الأسئلة المتكررة

استفسارات بخصوص الضمان المالي

كيف أفتح ملف لدى الإدارة العامة للبعثات؟

تعبئة النماذج (من 1 إلى 4) وإرفاق النماذج (من 5 إلى 13) الموجودة على موقع الادارة .

ما هو الضمان المالي؟

الضمان المالي هو عبارة عن أن جامعة جازان هي المتكفلة برسوم الدراسة للراغبين في الابتعاث الخارجي.

ما الهدف من الضمان المالي؟

لتقديمه للجامعة أو المعهد المراد الدراسة فيه، كما يمكن الاستفادة منه في الحصول على الفيزا.

وكيف أحصل على الضمان المالي؟

طريقة الحصول عليه بتعبئة النموذج رقم (1) الموجود على موقع الادارة .

ما المستندات المطلوب إرسالها مع نموذج الضمان المالي؟

جواز السفر للمعيد/المحاضر وللمرافقين إن وجد ـ الهوية الوطنية للمرافق (إن وجد) في حال كان المرافق ليس زوج المبتعثة وكرت العائلة في حال هناك مرافقين للمبتعثة.

كيف أرسل نموذج الضمان المالي للإدارة العامة للبعثات؟

من الكلية عن طريق برنامج الاتصالات الإدارية حسب التعميم الصادر من الإدارة العامة للبعثات رقم 80057 وتاريخ 26/07/1439هـ.

هل يمكن الحصول على أصل الضمان المالي أو إرساله عن طريق البريد الإلكتروني؟

نعم يمكنك استلام أصل الضمان المالي من مقر الادارة أو طلبه بالإرسال على بريد الإدارة الإلكتروني SEFRIC@jazanu.edu.sa

هل يتطلب الحصول على الضمان المالي في حال الابتعاث الداخلي؟

لا، لا يتطلب ذلك.

استفسارات بخصوص الابتعاث، التمديد، استمرار البعثة، إنهاء البعثة …إلخ

ما الخطوة الأولى في حال حصلت على قبول داخلي ـ خارجي؟

التقدم بالقبول للقسم التابع له للعرض على مجلس القسم والتوصية بالموافقة من عدمها.

هل توصية مجلس القسم تعتبر نهائية؟

لا، لا تعتبر نهائية.

ما الخطوة التالية بعد توصية مجلس القسم بالموافقة على الابتعاث؟

عرض توصية مجلس القسم على مجلس الكلية والتوصية بالموافقة من عدمها.

هل توصية مجلس الكلية تعتبر نهائية؟

لا، لا تعتبر نهائية.

ما الخطوة التالية في حال تمت التوصية بالموافقة من مجلس الكلية؟

يتم رفع محضر مجلس الكلية لوكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية لإبداء الرأي على محضر مجلس الكلية ومن ثم يرفع المحضر إلى مدير الجامعة لاعتماده.

هل اعتماد محضر مجلس الكلية من مدير الجامعة تعتبر موافقة نهائية على طلب الابتعاث؟

لا، وإنما يتم الرفع للجهة المختصة (اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب) للنظر في طلب الابتعاث.

ما الخطوة التالية بعد اعتماد محضر مجلس الكلية من مدير الجامعة؟

يتم إرسال الطلب من الكلية إلى وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي للتوجيه بعرض الطلب على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب.

ما الخطوة التالية بعد وصول الطلب للإدارة العامة للبعثات والاستقطاب والتعاون الدولي؟

يتم التأكد من أن الطلب مستوفي من التالي: (نموذج مبتعث، اعتماد مدير الجامعة على محضر مجلس الكلية، إرفاق محضر مجلس الكلية مع الطلب، إرفاق محضر مجلس القسم مع الطلب، القبول في حال الطلب “ابتعاث أو استمرار بعثة أو الانتقال”…إلخ)

ما الخطوة التالية في حال اكتمال الطلب؟

في حال اكتمال الطلب يتم جدولة الطلب للعرض على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب للتوصية على الطلب.

ما الخطوة التالية بعد عرض الطلب على اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب؟

يتم إعداد محضر بتوصيات اللجنة للرفع لصاحب الصلاحية لاعتمادها من عدمها.

ما المدة المتوقعة لإعداد محضر لجنة الابتعاث والتدريب؟

عشرة أيام عمل أو أقل مالم يكن هناك أمر خارج عن الإدارة.

ما الخطوة التالية بعد اعتماد محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالموافقة من مدير الجامعة؟

بعد اعتماد محضر اللجنة الدائمة للابتعاث والتدريب بالموافقة يتم الرفع لمجلس الجامعة لإصدار القرار بالتفويض المبني على الطلب (ابتعاث، تمديد بعثة، استمرار بعثة، انتقال من جامعة، تغيير تخصص، رحلة علمية، حضور مؤتمر أو ندوة علمية، أو إنهاء البعثة…. إلخ).

ما المدة المتوقعة لإصدار قرار اللجنة بالتفويض؟

يومي عمل أو أقل مالم يكن هناك أمر خارج عن الإدارة.

ما المدة المتوقعة لإصدار قرار الابتعاث النهائي في حال كان الابتعاث داخلياً أو كان الطلب (تمديد البعثة ـ استمرار بعثة ـ أو تغيير تخصص أو انتقال من جامعة …إلخ)؟

يومي عمل أو أقل مالم يكن هناك أمر خارج عن الإدارة.

وفيما يخص الابتعاث الخارجي لابد من توفر تأشيرة الدخول (الفيزا) لبلد الابتعاث لكي يتم إصدار قرار الابتعاث وفي حال عدم توفرها لا يتم إصدار قرار الابتعاث لكي لا يتم الاقتطاع من الراتب ومعاملة (المعيد/المحاضر) أنه مبتعث وهو في حقيقة الأمر لم يبتعث بعد بسبب تأخر إصدار تأشيرة الدخول (الفيزا) لبلد الابتعاث أو تأجيل البعثة لأي سبب كان.

ما الإجراء في حال حصلت على قبول آخر سواء في دولة أخرى أو جامعة أخرى أو تخصص آخر غير الذي تمت الموافقة عليه من قبل مجلسي القسم والكلية وقبل صدور قرار الابتعاث التنفيذي؟

يتم عرض القبول الجديد على مجلسي القسم والكلية وما في حكمهما ولجنة الابتعاث والتدريب.

ما الخطوة التالية في حال عدم توفر تأشيرة الدخول “الفيزا”؟

يتم إبلاغ صاحب الطلب بإكمال إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) لبلد الابتعاث في حال كان الطلب ابتعاث خارج السعودية.

وفي حال كان الطلب ابتعاث داخلي أو تمديد بعثة أو استمرار بعثة أو رحلة علمية أو إنهاء بعثة يتم إصدار القرار التنفيذي من الإدارة العامة للبعثات والاستقطاب والتعاون الدولي للكلية المعنية والجهات المختصة في الجامعة ذات العلاقة (الإدارة العامة لشؤون الإدارية والمالية ـ إدارة الرواتب …إلخ) لعمل إخلاء الطرف في حال كان الطلب ابتعاث.

ما الإجراء في حال تأخر صدور تأشيرة الدخول (الفيزا) لبلد الابتعاث أو الرغبة في تأجيل بداية البعثة؟

يتم إشعار الإدارة العامة للبعثات والاستقطاب والتعاون الدولي بخطاب من الكلية أو الجهة التابع لها بعدم إصدار القرار التنفيذي للابتعاث لكي لا يتم الاستقطاع من الراتب بسبب تأخر صدور تأشيرة الدخول (الفيزا) أو أي سبب كان مقنع للكلية ويرفق مع خطاب الكلية قبول حديث بتاريخ بداية الدراسة.

كم مدة الابتعاث؟

حسب المادة السابعة من لائحة الابتعاث والتدريب لمنسوبي الجامعة تكون مدة الابتعاث على النحو التالي:

1.سنة لدراسة اللغة ويجوز لمجلس الجامعة أن يجعلها سنتين إذا تطلب الأمر ذلك.

2.سنتان للماجستير.

3.ثلاث سنوات للدكتوراه أو ما يعادلها في كل التخصصات ما عدا الطلب فتحدده مدة دراسته وفقاً لنظام البلد الذي يدرس فيه المبتعث.

 

متى يتم السفر إلى مقر البعثة؟

يتم سفر المبتعث إلى مقر دراسته بعد صدور القرار التنفيذي لابتعاثه، ويلغى القرار إذا لم يصل إلى مقر دراسته بعد مضي ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد في القرار.

متى يبدأ الصرف في مقر البعثة؟

يبدأ الصرف على المبتعث من تاريخ وصوله إلى مقر بعثته على ألا تزيد المدة بين تاريخ وصوله وبداية دراسته عن شهر واحد.

كم مدة التمديد؟

يجوز لمجلس الجامعة تمديد فترة الابتعاث الأصلية في الداخل والخارج سنة واحدة للماجستير، وسنتين للدكتوراه والزمالات الطبية، بناء على اقتراح المشرف على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب، كما يجوز لمجلس الجامعة بناء على اقتراح المشرف الدراسي على دراسة الطالب وتوصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب إضافة سنة اخرى حداً أقصى لكل مرحلة بعد تقديم المبررات المقنعة لذلك، وبالنسبة للابتعاث للخارج يلزم أن يؤيد رأي المشرف على دراسة الطالب من الملحق الثقافي.

تغيير التخصص.

لا يوجد للمبتعث تغيير تخصصه العام أو الدقيق الذي ابتعث من أجله إلا بموافقة مجلس الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، ولجنة الابتعاث والتدريب.

وفي حال تغيير التخصص قبل صدور الموافقة، توقف جميع مخصصات المبتعث، وينظر في إنهاء بعثته.

الانتقال من جامعة إلى أخرى، أو بلد إلى آخر.

لا يوجد للمبتعث أن ينتقل من جامعة إلى أخرى، أو بلد إلى آخر إلا بموافقة مجلس الجامعة المبنية على توصية مجلسي القسم والكلية، أو المعهد وما في حكمهما، أو الجهة التابع لها المبتعث ولجنة الابتعاث والتدريب وتأييد الملحق الثقافي بالنسبة للمبتعثين للخارج.

استفسارات بخصوص الاركاب “التذاكر”

كيف أحصل خطاب الاركاب “التذاكر”؟

عن طريق الإدارة العامة للبعثات والاستقطاب والتعاون الدولي بعد الحصول على تأشيرة الدخول (الفيزا) لبلد الابتعاث في حال كان الابتعاث خارجيا، وفي حال كان الابتعاث داخليا يتم طلب التذاكر عن طريق الإرسال على بريد الإدارة الإلكتروني التالي: (SEFRIC@jazanu.edu.sa) بطلب الاركاب.

ما المستندات المطلوبة للحصول على خطاب الاركاب؟

تأشيرة الدخول (الفيزا) للمبتعث وللمرافقين (إن وجد) ونسخة من كرت العائلة في حال كان الابتعاث خارجيا، وفي حال كان الابتعاث داخليا يرفق نسخة من كرت العائلة في حال وجود مرافقين.

ما الخطوة التالية؟

يتم إرسال رقم معاملة خطاب الاركاب لصاحب الطلب على بريده الإلكتروني لاستلامه من قسم الاركاب بالجامعة.

أرغب في إضافة استفسار؟

بكل سرور يمكن إرسال الاستفسار عن طريق بريد الإدارة الإلكتروني الرسمي التالي: (SEFRIC@jazanu.edu.sa).

التقييم
أخر تعديل
الثلاثاء 23 رَمضان 1442