كلمة معالي رئيس الجامعة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

فبين شرف العلم وتاريخ المكان ورقي الإنسان ينبلج شعاع جامعة تشق طريقها في سماء العلم والمعرفة، جامِعةً بين التميز المؤسسي والرقي الأكاديمي.
إنها جامعةُ جازان ، ومن يوم التأسيس وضعت نصب أعينها الانطلاقة نحو التميز والريادة لتكون واقعاً يشار إليه بالبنان.
لقد أضحت جامعة جازان مؤسسة مرموقة ورقماً صعباً في الحراك العلمي والبحثي، فعززت مكانتها في خدمة المجتمع والريادة المعرفية وهي كتلة بشرية وحضارة إنسانية ومنارة علمية تضع مستقبلاً للوطن والعالم.

 

السيرة الذاتية CV

البيانات الشخصية

  • الاسم : مرعي بن حسين محمد القحطاني
  • تاريخ الميلاد : 13/4/1961م
  • التخصص : جغرافيا حيوية وعلوم البيئة
  • التخصص الدقيق: علوم بيئة- التلوث
  • الرتبة العلمية : أستاذ.
  • العمل الحالي: رئيس جامعة جازان .
  • هاتف العمل : 0173297778

النتاج العلمي

1- درجة البكالوريوس في الآداب، جغرافيا،جامعة الملك سعود ( 1406هـ/ 1986م).

2- درجة ماجستير الآداب، الجغرافيا الحيوية، جامعة الملك سعود( 1412هـ/1991م).

3- درجة الدكتوراه،الجغرافيا الطبيعية وعلوم البيئة- كلية العلوم والدراسات الهندسية، جامعة هل(Hull University) – بريطانيا (1419هـ/1998م).

السجل الوظيفي

1 – موظف بجوازات منطقة الرياض من 14/6/1401هـ – 1/6/1404هـ .

2- موظف ببريد منطقة الرياض من 1/6/1404هـ – 15/6/1406هـ.

3- موظف بجامعة الملك سعود – الرياض من23/3/ 1408هـ – 29/1/1413هـ

4- محاضر بقسم الجغرافيا – جامعة الملك سعود من 29/1/1413هـ – 22/7/1414هـ.

5- مبتعث إلى بريطانيا للحصول على الدكتوراه 22/7/1414هـ- 14/7/1419هـ.

6- أستاذ مساعد بكلية التربية – قسم جغرافيا – جامعة الملك سعود – من 14/7/1419هـ – 15/9/1419هـ.

7- أستاذ مساعد بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية – جامعة الملك خالد – قسم العلوم الاجتماعية من15/9/1419هـ حتى 7/11/1424هـ.

8- أستاذ مشارك بكلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية – جامعة الملك خالد – قسم العلوم الاجتماعية من 7/11/1424هـ (30/12/2003) حتى 26/12/1430هـ.

9- استاذ بكلية العلوم الانسانية – قسم الجغرافيا – جامعة الملك خالد من 27/12/1430هـ حتى تاريخة.

10- وكيل عمادة القبول والتسجيل – جامعة الملك خالد من15/6/1420هـ 2/9/1424هـ.

11- عميد القبول والتسجيل بالنيابة (جامعة الملك خالد) (27/8/1426-1/10/2005) إلى ( 24/10/1426-26/11/2005).

12- عميد القبول والتسجيل (جامعة الملك خالد) (24/10/1426 – 26/11/2005) حتى تاريخ ( 21/8/1432هـ – 23/7/2011).

13- وكيل جامعة الملك خالد المكلف –من تاريخ (9/7/1432هـ حتى 20/8/1432هـ).

14- وكيل جامعة الملك خالد من تاريخ ( 21/8/1432هـ – حتى 18/9/1437هـ).

15- مدير جامعة الملك خالد المكلف(10/8/1437هـ – حتى 18/9/1437هـ ).

16- رئيس جامعة جازان من تاريخ 18/9/1437هـ .

المشاركة في اللجان

أ) على مستوى القسم و الكلية:

1- عضو لجنة الاختبارات بالكلية لسنة ( 1413،1419هـ).

2- رئيس لجنة إعداد خطه الماجستير بقسم الجغرافيا (1422هـ).

3- عضو لجنة إعداد خطة الماجستير بقسم التاريخ ( 1423هـ).

4- عضو لجنة القسم لإعادة دراسة وضعه المستقبلي و تفعيل نشاطه الثقافي و الاجتماعي 1423هـ حتى 1426هـ.

ب) على مستوى الجامعة :

1- رئيس وعضو اللجنة الرئيسة لحفلات التخرج بالجامعة من عام (1420-1436هـ).

2- عضو لجنة دراسة لائحة الدراسة والاختبارات ( 1420/1421هـ).

3- عضو لجنة الدراسة والإعداد لفتح أقسام الطالبات بالجامعة ( 1421/1422هـ).

4- عضو لجنة الإرشاد الطلابي في الجامعة ( 1421/1422 /1423هـ).

5- عضو لجنة دراسة أنشاء مركز البحوث والدراسات البيئية والسياحية بالجامعة (1422هـ).

6- عضو لجنة تفعيل الإرشاد الأكاديمي بالجامعة (1423هـ 1424هـ).

7- رئيس لجنة متابعة الوضع الأكاديمي للطلاب في الأقسام الموقوف القبول فيها بالجامعة (1423/1424هـ).

8- عضو مجلس جامعة الملك خالد (27/8/1426- 1/10/2005) الى 18/09/1437 هـ

9- رئيس وعضو اللجنة الدائمة للشؤون الطلابية(27/8/1426-1/10/2005) وحتى 12/8/1433هـ.

10- عضو لجنة الخطط والمناهج (27/8/1426-1/10/2005)وحتى 19/7/1432هـ.

11- عضو لجنة صندوق الطلاب في الجامعة (27/8/1426-1/10/2005)وحتى 19/7/1432هـ.

12- عضو اللجنة الأكاديمية لدمج وهيكلة كليات البنات والمعلمين (16كلية) المنضمة لجامعة الملك خالد (1428 ــ 1429هـ) 2007 ــ 2008م).

13- رئيس لجنة دمج كليات البنات والمعلمين والكليات الصحية في جامعة الملك خالد من 1428ـــ 1432هـ.

14- عضو اللجنة الأكاديمية في الجامعة (1428هـ) (2007) حتى18/09/1437هـ.

15- عضو اللجنة الدائمة للشؤون الادارية والمالية في جامعة الملك خالد من 1433هـ وحتى18/09/1437هـ.

16- عضو الهيئة العامة للمشروعات في جامعة الملك خالد من 1433هـ وحتى 18/09/1437هـ.

17- رئيس اللجنة الدائمة للتشغيل والخدمات في جامعة الملك خالد من 1433هـ وحتى 18/09/1437هـ.

18- رئيس لجنة معيار السلطات والادارة في التقويم الذاتي في جامعة الملك خالد من 1434هـ وحتى18/09/1437هـ.

19- عضو اللجنة الدائمة للتعليم الموازي في جامعة الملك خالد للعام الجامعي 1434/1435هـ

20- رئيس لجنة اعادة تأهيل خريجي الدبلومات الصحية من 1435هـ وحتى 18/09/1437هـ.

21- رئيس لجنة تشغيل المستشفى الجامعي في جامعة الملك خالد من 1433هـ وحتى 1435هـ.

22- رئيس لجنة الاستقطاب من برنامج خادم الحرمين الشريفين في الولايات المتحدة الامريكية لسنة (1435هـ).

23- رئيس لجنة التعاقد من الولايات المتحدة الامريكية للسنوات (1434ــ 1435هـ).

24- رئيس لجنة مناقشة ميزانية جامعة الملك خالد مع وزارة المالية 1435هـ وحتي 18/09/1437هـ.

25- رئيس لجنة مناقشة ميزانية جامعة بيشة مع وزارة التعليم العالي 1435ــ1436هـ.

26- رئيس لجنة متابعة فصل جامعة بيشة عن جامعة الملك خالد من 1435هـ وحتى 18/09/1437هـ.

27- امين مجلس جامعة الملك خالد من 19/7/1432. وحتى 18/09/1437هـ.

28- رئيس لما يربو على 250 لجنة مؤقتة في جامعة الملك خالد من سنة 1421هـ وحتى 18/09/1437هـ.

29- عضو في أكثر من 100 لجنة مؤقتة في جامعة الملك خالد من سنة 1421هـ وحتى 18/09/1437هـ.

30- تمثيل الجامعة في أكثر من 30 لقاء , ندوة , مؤتمر (داخلي , وخارجي) من سنة 1426هـ وحتى18/09/1437هـ.

31- رئيس لجنة الترقيات العليا بالجامعة من سنة 1433هـ وحتى 18/09/1437هـ.

32- عضو في اللجنة الدائمة لبرامج خدمة المجتمع والتعليم المستمر من 1434هـ وحتى 18/09/1437هـ.

ج) على المستوى الداخلي والخارجي :

1- عضو لجنة عمداء القبول والتسجيل في الجامعات السعودية.

2- عضو لجنة عمداء القبول والتسجيل في الجامعات الخليجية.

3- مشارك دائم في اجتماعات المنظمة العربية للمسؤلين عن القبول والتسجيل في الجامعات العربية (Acrao).

4- عضو اللجنة الفنية بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي من(1426/2006).

5- عضو لجنة الاختبارات بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي من (1423/2003).

6- رئيس لجنة اختبارات القدرات بالمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي جامعة الملك خلد من (1426/2006) حتى تاريخ 9/7/1432هـ..

7- عضو مشارك في لجنة الحوار الوطني (1428+1429هـ الموافق 2008+2009).

د) خدمة المجتمع والمحاضرات الداخلية والخارجية:

1- نائب رئيس لجنة دراسة البيئة في منطقة عسير ( 1421- 1422هـ).

2- عضو اللجنة الرئيسة للاعداد لزيارة سمو النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء لمحافظة احد رفيده (1421هـ).

3- الندوة التعليمية والمهنية ( 1421هـ / 2001م) ( مشارك أساسي في الحوار ) تعليم محائل عسير.

4- مشارك أساسي في ندوة التوثيق السياحي في عسير (1423هـ) كلية الأمير سلطان للسياحة والفندقة + الغرفة التجارية والصناعية في أبها.

5- مشارك أساسي في حلقة النقاش عن تدهور البيئة في عسير(1421هـ/2000م) المديرية العامة لتعليم في عسير – أبها.

6- محاضرة عامة بعنوان ” جهود خادم الحرمين في حل قضايا الحدود السياسية ” (1423هـ/2002م)– جامعة الملك خالد.

7- تمثيل المملكة العربية السعودية بمحاضرة عامة بعنوان ” جهود خادم الحرمين في حل قضايا الحدود السياسية ” جامعةLiepzge – ألمانيا (1423 هـ/ 2002م).

8- محاضرة عامة بعنوان ” مصادر التلوث البيئي في منطقة أبها الحضرية جامعة الملك خالد-كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية. ضمن برنامج الإرشاد الاكاديمي لسنة 1423/1424 الموافق 2003 م.

9- متعاون مع شركة استشارية معنية بالمسوحات والتخطيط التنموي في منطقة عسير _2003م حتى 2005م).

10- نائب المشرف العام ورئيس اللجنة الرئيسية لتنفيذ البرنامج الصحي والتوعوي والتثقيفي الاول والثاني والثالث للأعوام 1434 ــ 1435 ــ 1436هـ.

11- عضو لجنة الاهالي في منطقة عسير من 1432ــ 1434هـ.

12- عضو لجنة المناسبات في منطقة عسير من 1435هـ وحتى تاريخه.

المشاركة في الندوات و المؤتمرات

1- المؤتمر الثالث لدراسات التصحر والبيئة ( 1420هـ / 2000م) ( مشاركة ببحث ) جامعة الملك سعود – الرياض .

2- المؤتمر الدولي الحادي عشر لحماية البيئة ( 1422هـ / 2001م) (مشاركة ببحث) جامعة الإسكندرية – مصر.

3- المؤتمر الرابع والعشرون للمنظمة العربية لمسؤلي القبول والتسجيل في الجامعات العربية (1424 هـ 2003 م) (حضور) الجامعة اللبنانية الأمريكية-لبنان-بيروت.

4- ندوة القبول ومعاييره بالجامعات السعودية( 1422هـ / 2001م) (ورقة عمل) جامعة أم القرى – مكة المكرمة.

5- ندوة نحو تربية بيئية أفضل (1423هـ/2003م) (مشاركة ببحث ) جامعة الملك خالد – أبها.

6- المؤتمر الرابع والعشرون للمنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية (31 مارس- 5 ابريل 2003). الجامعة اللبنانية الأمريكية. بيروت-لبنان.

7- ندوة مدينة أبها الصحية (20-22/5/1424هـ/ 2003م). (ورقة عمل بعنوان: مخاطر التلوث على الصحة العامة في منطقة أبها الحضرية)، الشؤون الصحية في عسير- المملكة العربية السعودية.

8- الملتقى الثالث للجغرافيين العرب “المدن الكبرى في الوطن العربي”(24—26/8/1424هـ(21—23/10/2003) الجمعية الجغرافية السعودية-جامعة الملك سعود- الرياض. المملكة العربية السعودية.

9- الندوة الثامنة لأقسام الجغرافيا بجامعات المملكة العربية السعودية- جامعة أم القرى- حضور (11-13 محرم 1425هـ – 2-4 مارس 2004).

10- ندوة الإشراف الأكاديمي (16-17/3/1425هـ/ 6-8/ابريل 2004) جامعة السلطان قابوس- مسقط- عمان.

11- المؤتمر الدولي الرابع عشر للبيئة – البيئة ضرورة من ضروريات الحياة (19-21/3/1425 / 8-10/مايو 2004)، مشاركة ببحث عنوانه “مخاطر التلوث على الصحة العامة في منطقة أبها الحضرية.

12- ندوة التوثيق الميداني لغزوة بدر (12-14/صفر/1425هـ 12-14/مارس/ 2005م) مركز أبحاث المدينة المنورة. المدينة المنورة ومدينة بدر. المملكة العربية السعودية.

13- اللقاء السادس لعمداء القبول والتسجيل بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي (2-3 صفر 1425هـ / 23-24 مارس 2004م) جامعة الملك سعود- الرياض- المملكة العربية السعودية.

14- اللقاء السابع لعمداء القبول والتسجيل بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي (أمانة مجلس التعاون الخليجي الرياض( 26-29 مارس 2006).

15- حضور البرنامج التدريبي الثاني للتقويم والاعتماد الأكاديمي. الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الرياض (27-29/11/2006).

16- حضور ورشة العمل الخاصة بتطوير التعليم العالي في المملكة العربية السعودية. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. والمقامة في الرياض- المملكة العربية السعودية (7—9/12/2006).

عضوية الجمعيات العلمية

1- عضو الجمعية السعودية لعلوم الحياة – جامعة الملك سعود – الرياض .

2- عضو الجمعية الجغرافيا الخليجية – الرياض .

3- عضو الجمعية الجغرافية السعودية – جامعة الملك سعود الرياض .

4- الجمعية الأمريكية لتطوير العلوم.

الدراسات و البرامج التدريبية

1- دورة برمجة وتشغيل الحاسبات – معهد الإدارة العامة – الرياض (1409هـ/ 1989م).

2- برنامج الملتقى الإداري للقيادات الأكاديمية – جامعة الملك خالد – أبها ( 1423هـ / 2002م).

3- الحلقة التطبيقية للقيادة والتغيير الاستراتيجي (12-13/7/1424هـ/2003م). معهد الإدارة العامة، أبها. المملكة العربية السعودية.

4- مشارك أساسي في اختيار وتأسيس وتطوير برنامج النظام الآلي الأكاديمي (E-Register ) لجامعة الملك خالد- المملكة العربية السعودية 1432- 1432هـ

5- حضور ورشة العمل (القيادة المتميزة في التعليم)التي عقدها مركز القيادة الاكاديمية (في التعليم العالي) في جامعة الملك سعود (19/5/1433هـ) بالرياض.

6- حضور ورشة عمل وكلاء الجامعات.

7- المشاركة في اجتماع الطاولة المستديرة بعنوان ( القيادة الادارية في مؤسسات التعليم العالي – إعادة صياغة مفهوم القيادة الاكاديمية ) معهد الادارة العامة – الخبر 15/2/1435هـ.

8- المشاركة في ورشة العمل – المجمعات الاكاديمية الفاعلة- جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – مركز القيادة الاكاديمية (11-12 مارس 2014م) الخبر.

9- المشاركة في ورشة العمل – التوظيف في الكليات – التطوير و الاستبقاء – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – مركز القيادة الاكاديمية – الخبر (6 مارس 2013م).

10- المشاركة في ورشة العمل – القيادة في التعليم العالي – المملكة المتحدة – كاردف (2-6 جولاي 2012م).

11- المشاركة في ورشة عمل – القيادة بلا حدود – كيف يمكن للقادة الوصول بالمنظمات إلى مستوى متميز من الاداء – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – مركز القيادة الاكاديمية – الخبر (19/1/1436هـ) (12/11/2014م).

12- حضور الملتقى العلمي الاول لـ (القبول والاستيعاب في مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية – مشروع آفاق جامعة طيبة بالمدينة المنورة) بتاريخ 11/8/1427هـ

13- المشاركة في المؤتمر (27) المنظمة العربية للمسؤولين عن القبول والتسجيل في الجامعات بالدول العربية – جامعة الشارقة – الامارات العربية المتحدة (27-30 مارس 2006م).

14- المشاركة في المؤتمر العربي (12) للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات وتنمية الموارد البشرية – دبي – الامارات العربية المتحدة (10-20 ديسمبر 2013م).

15- المشاركة في ورشة العمل – برنامج تصميم واختبارات القياس ومدى جودة مخرجات العليم العالي – جامعة الملك فهد للبترول والمعادن – الظهران (28 ابريل – 1 مايو 2009م).

16- المشاركة في لجنة مراقبة الانتخابات البلدية في منطقة عسير (المجالس البلدية) أبها (1426هـ).

التقييم