكاديمي 
منسق اللجنة: م. موسى بابكر
الأعضاء: م.اسامة السر _ م.خليل سلامي

مهام ومسؤوليات اللجنة:

1.   لقاء الطلاب في بداية كل فصل دراسي لاطلاعهم عن وحدة الإرشاد و التوجيه والفوائد التي تقدمها هذه الوحدة لهم. أيضا، للحصول على ملاحظاتهم حول المشاكل التي واجهتهم و مقترحاتهم.

2.   مقابلة الطلاب ذوي التحصيل الاكاديمي الضعيف (الذين أحرزوا معدل تراكمي اقل من 2) لمعرفة أسباب الأداء الأكاديمي المتدني و تقديم مقترحات وتشجيعهم على تحسين أدائهم.

3.   مقابلة الطلاب الذين قد تكون لديهم مشاكل اجتماعية أو مالية أو نفسية قد تؤثر على أدائهم الأكاديمي ومساعدتهم على التغلب عليها.

4.   توعية الطلاب حول لوائح الجامعة الخاصة بالقضايا الأكاديمية.

5.   اطلاع الطلاب حول فرص التدريب والوظائف المهنية المتاحة.

6.   تحفيز و تشجيع الطلاب المتفوقين.

7.   حل مشاكل التسجيل للطلاب.

التقييم
أخر تعديل
السبت 03 ربيع الأول 1443