عن المركز والمعهد

رؤية المركز

أن يكون مركزاً متميزاً ورائداً في مجال التعليم والتعلم والقياس لتطوير مهارات منسوبي الجامعة وتحسين مخرجاتها بما يحقق التميز محليا ودولياً.

رسالة المركز

تطوير سياسات واستراتيجيات التعليم والتعلم بجامعة جازان وتقديم الدعم الفني والتدريبي لجميع البرامج الاكاديمية من أجل تحسين وتطوير العملية التعليمية واستيفاء معايير الإطار الوطني للمؤهلات ومتطلبات الاعتماد المرتبطة بالتعليم والتعلم وقياس وتقيم جميع عملياتهم.

أهداف المركز

يهدف المركز إلى:
– تصميم الخطط الاستراتيجية والبرامج التدريبية لتحسين وتطوير مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس في استراتيجيات التدريس والقياس والتقويم لتحقيق التميز في مجال التعلم والتعليم وطرق القياس والتقويم المصاحبة لها.
– المساهمة في تحسين طرق تصميم وتنفيذ نواتج تعلم طلبة الجامعة وموائمتها مع طرق قياسها وتقويمها والمشاركة في ترسيخ وإدامة القيم ومهارات التواصل.
– دراسة المشكلات التي تواجه التعلم والتعليم بالجامعة وتقديم الدعم المناسب للوصول إلى حلول مبتكرة وتحسينها وتشجيعها.
– بناء نظام متكامل للقياس والتقويم مدعم بنظام فعال للتغذية الراجعة لتنفيذ خطط التحسين المطلوبة.
– العمل على تطوير أفكار ومبادرات تحسين وتحفيز الابداعات في مجال التميز التدريسي وتشجيع دمج وسائل التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم.
– بناء آليات لتطوير وترسيخ ونشر الممارسات الجيدة في التعليم والقياس من خلال بناء الشراكات المحلية والإقليمية لتبادل الخبرات والمهارات.
– متابعة عمليات القياس والتقويم على مستوى المقررات والبرامج لضمان أن تكون عمليات التقييم والقياس متوافقة مع نواتج التعلم المستهدفة على مستوى المقررات والبرامج.
– متابعة عمل التغذية الراجعة على مستوى البرامج والمقررات ليضمن تحقيق أهداف ونواتج التعلم على مستوى المقررات والبرامج.
– إنشاء قاعدة بيانات لمنظومة التعلم والتعليم (أعضاء هيئة التدريس – البرامج الأكاديمية – الاستراتيجيات التدريسية – مصادر التعلم – أساليب القياس والتقويم).
– تطوير أساليب القياس والتقويم بما يلبي احتياجات مكونات المنظومة الجامعية تمهيداً لرصد مؤشرات الخطة الاستراتيجية للجامعة.
– تقديم الدعم الفني والاستشارات العلمية لجميع الوحدات الأكاديمية والإدارية في مجال القياس والتقويم.
– قياس معدلات التغير في أداء الوحدات الاكاديمية والإدارية من خلال المقارنة لفترتين زمنيتين.
– بناء قاعدة بيانات لجميع مدخلات مكونات المنظومة الجامعية بحيث توفر سهولة الحصول على البيانات والمعلومات بدرجة عالية من الموضوعية وتحدث باستمرار، ويمكن اعتبارها الجهة المرجعية للحصول على المعلومات والبيانات في الجامعة.
– إعداد التقارير الإحصائية لمؤشرات الأداء للخطة الاستراتيجية للوحدات الاكاديمية والإدارية بالجامعة.
– رفع التوصيات للوحدات الاكاديمية والإدارية المستفيدة من قياس مؤشرات الأداء بما يعزز جوانب القوة ومعالجة جوانب القصور في أدائها.
– تحقيق التكامل والتوازن مع وحدات القياس والتقويم بعمادات وكليات الجامعة.
– نشر ثقافة تطوير نظم تقويم أداء الطلاب والاختبارات لقياس نواتج التعلم المختلفة وإعداد الكوادر البشرية لاتباع آليات متطورة لإدارة نظم التقويم.
– تكوين بنوك أسئلة في ضوء الأهداف والمعايير الموضوعية في جميع المقررات.
– تبني نظم تقييم الاختبارات الإلكترونية والتصحيح الآلي في بعض مقررات البرامج الاكاديمية.
– تقديم المساعدة لطلاب وطالبات الدراسات العليا في إجراء التحليلات الإحصائية لبحوثهم.
– تطبيق آليات التحليل لنتائج الاختبارات.
– تطبيق آليات التغذية الراجعة المناسبة للطلاب عن أدائهم في الاختبارات.

التقييم
أخر تعديل
الاثنين 08 مُحرَّم 1443