الاعتماد البرامجي

تمر عملية المراجعة والاعتماد للبرامج بست خطوات، هي:

 

 

وفيما يلي خطوات المراجعة والاعتماد للبرامج بالتفصيل:

 

الخطوة الأولى: التقدم بطلب الحصول على الاعتماد البرامجي

​يتقدم البرنامج بطلب الحصول على الاعتماد البرامجي، ويوقع عقد الاعتماد مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

الخطوة الثانية: التحقق من تأهل البرنامج الأكاديمي للاعتماد

يقوم البرنامج بإرسال الوثائق الخاصة بمتطلبات التأهل للاعتماد البرامجي (رابط) ، ويتم مراجعتها من قبل مستشاري المركز وإرسال تقرير بالملاحظات والتوصيات للبرنامج.

الخطوة الثالثة: وتشكيل فريق المراجعة وتحديد موعد الزيارة

يتم تشكيل واعتماد القائمة النهائية لفريق المراجعين (قد يتفاوت عدد المراجعين حسب حجم البرنامج). ثم إعداد واعتماد جدول الزيارة بالتنسيق مع فريق المراجعة والقائمين على البرنامج الأكاديمي، وعقد لقاء مع مسؤولي البرنامج للتهيئة والتأكد من الاستعدادات النهائية لتنفيذ الزيارة.

الخطوة الرابعة: الزيارة الميدانية للبرنامج وإعداد تقرير المراجعة

تنفذ الزيارة الميدانية للبرنامج ثلاثة أيام. يتم من خلالها إجراء المقابلات مع كافة الفئات بالبرنامج، وزيارة المرافق والتجهيزات، وفحص المزيد من الوثائق وفقا للجدول الزمني المحدد للزيارة . ويكون رئيس الفريق مسؤولاً مسؤولية كاملةً عن عملية المراجعة، ويرجع لمستشار الاعتماد عند الحاجة. وبعد انتهاء زيارة المراجعة، يسلم رئيس الفريق المسودة الأولية للتقرير وتُراجع من قبل مستشار المركز . ثم ترسل نسخة سرية (بدون التوصية النهائية الخاصة بالاعتماد) إلى البرنامج لمراجعة المعلومات العامة الواردة في التقرير. وقبول التوصيات.

الخطوة الخامسة: قرار الاعتماد

يرفع التقرير النهائي للجنة الاستشارية للتحقق من دقة التقرير، واتساقه مع تقارير باقي البرامج المعتمدة والتوصية بالاعتماد . ثم يعتمد مجلس الاعتماد توصيات فريق مراجعة الاعتماد، وتوصيات اللجنة الاستشارية، ويتم الإعلان عن حالة الاعتماد الخاصة بالبرنامج.

الخطوة السادسة: المتابعة السنوية للبرامج المعتمدة

يقوم البرنامج بإعداد تقرير سنوي حول وضع البرنامج، والجهود التي نفذت حيال التوصيات الواردة في تقرير الاعتماد .  

ثم يدرس التقرير من قبل مستشاري المركز و قد يتضمن ذلك تنفيذ زيارة للبرنامج (إن تطلب الأمر)، ويعد تقرير المتابعة ثم يرسل إلى البرنامج.

بالنسبة للبرامج الحاصلة على الاعتماد المشروط، فإنها تتقدم بطلب ترقية اعتمادها من مشروط إلى اعتماد كامل بعد استيفائها للشروط الاعتماد الواردة  في تقرير المراجعة مع إرسال الأدلة والشواهد اللازمة . وتدرس التقارير والوثائق المرفوعة، وقد يتضمن ذلك تنفيذ زيارة للبرنامج للتحقق من استيفائه لهذه الشروط(إن تطلب الأمر)، ثم يعرض التقرير على اللجنة الإشرافية على عمليات الاعتماد  لدراسته، والتوصية بتحويل الاعتماد إلى كامل.

​​​

 

التقييم
أخر تعديل
الأربعاء 08 رَجب 1443