الموافق
Skip Navigation Links
الصفحة الرئيسية
كلمة المشرف العام على ادارة البعثات والعلاقات الثقافية
الادارةExpand الادارة
أرشيف الأخبار
شروط الابتعاث
خطوات اجراءات الابتعاث
لوائح الإبتعاث
الهيكل التنظيمي
نماذج الإدارةExpand نماذج الإدارة
الموقع الأخباري للجامعة
منسقي الإدارة لدى الكليات
منسوبي الإدارة
عنوان الإدارة
الاتصال بالإدارة
ألبوم الصورExpand ألبوم الصور
12011858
 
الموقع الرئيسي لجامعة جازان/مواقع الإدارات/إدارة البعثات و العلاقات الثقافية
شروط الابتعاث

شروط الابتعاث في الداخل والخارج لمنسوبي الجامعة

أولا ـ المعيد أو المحاضر :

يشترط الابتعاث المعيد أو المحاضر في الداخل والخارج ما يأتي :

1- أن يكون سعودي الجنسية .

2 - أن يكون لائقا طبيا ( خطاب كشف طبي ) .

3 - أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنة من تاريخ تعيينه . أن يكون حاصلا على قبول من جامعة معترف بها أكاديميا بشرط أن تكون من ضمن الجامعات الموصى والمعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والغير موقوفة، ولمعرفة ذلك الدخول والاطلاع من قبل المعيد على تقييم التخصص بالجامعة المقبول بها بموقع وزارة التعليم العالي
( الرابط - http://ru.mohe.gov.sa ) .

4 - ألا يتجاوز عمر المبتعث(30) عاما للمعيد و(35) عاما للمحاضر ولمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط .

5 - أن يتعهد بالعمل في الجامعة بعد عودته مدة تعادل فترة بعثته على الأقل نموذج ( 14 ) للمبتعثين للخارج أو نموذج(15) للمبتعثين للداخل .

6 - أن يرافق المبتعثة للخارج محرما لها طيلة مدة ابتعاثها - نموذج تعهد ( 3 و4 ) .

7- إذا كان المرافق للمبتعثة موظفا فيلزم إحضار مستند نظامي من جهة عمله .

ثانيا ـ الموظف أو الفني المبتعث للحصول على درجة علمية :

يشترط فيمن يبتعث من الموظفين للحصول على درجة علمية ما يأتي :

1 - أن يكون سعودي الجنسية .

2 - أن يكون لائقا طبيا ( خطاب كشف طبي ) .

3 - أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ تعيينه  
     ويستثنى من ذلك الأطباء حيث يجوز ابتعاثهم بعد إكمال سنة من تاريخ التعيين .

4 - أن يكون تخصصه ضمن خطة الابتعاث لمنسوبي الجهة التابع لها .

5 - ألا يقل تقويم الأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين عن تقدير ( جيد جداً ) .

6 - أن تكون هناك علاقة مباشرة بين التخصص الذي سوف يبتعث إليه وطبيعة العمل
     الذي يعد القيام به .
     أن يكون حاصلا على قبول من مؤسسة علمية معترف بها علميا أو على قبول من
     جامعة معترف بها بشرط أن تكون من ضمن الجامعات الموصى والمعترف بها من
     قبل وزارة التعليم العالي والغير موقوفة، ولمعرفة ذلك الدخول والاطلاع من قبل 
    المعيد على تقييم التخصص بالجامعة المقبول بها بموقع وزارة التعليم العالي
    ( الرابط - http://ru.mohe.gov.sa ) .

7 - ألا يتجاوز عمره(40) عاما .

8 - أن يتعهد بالعمل في الجامعة بعد عودته مدة تعادل فترة بعثته على الأقل نموذج
     (14 ) للمبتعثين للخارج أو نموذج ( 15 ) للمبتعثين للداخل .

9- أن يرافق المبتعثة للخارج محرما لها طيلة مدة ابتعاثها – نموذج تعهد ( 3 و 4 ).

10- إذا كان المرافق للمبتعثة موظفا فيلزم إحضار مستند نظامي من جهة عمله بالموافقة
      على منحه اجازة مرافقة .

11- استكمال ضوابط ابتعاث الإداريين والفنيين التي وضعتها لجنة الابتعاث والتدريب .

ثالثا ـ الموظف أو الفني المبتعث للتدريب :

     يشترط فيمن يبتعث من الموظفين للتدريب ما يأتي :

1 - أن يكون سعودي الجنسية .

2 - أن يكون لائقا طبيا ( خطاب كشف طبي ) .

3 - أن يكون قد أمضى في خدمة الجامعة مدة لا تقل عن سنتين من تاريخ تعيينه 
     ويستثنى من ذلك الأطباء حيث يجوز ابتعاثهم بعد إكمال سنة من تاريخ التعيين .

4 - أن يكون حاصلا على قبول من مؤسسة تدريبية معترف بها .

5 - أن تكون هناك علاقة مباشرة بين التخصص الذي سوف يبتعث إليه وطبيعة العمل
     الذي يعد القيام به.

6 - ألا يقل تقويم الأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين عن تقدير ( جيد جداً ) .

7 - أن يجيد اللغة التي يقدم بها برنامج التدريب .

8 - أن يهدف البرنامج إلى إكساب المتدرب مهارات جديدة تتطلبها حاجة العمل الحالي
     أو المستقبلي .

9- أن يكون الترشيح للتدريب من الجهة التابع لها المرشح مع تحديد نوعية البرنامج
      والعمل الذي يعد للقيام به بعد الانتهاء من البرنامج .

10- أن يكون تخصصه ضمن خطة الابتعاث لمنسوبي الجهة التابع لها .

11 - أن يتعهد بالعمل في الجامعة بعد عودته مدة تعادل فترة بعثته على الأقل نموذج
      ( 14 ) للمبتعثين للخارج أو نموذج ( 15 ) للمبتعثين للداخل .

12 - أن يرافق المبتعثة للخارج محرما لها طيلة مدة ابتعاثها – نموذج تعهد ( 3 و 4 ).

13- إذا كان المرافق للمبتعثة موظفا فيلزم إحضار مستند نظامي من جهة عمله
      بالموافقة على منحه اجازة مرافقة .

14- استكمال ضوابط ابتعاث الإداريين والفنيين التي وضعتها لجنة الابتعاث والتدريب .