الموافق
Skip Navigation Links
قائمة المراكز
الصفحة الرئيسية
الأخبار
الفعاليات
التقويم الجامعي
مكتبة الصور
مكتبة الفيديو
منشورات الجامعة
قائمة الكليات
قائمة العمادات
الموقع الإخباري
12011858
 
الموقع الرئيسي لجامعة جازان/قسم المساعدة/الأسئلة المتكررة

( الرجاء قراءة الأسئلة والأجوبة الموجودة في هذه الصفحة  فقد تجد حل مشكلتك هنا )


الاجوبة هنا على جزئين
الجزء الأول : الأجوبة على اسئلة طلاب الانتظام .

الجزء الثاني : الأجوبة على اسئلة طلاب التعليم عن بعد .

نبدأ في الجزء الأول : الأجوبة على اسئلة طلاب الانتظام .

سؤال1: طالب يرغب التقديم للقبول في الجامعة ولكنه مضطر للسفر خارج منطقة جازان، فما الحل؟

الجواب1: التقديم متاح من أي مكان في العالم عبر البوابة الإلكترونية للقبول، ولكن يجب على الطالب الحضور في الموعد المحدد في استمارة الترشيح التي يجب عليه طباعتها من البوابة الإلكترونية حسب التاريخ المعلن، حيث يجب أن يحضر الطالب أو الطالبة بنفسه مصطحباً معه جميع الوثائق المطلوبة لإنهاء إجراءات قبوله الذي يتم ترشيحه عليه بناءً على نسبته الخاصة بالقبول
علماً بأن عدم حضوره في موعده سوف يفوت عليه القبول في الكلية والتخصص المتاح له في حينه ولن يتبق أمامه سوى المتاح من التخصصات الأخرى.

سؤال2:إذا أدخل الطالب بياناته بالخطأ على أنه أنثى، فما العمل؟

الجواب2: بإمكانه العودة لتصحيح كافة بياناته المدخلة من قبل، ولكن يجب أن يتم التعديل قبل نهاية دوام يوم الاثنين 1432/8/10هـ لأنه إن لم يقم بإجراء التعديل فسوف يُعامل على أنه أنثى وسيتم فرز بياناته على هذا الأساس، ولن يعطى سوى موعداً على التخصصات المتاحة للطالبات،وسوف يتسبب ذلك في فوات فرصته في المنافسة مع أقرانه على المقاعد المتاحة لذا عليه الحرص وتحري الدقة في تعبئة البيانات.

سؤال3: إذا كنت لا أعرف درجة التحصيلي لحظة تقديم الطلب في بوابة القبول الإلكتروني، فما الحل؟

الجواب3: لا يشغل الطالب أو الطالبة نفسه بدرجات القدرات العامة والتحصيلي
لأن الجامعة سوف تحصل عليها من المركز الوطني للقياس والتقديم مباشرة، وهي المعتمدة في المفاضلة

 سؤال4: أنا طالبة معدلي في الثانوية العامة 100%، وأرغب الالتحاق بكلية الطب، كيف أضمن ذلك، وما هي النسبة المطلوبة؟

الجواب4: القبول في الجامعة يتم بناءً على الدرجة المكافئة (الموزونة أو المؤهلة)، والدرجة المطلوبة للمنافسة على مقاعد كلية الطب هي المؤهلة وموضح آلية حسابها في بوابة القبل،
ولا توجد نسبة محددة للقبول، بل يعتمد ذلك على المقاعد المتاحة بعد ترتيب المتنافسين حسب درجاتهم المؤهلة للقبول بكلية الطب

سؤال5: لدي موعد في جامعة أخرى يتعارض مع موعدي في جامعة جازان، وأخشى أن تضيع فرصتي هنا أو هناك، فهل يمكن أن يحجز مقعدي حسب ترتيب نسبتي؟

الجواب5: القبول الفوري يعتمد على حضور الطالب في موعده لمقر القبول، والطالب الذي يتخلف عن الحضور لا يحق له المطالبة بالمقعد الذي فاته بسبب تخلفه لأي سبب كان، لذا على الطالب تحديد الجامعة التي يود الالتحاق بها، والحضور لإتمام إجراءات قبوله.

سؤال6: تم قبولي في جامعة أخرى، وقمت بتسليم كافة الوثائق المطلوبة، ولكن يحدوني الأمل في القبول بكلية أفضل في جامعة جازان، فهل أستطيع التقديم بصور الوثائق على أن أحضر الأصول بعد ضمان القبول؟

الجواب6: لن يتم استقبال أي طالب مهما كانت درجته المكافئة (موزونة او مؤهلة) ما لم يكن مصطحباً وثائقه الأصلية معه.

سؤال7: أنا طالب بجامعة جازان، ولكني أرغب في القبول بكلية أفضل من التي أدرس فيها حالياً، فهل أستطيع التقديم من جديد؟

الجواب7: لا يحق للطالب المقيد طالباً في الجامعة التقديم طالباً مستجداً إلا إذا كان منقطعاً أو قد انسحب من الجامعة ومضى عليه أكثر من أربعة فصول دراسية، وذلك بناء على الفقرة (ت) من المادة (17) من لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية، ويجب ان تنطبق عليه شروط القبول المعلنة في حينه.

سؤال8: أنا طالب بجامعة أخرى، ولكني أرغب في التقديم للقبول بجامعة جازان؟

الجواب8: طالما لم يمضي على حصولك على شهادة الثانوية أكثر من خمس سنوات فلك الحق في التقديم للقبول طالباً مستجداً ما لم تكن مفصولاً تأديبياً، بشرط أن تحقيق كافة شروط القبول وإحضار الوثائق الأصلية في الموعد المحدد.

سؤال9: تم قبولي في العام الماضي طالبة مستجدة بجامعة جازان، لكني قمت بسحب ملفي للتقديم من جديد هذا العام، فهل أستطيع ذلك؟

الجواب9: طالما أنه قد تم قبولك العام الماضي فهذا يعني أن رقمك الجامعي مازال نشطاً في الجامعة وتستطيعين طلب إعادة القيد برقمك الجامعي السابق لتعودي للدراسة في كليتك التي تم قبولك فيها.

سؤال10: تم قبولي في العام الماضي طالبة منتسبة بسبب تدني نسبة القبول حينها، واختبرات هذا العام اختبار القياس لتحسين نسبة القبول، فهل يمكنني التقديم للقبول في الانتظام؟

الجواب10: ليس لك الحق في تقديم طلب قبول كطالبة مستجدة طالما أن لك رقماً جامعياً نشطاً ولكن إذا تحققت لديك شروط التحويل من الانتساب إلى الانتظام فعليك تقديم طلب التحويل للنظر فيه.

سؤال11: هل الاولوية لابناء المنطقة او لجميع المتقدمين من أنحاء مملكتنا الحبيبة؟

الجواب11-  الجامعة لكل أبناء الوطن الغالي وكل الجامعات في المملكة ترحب بالمتقدمين للمنافسة على القبول فيها بغض النظر عن انتمائهم لأي منطقة فالوطن للجميع وكلنا أبناء هذا الوطن، فليحرص الجميع على تقديم طلباتهم في أكثر من جامعة خصوصاً وأن التقديم متاح إلكترونياً.

سؤال12: متى سيتسنى للطلاب الدراسة في الجامعة عن طريق الانتساب، لأننا لاحظنا أن الانتساب للطالبات فقط؟

الجواب12-  الجامعة حريصة كل الحرص على إتاحة فرصة إكمال الدراسة الجامعية للذكور والإناث دون استثناء، لذا فقد تم اعتماد الانتساب المطور بدلاً من الانتساب العادي المعمول به في الأعوام السابقة، وهو ما نقصد به التعليم عن بعد هنا، وسوف يكون متاحاً للذكور التقدم لطلب القبول هذا العام علماً بأن الدراسة في الانتساب المطور ستكون برسوم دراسية محددة.

سؤال13: قرأت بأن الجامعة ستفتح باب القبول للطالبات في كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، فهل أستطيع الالتحاق بالكلية لإكمال دراستي علماً بأني خريجة كلية المجتمع - قسم الحاسب الآلي؟

الجواب13: لا شك أن كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات من الكليات التي يعول عليها كثيراً في تنمية قدرات الطالبات وتأهيلهن لسوق العمل والمشاركة في التنمية، وكونك حاصلة على درجة الدبلوم من كلية المجتمع فهذا يعني أنك قد قطعت بعضاً من الخطة الأكاديمية المعتمدة للتخرج بدرجة البكالوريوس، ولكن حالياً لا يوجد بكلية الحاسب الآلي برنامج تكميلي يمكنك من الالتحاق لإكمال دراستك، خصوصاً وأن هذه ستكون أول سنة للطالبات، ولعل القائمين على شؤون الكلية يبحثون الأمر لتكون لك ولزميلاتك من خريجات المجتمع الفرصة في الأعوام اللاحقة بإذن الله.

سؤال14: هل يمكن فعلا قبول الطلاب غير السعوديين بالجامعة حيث ان شروط التقديم تنص على ان يكون المتقدم سعوديا؟

الجواب14: يستطيع الطلاب غير السعوديين تقديم طلباتهم لعمادة القبول والتسجيل مباشرة وسوف تُستكمل دراسة طلباتهم ومن ثم تُرفع لمعالي المدير للنظر في إمكانية رفعها لوزارة التعليم العالي لطلب قبولهم استثناءاً.

سؤال15: أنا طالبة من صامطة وأرغب القبول في صامطة فلماذا يجب أن آتي إلى كلية صبيـا لتسليم أوراقي؟

الجواب15: هناك جهة محددة في الجامعة هي المسؤولة عن إجراءات القبول، ألا وهي عمادة القبول والتسجيل، ووكالة العمادة بشطر الطالبات هي المعنية بهذه المهمة فيما يتعلق بالطالبات، ونظراً لأن مقر وكالة عمادة القبول والتسجيل في مبنى الكلية بصبيــا، لذا يجب على جميع الطالبات دون استثناء مراجعتهم لإنهاء إجراءات القبول في الجامعة والحصول على البطاقة الجامعية.

سؤال16: أرغب الحضور لمقر القبول الفوري برفقة أحد أقاربي، فهل يسمح لي بذلك؟

الجواب16: القبول في الجامعة يُعتبر أول خطوات الطالب لبناء شخصيته المستقلة في اتخاذ القرار المناسب لقدراته ومؤهلاته، ولا غنى للمرء عن استشارة المقربين من الأهل والأصدقاء، وقد وضعنا استمارة لتحديد أولوياتك في القبول يمكنك استشارتهم فيها، ولكن يوم الموعد المحدد للمراجعة لا يحبذ اصطحاب أي أحد معك لأن مسؤولي الاستقبال لن يسمحوا لأحد بالدخول سوى الطالب المعني بالأمر. 

سؤال17: لدي صديقة تدرس بالجامعة وقد تخرجت من الثانوية بمعدل 100%، لكنها تؤكد بأن الجامعة قبلت من هي أقل منها في المعدل بكلية أفضل، فأين العدل؟

الجواب17: ما اكثر الطلبة الذين يتخرجون بمعدل 100% في الشهادة الثانوية، ولكن القبول في الجامعة لا يعتمد على معدل الثانوية فقط بل يعتمد على الدرجة المؤهلة، لذا فلا عجب أن تقبل طالبة معدلها في الثانوية أقل من صديقتك، لكن درجتها المؤهلة أعلى منها، وبهذا تكون العدالة متحققة فلا مجال لسلب حق أحد فنحن نعمل بكل شفافية.

سؤال18: بعض الطالبات يحرصن على القبول في فرسان لأنه يعتمد على معدل الثانوية فقط، ومن ثم تطلب التحويل لكلية أخرى، فهل يمكن ذلك؟

الجواب18: كلية العلوم والآداب بفرسان هي الكلية الوحيدة المستثناة من شرط اختبار القبول (أي القدرات والتحصيلي)، ولكن الجامعة تأخذ على الطالبات المقبولات بفرسان، تعهد بعدم المطالبة بالسكن أو المطالبة بالتحويل إلا بعد مضي عام دراسي وفق الشروط وإجراءات التحويل المعمول بها في الجامعة.

سؤال19: تعرضت لعارض صحي لم أتمكن بسببه الحضور في موعدي المحدد في استمارة الترشيح، فما الحل؟

الجواب19: القبول الفوري يحتم على الطالب الحضور في موعده المحدد، وتخلفه عن الحضور يُتيح لمن بعده أخذه حقه في القبول، ولكن على الطالب مراجعة رئيس اللجنة بعد أن يمن عليه الله بالعافية وسوف يُنظر في أمر قبوله وسوف يُعطى الأولوية قدر المستطاع.

سؤال20: تخرجت سنة1430/1429 بنسبة 99 ثانوي و71 قدرات و64تحصيــلي هل هناك أمل في أن أقبل في كلية الطب أو أي كليه صحية؟؟؟؟ولكم مني كل الشكر والتقدير؟

الجواب20: بالنسبة للكليات الصحية لا يتم القبول فيها سوى خريجي السنة الحالية فقط.

سؤال21: سمعت بأن خطة القبول هذا العام تلزم كليات البنات بقبول الطالبات على الفصلين وليس مرة واحدة، فهل هذا صحيح، وكيف يكون دوام الطالبات؟

الجواب21: سيتم القبول هذا العام في جميع كليات الجامعة (عدا الطب وطب الأسنان) وفق النظام الفصلي لذا سيكون هناك مجال لقبول الطالبات ولأول مرة على الفصل الدراسي الأول أو على الفصل الدراسي الثاني فالطالبات اللاتي سيتم قبولهن في الفصل الأول يكون دوامهن مع بداية الفصل الأول، أما الطالبات اللاتي يتم قبولهن على الفصل الثاني فلا يداومن إلا مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

سؤال22: كنت أرغب القبول بكلية الصيدلة الفصل الأول، ولكن عندما جاء دوري لم يكن سوى الفصل الثاني متاحاً، وأنا أرغب بدء الدراسة في الفصل الدراسي الأول، فماذا أعمل؟

الجواب22: لك حرية الاختيار إما تفضيل القبول بالكلية التي ترغبين (الصيدلة) ولكن في الفصل الثاني
أو اختيار القبول بكلية أخرى يكون القبول في الفصل الأول مازال متاحاً فيها.

 سؤال23: كيف أعرف التخصصات المتاحة و التي تم الانتهاء منها ؟

الجواب23: بالدخول لصفحة حركة القبول تستطيع معرفة حالة التخصص , هل مازال متوفرا؟ أو تم اكتمال عدد الطلاب فيه.

  سؤال24: أنا متخرجة منذ  7 سنوات هل تقبلوني في الجامعة؟

الجواب24:  من شروط القبول في الجامعة أن لا يكون الطالب  قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات (عدا الكليات التي تشترط عدد سنوات أقل).

   سؤال25: هل الطلاب الغير سعوديين الذين درسوا في داخل المملكة بإمكانهم الالتحاق بالجامعة؟

  الجواب25:  من شروط القبول في الجامعة أن يكون الطالب/الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية

 

الجزء الثاني : الأجوبة على اسئلة طلاب التعليم عن بعد .

 

س: ماهي شروط التعليم عن بعد ؟

    يشترط لقبول الطالب كالآتي :

1.   أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكة.

2.   أن لا يكون قد فُصِل من أي جامعة فصلاً تأديبياً ، ويُعدُّ قبوله لاغياً عند إثبات أنه فُصِلَ تأديبياً .

3.    يستطيع استخدام الانترنت والحاسب الآلي وتصفح الويب.

4.   أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.

5.   أن يحضر ما يثبت تسديده للرسوم الدراسية.

 

س: ماهي البرامج المتوفرة ؟

1-     اللغة العربية  2-   الصحافة والإعلام

 

س: هل يشترط عمر معين ؟

لا

 

س: هل يشترط مؤهل معين للتسجيل ؟

نعم , ثانوية عامة على الأقل ولايشترط معدل النجاح

 

س: هل يشترط ان تكون الشهادة حديثة ؟

لا , وتقبل جميع الشهادات

 

س: هل التسجيل متاح للجنسين ؟

نعم

 

س: كم هي رسوم التسجيل ؟

2500 ريال للفصل الدراسي يضاف إليها 500 ريال للدورة التأهيليه لمرة واحدة فقط في بداية إلتحاقة بالبرنامج

 

س: هل يسمح بالتحويل من جامعة لأخرى ؟

نعم , ولكن وفقاً لقواعد وشروط محدده

 

س: كيف يتم تسديد الرسوم ؟

عن طريق بوابة القبول والتسجيل بالجامعة مباشرة

 

س: كيف يتم تسجيل البيانات للمتقدمين ؟

عن طريق الموقع www.jazanu.edu.sa

 

س: هل يسمح بالتحويل من تخصص إلى آخر ؟

يتم ذلك وفقاً لشروط معينة ( عليك مراجعة القواعد المنظمة للقبول بموقع العمادة )

 

س: هل يتم معادلة المواد ؟

نعم

 

س: ماهي الدورة التأهيلية وما مشملاتها , ومدتها ؟

يشمل التدريب على نظام التعليم الالكتروني ونظام الفصول الافتراضية واعطاء فكرة عن طريقة التعليم عن بعد مدتها يوم واحد

 

س: طالب متخرج من الجامعة دبلوم ويرغب التسجيل بالثانوية ولكن عند إدخال بياناته أتضح ان رقم الحاسب موجود في النظام ؟

سيتم فتح النظام كاملاً بعد تاريخ 15/8/1431هـ و إذا لم يستجب معك فعليك التواصل مع عمادة القبول والتسجيل أو عمادة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

 

 

س: ما هو الفرق بين التعليم الإلكتروني والتعليم التقليدي؟

جدول : الفروقات  بين التعليم التقليدي والتعليم عن بعد

نموذج التعليم التقليدي

نموذج التعليم عن بعد (الالكتروني)

المدرس هو المصدر الأساسي للتعلم

المدرس هو موجه ومسهل لمصادر التعليم

المتعلم يستقبل أو يستسقي المعرفة من المدرس

المتعلم يتعلم عن طريق الممارسة والبحث الذاتي

المتعلم يعمل مستقلا بدون الجماعة (إلى حد ما)

المتعلم يتعلم في مجموعة ويتفاعل مع الآخرين

كل المتعلمين يتعلمون ويعملون نفس الشئ

المتعلم يتعلم بطريقة مستقلة عن الآخرين  وحسب ظروفه

المدرس يتحصل على تدريب أولي ومن ثم على تدريب عند الضرورة

المدرس في حالة تعلم مستمر أو متواصل حيث يبدأ بالتدريب الأولي ويستمر بدون انقطاع

المتعلم المتميز يستكشف ويعطى له الفرصة في تكميل تعليمه

المتعلم له فرصة الحصول على التعليم والمعرفة بدون عوائق مكانية أو زمانية ومدى الحياة